الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الأزرق في حضن نيمار    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



... ترسيخ قيم المجتمع بأسلوب بالغ «الأدلجة»
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2011


أسهب المؤلف في مسألة التكوين الاجتماعي للمعرفة، في الفصل الرابع «القبيلة عودة أم استعادة». وبالتالي مسألة إمكانية دراسة الباحث لمجتمعه أو حتى معرفة مجتمعه، وبين اختلاف الآراء عموما عن دور التعليم في ترسيخ قيم المجتمع بأسلوب بالغ الأدلجة والتوجيه أو انه مصدر للانطلاق إلى تغيير وتحسين وتطور وانفتاح. ونجده في بعض الفصول يجعل من بعض الباحثين المتخصصين أبطالا في عرض نتائج بحوثهم وأرائهم الشخصية، ويسهب في ذكر كل المقالات والكتب التي تعرضت لأبحاثهم مشيدا برؤيتهم حينا، وناقدا في حين آخر لإسقاطاتهم الشخصية التي يرى أنها تتقاطع أو تتعارض مع بعض الرؤى المحلية أو الأجنبية لبعض الكتاب الغربيين المهتمين بدراسة القبيلة. وفي هذا الفصل كان البطل هو الغذامي الذي تناول المؤلف كل آرائه وجمع ما كتبه في الصحف من مقالات أو ما جرى مع من مقابلات بالتحليل والتوضيح والمقارنة، كما تطرق لمدينة عنيزة التي وصفها بأنها تحظى بمقدار كبير من النوستالجيا، متعرضا لمدينة جدة التي يجد لا مكان فيها للاهتمام بالقبائل لطبيعة تكوينها المجتمعي قبل موجة العودة والتذكر والاهتمام بالأنساب، لأن التمييز فيها يقوم على حضري مقابل بدوي، وهو ما تفخر به مي يماني التي بينت أن التمييز في الحجاز لا يقوم على الارتباط القبلي، وإنما على الانتماء إلى عائلة ارستقراطية تجمع بين النسب الشريف والثروة. وكان الفصل الخامس والأخير بعنوان: إقليمية، مناطقية، فئوية، وفيه ينتقد الصويان بأن انحيازه لكل ما هو بدوي وقبلي يتبدد عند الحديث عن عنيزة، ويعم بهذه النظرة الباحثة ثريا التركي ولا يستثني الغذامي بالطبع. ومن ثم تعرض للفصل الأخير لكتاب مي يماني الهوية الحجازية، التي حثتها على كتابته مضاوي الرشيد، التي كتبت بدورها عن حائل. وأوضح أن هذه السرديات مناطقية «تتمحور لدى يماني في دراسة ظاهرة التحجيز مقابل عملية التنجيد وتجعلها كظاهرة لا تختلف عن ظواهر الهوية العرقية في العالم». ويضيف رؤية لسامي زبيدة بأن التمييز بين نجد والحجاز كان بداعي انتماء مذهبي وليس حضري وبدوي. وفي الجزء الأخير من الفصل يتوقف عند رأي محمد بن صنيتان، الذي يرى أن المجتمع السعودي تحكمه الأخلاق القبلية التي تعلي من شأن الأصل، وهو بذلك لا يوافق مي يماني و مضاوي الرشيد، رغم إعلانه عن إقصاء البدو وتكرار تهميشهم. ثم ينتقل إلى متناقضات صنيتان وسردياته عن مجموعته ومطالبته بحقوق الجماعة كما حمزة الحسن ومي يماني، ويكرر المشهد حول نشر ونقد التناقضات لديه.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.