سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعادة كتابة التاريخ الكوني في شكل مختلف
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 2011

أوروبا – الغرب في مقدم المصطلحات الإشكالية التي استحوذت على الفكر الإيديولوجي العربي الحديث والمعاصر، إن لجهة تشكّلها التاريخي أو لجهة دلالاتها وما تنطوي عليه من مضامين فلسفية وسياسية واجتماعية. فهل تجوز المماهاة بين مصطلحي أوروبا والغرب؟ وهل أوروبا هي قيم الحداثة والتنوير والعقلانية أم هي العدوان والاستعمار والتوسّع؟ وأي دور لأوروبا في مستقبل النظام العالمي الراهن؟
أسئلة معقّّدة تصدّى لها جورج قرم في «تاريخ أوروبا وبناء أسطورة الغرب» (دار الفارابي - بيروت 2011) بغية استكناه دينامية هذه القارة الصغيرة المتميّزة بتنوّع شعوبها ولغاتها والتي تمكّنت، على رغم الحروب الداخلية المتواصلة، من السيطرة على غيرها من القارات، فمنذ قرون عدة، يشرح تاريخ أوروبا تاريخ القارتين الأميركيتين، كما تاريخ القارة الإفريقية وتاريخ كل من اليابان والصين والهند وفيتنام وروسيا وإيران والسلطنة العثمانية البائدة وتاريخ تركيا الحديثة، حتى ليمكن القول إن ما من شيء في العالم إلا وتأثّر بأوروبا، فقد كانت هذه القارة استثنائية في تاريخها الخاص كما في إشعاعها ونفوذها العالميين.
على هذه الخلفية يطرح المؤلف قراءة تاريخ أوروبا قراءة منهجية نقدية بعيدة من الصور النمطية المتبادلة والتخيلات المتناقضة بين الشرق والغرب، وفي ظل التحولات الكبرى التي عرفتها القارة الأوروبية بين إنتاج عبقرية موزارت الرفيعة والفريدة، ومن ثم بعد قرنين، إنتاج العبقرية الشيطانية الهتلرية. فثمة تلازم بين وجهين في تاريخ أوروبا، واحد كالح تمثل في فظائع الحروب بين الكاثوليك والبروتستانت والمجازر القومية وحروب نابوليون والحربين العالميتين، وآخر ساطع تمثل في فكر التنوير والحداثة وحقوق الإنسان.
مفهوم الغرب متعدد المعاني، وهو كثيراً ما استخدم على نحو مكثف وانفعالي في أنماط مختلفة من الخطب الفلسفية والأكاديمية على مدى القرنين الماضيين، وقد بات اليوم مفهوماً جغرافياً خاوياًَ يوظف توظيفاً اسطورياً لتعميق الشعور بالتفوق الأخلاقي الذي يطرح على بقية العالم التكيف معه.
ان مصدر قوة أوروبا وسطوتها، في رأي المؤلف، إنما جاء نتيجةً لتواصلها المكثف وتفاعلها الإيجابي مع الحضارات الأخرى بما جعلها ذات خصوصية فريدة ومركزية في تاريخ العالم. وما تحولها عن إرث التنوير والمبادئ الإبداعية التي انبثقت من رحم الثورة الفرنسية، إلا نتيجة هجوم مزدوج نبع من الماركسية ومن التيار المعادي للتنوير، كما له أسسه ومنطلقاته في العقيدة الغربوية المتشكلة منذ القرن التاسع عشر الى الآن على يد مفكرين عرقيين فسروا تفوق الحضارة الأوروبية من منحى عنصري ينسب هذا التفوق الى صفات تكوينية أسطورية تفردت بها هذه الحضارة في مقابل أخرى دونية ملازمة للحضارات الشرقية، الأمر الذي أسس لهوية غربوية عملاقة انبثقت من اصغر قارات الأرض وتطورت في نسق أسطوري عابر للقارات.
في هذا السياق انكب المؤلف على تحليل النشأة التكوينية للغربوية بدءاً من النظرة التحقيرية الى الشرق والإسلام في البيان الآري لإرنست رينان وانتهاءً بهنتينغتون مروراً بصاموئيل لويس وفيليب نومو. فعام 1862 ذهب رينان في سلسلة من التأكيدات الأسطورية والعرقية الى افتراض مزايا وراثية قارّة للحضارة الغربية كما لتلك الشرقية، رأى بموجبها ان الأوروبي والسامي هما في مواجهة واحدهما بالآخر، وانهما كائنان ينتمي كل منهما الى جنس مختلف، لانعدام الشبه بينهما في الشعور والتفكير، ما يفسر تخلف الفكر والفلسفة العربيين ويستتبع معاداة السامية معاداة مطلقة.
لكن الشرق هذا انما ابتدعه الغرب ليؤدلج الهوية الأوروبية على حطام وركام التنوع البشري العظيم والمدهش في أوروبا التي تحسب نفسها الوريث الأوحد لتراث عظيم يحتوي على قيم إنسانية وإنجازات تجعل منها كائناً تستحيل مضاهاته. إلا ان هذا الخطاب يواجه بالقول بنسبوية القيم وبأن الأنظمة القيمية الأخرى يجب ان تحترم ويعترف بها، ولا مفر كذلك من الاعتراف بالعنف المتولد من داخل الحضارة الغربية بالذات والذي يشكل إدانة صريحة لها. كما ان التفوق الجيني للغرب مطعون به، فالبنى الذهنية للغرب لا تتميز بالغيرية الجذرية التي يريد بعضهم ان ينسبها اليه.
في هذا السياق، يطرح المؤلف مستقبل أوروبا في ضوء الخيارات المتاحة، فإما ان تبقى ملحقاً بالحيز الأميركي وبالتالي تكوّن ثرواته المادية والعلمية والمالية والفكرية، وإما ان تنجح في تأكيد استقلاليتها، مما يعجل في انبثاق عالم متعدد الأقطاب متحرر من العقيدة الأميركية في صدام الحضارات وحروبها. فهل يعقل ان تكون أوروبا وهي التي أنجبت الولايات المتحدة، لاحقاً لهذه القوة العظمى التي أضحت إمبريالية توسعية؟
ان الرغبة في جعل الغرب جوهراً ذا خصوصية مطلقة ومنغلقاً على نفسه يحول دون التجديد الفلسفي والأخلاقي الذي لا يمكن ان يحصل من دون الانفتاح على الثقافات الأخرى. فقد حان الوقت لإعادة كتابة التاريخ الكوني المحرر من القوالب التاريخوية، ومن دون تقسيم العالم بين الغرب والشرق او بين العالم الإسلامي والعالم اليهومسيحي أو العوالم البوذية والهندوسية بطريقة اعتباطية. ان إعادة كتابة التاريخ الكوني بطريقة منصفة تدين الأهوال التي يمكن ارتكابها باسم الخصوصيات، من شأنه ان يفتح الباب أمام مستقبل مختلف، اكثر رحابة في التعامل بين المجموعات البشرية.
في رؤية إجمالية نرى ان الكتاب على رغم ما شابه من هنات غير هينات إن لجهة المنهج أو لجهة الترجمة، فضلاً عن محدودية الخلاصات الإيديولوجية التي انتهى اليها، يقدم تصوراً شاملاً لإشكالية الغرب قارئاً التاريخ الكوني في شكل مختلف، ما يساهم في التحرر من وطأة الإشكاليات الفلسفية الأوروبية وتقوية استقلال ثقافتنا العربية عن هيمنة المقولات الغربية، السبيل الذي لا مناص منه الى نهضة عربية حقيقية وشاملة في مواجهة الصهيونية وتحدياتها.
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.