لا ينفر رضوان (39 سنة) من أكل الدجاج لأسباب صحية، وانما يتعلق الأمر بحادثة تعرض لها في طفولته، اذ عمدت والدته إلى معاقبته، بتوثيق يديه وقدميه وربطه في غرفة الدجاج. وعلى رغم أن رضوان، الذي يوشك على الانتهاء من رسالة الماجستير، بات على وعي ب «الرضة النفسية» التي سببتها له تلك الحادثة الا أنه لم يستطع التخلص من عقدته بشكل كلي وهو قال إن كابوس الدجاج وهو تنقر جسده لطالما راوده في مناماته. ودرج كثير من اليمنيين على استخدام أساليب قاسية في تربية أبنائهم، اعتقاداً منهم بأنه الأسلوب الأمثل. ويتعزز ذلك مع طبيعة المجتمع اليمني القبائلي الممجد للعنف. وتصل العقوبات إلى دهن الجسم ب «البسباس» (الفلفل الحار) بما في ذلك الأعضاء التناسلية، وتحفل الثقافة الشعبية بمقولات تمجد مثل هذا الاتجاه. ويوصف الابن الشاطر ب «الفحفوح» أو «المبسبس» (من البسباس) فيما يطلق على الولد الذي يعامله والداه بدلال ويربيانه بأساليب غير عنيفة بأنه نتاج «تربية مكلف» أي الأم. وتؤدي التربية القاسية إلى آثار سلبية بينها الهروب من المدرسة وممارسة سلوكيات سلبية بعيداً من أعين الأسرة. ولا يقتصر أمر بغض الوالدين على المواجهة العنيفة للمعلم والمدرسة باعتبارهما نموذجين لسلطة الأب، بل قد يصل الأمر إلى قتل الآباء، وهي مشكلة برزت أخيراً في اليمن. وخلال الأسبوع الجاري سجلت حادثة قتل شاب لوالده على خلفية التربية القاسية، فقد أعلن المركز الإعلامي التابع لوزارة الداخلية أن شاباً في سن ال17 قتل والده الذي كان عاقبه بتوثيقه من الصباح حتى المساء. وهذه الجريمة هي الثانية من هذا النوع تسجل خلال اقل من شهر، إذ سبق وذبح شاب والده واثنين من أشقائه. واللافت هو استمرار النظرة النمطية للجريمة ووجود قصور في فهم الأسباب التي تدفع شخص ما لقتل آخرين، حتى وان كانوا أقاربه. ودرج كثير من اليمنيين على اعتبار مرتكب الجريمة منحرفاً وليس مريضاً. ودعا مختصون إلى إعادة النظر في أساليب تنشئة الآباء لأبنائهم. واعتبرت أستاذة علم النفس الاجتماعي في جامعة صنعاء الدكتورة نجاة صائم ظهور جرائم من هذا النوع مؤشراً الى وجود خلل خطير في التنشئة الأسرية والاجتماعية. وتوضح أن التغير الذي يشهده المجتمع اليمني لم يواكبه تحسن في علاقات الآباء بالأبناء. كما لم تعد الأسرة تغرس في نفوس أبنائها القيم الايجابية، مثل الحلال والحرام. في وقت تشيع فيه الثقافة الاستهلاكية، ويخضع الأبناء لتأثيرات خارجية مثل التلفزيون والشارع. وتلفت صائم إلى وجود آباء وأمهات غير مؤهلين للقيام بدور الأب أو الأم. وتقول إن الوالدان يعتبران السبب الرئيس في الخلل الذي أصاب التنشئة الأسرية. وتلفت الى عدم تفاعل الآباء مع الأبناء أو محاولتهم التعرف الى حاجاتهم. ولا تستبعد أن يكون مرتكبا الجريمتين يعانيان من اضطرابات «سيكوباتية»، مؤكدة دور التنشئة الاجتماعية والأسرية غير السوية في تعزيز هذه الميول. وتعدد صائم خصائص الشخصية السيكوباتية، ومنها الذكاء والمنطق، وتلفت إلى تشابك ما بين العوامل الوراثية والمكتسبة، وتذكر أن الكثيرين يجهلون أن بعض الجرائم تكون نتاجاً لتراكمات تمتد إلى الطفولة، مشددة على أهمية توفير بيئة أسرية واجتماعية ملائمة. وتدعو صائم إلى إجراء دراسات نفسية، على مرتكبي مثل هذه الجرائم وغيرها، فمن شأن هذا، على حد قولها، إيضاح الأسباب التي تقود إلى ارتكاب الجرائم. وتذكر أن «السيكوباتي ينزع عادة إلى ارتكاب جرائم مدمرة للنظام الاجتماعي، ولهذا السبب تقر قوانين بعض الدول مثل بريطانيا احتجاز السيكوباتي احترازاً من ارتكابه جريمة». وإن أدت التربية القاسية إلى ضمان مواظبة الأبناء على الدروس وحصولهم على درجات جيدة، إلا أن ثمة من تقوده التربية القاسية الى الهروب من المدرسة والتسرب من التعليم على رغم تمتعه بالذكاء. ويقر رضوان أن سطوة والديه دفعته الى التزام المدرسة من دون سواها، والحصول على مرتبة نجاح جيدة، الا أن ذلك، بحسب ما يقول، «لا يعني أنه حصل على تنشئة نفسية جيدة»، ويؤكد أنه يربي أولاده بأسلوب يجمع بين الشدة والليونة رافضاً بشدة استخدام العقاب البدني ولو بشكل رمزي.