«الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    بدء الاختبارات الشفوية والعملية.. اليوم    مستقبل الإعلام في 2030    ضمك يعثر الهلال.. الخلود يقلبها على الرياض.. الاتفاق يعبر الأخدود    وزير الرياضة يجتمع برئيس الأولمبية الدولية    الاتحاد يتحضر للوحدة.. وينتظر ميتاي    سكة الحديد في القرن التاسع عشر    الشفافية والنرجسية    اختلافهم مطلوب    ثقافة "السواقة"    استدامة بيئية    في ذكرى التأسيس    أكثر من «800» عمل تشكيلي في أتيليه جدة    حسن الشهومي و«بلاي باك» يُرسيان معايير جديدة في صناعة الأفلام    التراث الثقافي والهوية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    كبير المدرجات السعودية    سبب اخفاق النصر في ضم لياو    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    أزمة القطاع الصحي في غزة تتسبب في وفاة 100 طفل    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    الأسطورة والمتعصبون    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    كريستيانو ابن الأربعين...!!    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مليار ريال سنويا حجم سوق الحرف السعودية    البودكاست السعودي يصل للعالمية بدخوله Guinness    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    تعزيز التطوع المجتمعي    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    الدكتوراه ل«السهلي»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالبة بتجاوز التفكير السابق... لفهم ل«ثروة المعرفة»
نشر في الحياة يوم 20 - 01 - 2011


ما يحتاج إليه تحقيق ثروة المستقبل، في شكلها الثوري هو أن يتجاوز خبراء الاقتصاد اليوم منهج التفكير الاقتصادي السابق/ القديم، ليفهموا طبيعة الثروة الثورية، وأثرها التحويلي في موجتها الثالثة، فهم في مواجهة نظام ثروة جديد، لا يعتمد على الموارد التقليدية أو النادرة، ولا على الأصول المعرفية للإدارة أو النظريات الاقتصادية في العصر الصناعي، فكل ذلك صار اليوم معلومات قديمة بالية، لا تتوافق مع روح العصر، وإنما يعتمد نظام الثروة الجديد على المعرفة، فهي أحد أسسه العميقة. والمعرفة هنا لا تعني اكتساب معلومات في علم الاقتصاد وتخزينها، بل المعرفة التي يقوم عليها نظام الثروة الجديد؛ هي المعرفة القائمة على التجربة والملاحظة، والمقارنة بين الظواهر بأسبابها ونتائجها، انطلاقاً من أن ما نعرفه اليوم سيصبح غداً معلومات قديمة/بالية. فالمعرفة التي يقتضيها هذا العصر ويقوم عليها نظام الثروة الجديد هي التي تتسم بالتجدد المتطور، وليس المعرفة التراكمية التي تقوم على اكتساب المعلومات وتخزينها أو حفظها. ومعنى ذلك أن المعرفة المطلوبة في عصرنا هذا هي عملية بحث واكتشاف، تعتمد على العلم، بل هي تتمثل اليوم بالبحث العلمي المتطور باستمرار، في جوانب حياة المجتمع الإنساني كافة، الاجتماعية والثقافية والعلمية والسياسية والدينية، وهذه الجوانب هي مكونات نظام أكبر وأشمل، ونظام الثروة الجديد - كما سبق - هو أحد هذه المكونات، فتتفاعل مجتمعة في إطار نظامها (الكلي) وذلك بحكم العلاقات والروابط في ما بينها. والمسألة هنا تتركز على أثر المعرفة في فهم ذلك وما ينتج منه من متغيرات. ولعل ذلك فما يفسر استدعاء الاقتصاديين لعلماء النفس، والأنثروبولوجيا، والاجتماع، ومن ثمّ فُتحت فروع جديدة في الاقتصاد، مثل الاقتصاد السلوكي، والاقتصاد العصبي، وغير ذلك من الاختصاصات الفرعية الأخرى. وهذا من جهة أخرى مما يلفت إلى أن المشكلات الاقتصادية لا تعالج جزئياً، بل ينبغي أن تعالج بنظرة كلية تشمل كل أجزاء المشكلة، بما في ذلك الآثار الاجتماعية، والثقافية، والسياسية، التي تصحب الثروة الثورية. مشكلة المعرفة: وبناءً على ما تقدم؛ فأول ما يتبادر للذهن، أن تعالج المشكلات الاقتصادية على أساس من المعرفة، باعتبارها أحد الأسس العميقة للثروة الثورية. ولكن ثمة مشكلة تتعلق بالمعرفة ذاتها، وتتمثل هذه المشكلة بغزارة المعلومات وكثرة مصادرها وتنوع وسائلها، حتى لنجد أنفسنا أمام سيل من المعلومات والمعطيات والمعرفة، فكيف لنا أن نفرق الصواب من الخطأ إزاء أي أمر أو مسألة أو مشكلة نبحث عن حلها؛ بل وإزاء ما يعرض علينا - كجمهور - في شتى المجالات، بدءاً من الدعاية في عمليات الترويج والتسويق التجارية، إلى دعايات الانتخابات السياسية أو النقابية والإدارية، وبث الأفكار، والمعلومات المختلفة. والمعلومات المختلفة، وفي جميع المجالات يملك العارضون أدوات وأساليب متطورة في فن الدعاية والإعلان، وكلهم يدللون على صدق ما يعرضون في لغة الخطاب الدعائي، عبر شبكة من معطيات التقنية المتطورة، فاليوم مع وجود شبكة الإنترنت والحواسيب ووسائل الإعلام الضخمة والمؤثرات الخاصة والأدوات الأخرى؛ أصبحت عمليات الاحتيال والتزييف أسهل، مع أن كماً هائلاً من المعرفة البريئة يتزايد في شبكة الإنترنت، ولكن بعضها غير صحيح عن غير قصد، وبعضها الآخر صحيح لكنه يحتاج إلى توثيق. أضف إلى ذلك المعلومات القديمة/ البالية، وما يُتخذ بناءً عليها من قرارات، قد ينتج منها مضار ومخاطر كبيرة في حياة أي عمل أو شخص، لكونها مضللة، أو غير دقيقة، وقد تكون كاذبة أساساً. على هذه ا لصورة تتلخص مشكلة المعرفة اليوم، في الوقت الذي بلغت فيه مرحلة ثورتها الرقمية، فتكرست في مأزق نحتاج فيه إلى التمييز بين الصدق والكذب. وقد حدد المؤلفان أهم ستة معايير لاختبارات الصدق: الاجتماع، والثبات على الموقف، والسلطة، والإلهام، والعلم. وبعد عرض هذه المعايير لم يثبت أي منها معياراً للصدق إلا العلم، فلا يرى المؤلفان معياراً واحداً من بين هذه المعايير ترك أثراً في الثروة أكبر من العلم في القرون الأخيرة، بلا لا شيء أكثر من العلم أسهم في تحسين حياة البشر. اقتصاد المعرفة: اقتصاد المعرفة؛ هو القائم أساساً على المعرفة العلمية ومن ثم فإنه يقوم على فكرة تحويل المخزون المعرفي في مراكز الأبحاث والمؤسسات الأكاديمية إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية مضافة، ثم هو يعتمد على مبدأ (عائد ضخم في مقابل كلفة أقل). وبذلك فإن اقتصاد المعرفة يختلف عن الاقتصاد الصناعي التقليدي، بل يلغيه بكل نظمه ومفاهيمه وأساليبه القديمة، بالاعتماد على المعرفة العلمية، أساساً للتغيير، بل على تغيرات المعرفة ذاتها، وكما تقدم، فهي في حقيقتها بحث واكتشاف، باستمرار، أي ليس لها حدود، وتغيّرها هو العامل الأساس في تغيرات الأساسين العميقين الآخرين للثروة (الزمان والمكان)، إذ وسعت المعرفة مدى الثروة في الزمان والمكان، بواسطة معطيات التقنية الحديثة، حتى أصبح هذا المدى يشمل العالم كله، بل جاوزه إلى الفضاء، بفضل اختراع تقنيات خاصة بغزو انقضاء، من المركبات، والصواريخ، والأقمار الاصطناعية، وبلغت التقنيات الفضائية مبلغاً مذهلاً في التطور. وتقوم على التقنية الفضائية شركات مختلفة، من شركات صانعة، وشركات إطلاق، وتشغيل وتنسيق، وخدمات، وتوزيع الأقمار الاصطناعية، وتوريد المعدات الأرضية، وغير ذلك. ومن الناحية الاقتصادية؛ فإن هذه الشركات الفضائية تنفق مبالغ مالية ضخمة وفي تكاليف التقنيات الفضائية، فمثلاً؛ في فترة إعداد هذا الكتاب بلغت قيمة الأقمار الاصطناعية المنتشرة حول العالم (100). بليون دولار، ويسهم في هذه الشركات مستثمرون وشركات فضائية تجارية أخرى، وواجهت الشركات الفضائية متاعب كبيرة كادت تقضي عليها، ولكنها بالنتيجة حققت نمواً في عائداتها بمعدل (15 في المئة) في منتصف التسعينات، وترى المزيد من الشركات التجارية والبلدان تتسابق للانضمام إلى نادي الفضاء، ومنذ مطلع عام 2005 بدأت شركات الأسهم تشتري أسهماً في شركات تشغيل الأقمار الاصطناعية، نظراً إلى ما تجنيه من عوائد كبيرة. وهكذا فإن الاقتصاد المعرفي ألغى حواجز العصر الصناعي التقليدية، بين أماكن الثروة، وأوقات العمل وقطاعاته، بتوسيع مدى المكان والزمان، فمعطيات المعرفة، والتقنية في ثورتها الرقمية تعمل دائبة في حركة متزامنة في ما بينها، ومتزامنة مع الزمن ذاته، وتجسد طبيعة المعرفة في حقيقتها، بأن لا حدود لها، وليس لها موطن محدد، ولا تخصّ أمة من دون أمة، فهي وليدة العقل البشري، في مغامرته الجديدة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.