تقول الطرفة، التي لم تثبت صحتها أبداً على أية حال، أن سيدة سألت الكاتب الساخر جورج برنارد شو، ذات مرة أن يفسر لها معنى النزعة الاشتراكية وماهيتها، فكتب لها ألف صفحة حول الموضوع. أما حين سألته أن يفسر لها معنى الرأسمالية وماهيتها، فإنه اكتفى بأن يشير الى صلعته والى لحيته الكثة قائلاً: «الرأسمالية هي هذا: كثافة في الإنتاج، وسوء في التوزيع». إنها طرفة تروى عن برنارد شو، لكن الحقيقة هي أن هذا الكاتب الروائي والمسرحي والشاعر والناقد، إذ كان مهتماً أيضاً بالأفكار السياسية والاقتصادية من خلال علاقته بالجماعة الاشتراكية، وضع، لتلك المرأة مثالاً، كتاباً يعتبر من أشهر كتبه هو «دليل المرأة الذكية في حضرة الاشتراكية والرأسمالية». وهذا الكتاب الذي وضعه الكاتب الإرلندي الساخر ونشره في العام 1928، اعتبر طوال القرن العشرين «وصية برنارد شو الاجتماعية». ذلك انه عرض فيه، وبأسلوب جزل لا يخلو من مرح ولفتات شديدة الذكاء، نظرته الى النظريتين السياسيتين اللتين كانتا تحتلان اهتمامات النخب، وربما عامة الناس، في أوروبا في ذلك الحين، وتتصارعان في ما بينهما على اعتبار أن كلاً منهما تنفي الأخرى ولا يمكن لهما، بأي حال من الأحوال، أن تتعايشا. ويقيناً أن برنارد شو، لم يكن ليعتبر نفسه محايداً في الصراع بينهما. فهو في ذلك الحين كان من أنصار الاشتراكية، شرط أن تكون هادئة وعادلة ولا تبتعد عن الحرية، ومن أعداء الرأسمالية التي كان يرى فيها كل الشرور الاجتماعية الممكنة مثله في ذلك مثل عدد من مفكرين ومثقفين إنكليز تجمعوا تحت لواء تيار اشتراكي سموه تيار الاشتراكية الفابية. بالنسبة الى شو كانت الاشتراكية نظرية غايتها الأولى والأساسية ضمان الوسائل التي تمكّن من حسن توزيع الثروات بين البشر. حيث ان «الثروة يجب أن توزع، وتستخدم على الفور، بالطريقة نفسها التي يستهلك بها الغذاء»، و «التوزيع يجب أن يتم تبعاً لمدخول كل واحد، أي تبعاً لما ينتجه كل واحد من خلال عمله... طالما أن العمل هو واجب طبيعي من واجبات الإنسان». أما المساواة في المداخيل فهي «الوسيلة الوحيدة التي تمكّن الفرد من أن يؤكّد قيمته الذاتية وجدارته». وفي الوقت نفسه فإن «على كل واحد منا واجباً تجاه الشخصية البشرية، وهذه الشخصية ستنتفض بالضرورة أمام أي نفاق ديني أو اجتماعي أو سياسي». ويرى شو ان «القوة الحيوية للإنسان قادرة دائماً على خلق هذه المعجزة: المعجزة التي تجمع حرية الفرد وحرية الجماعة». إذاً، انطلاقاً من مثل هذه الأفكار البسيطة والواضحة، يدنو برنارد شو في هذا النص من «المشكلات الاقتصادية والاجتماعية الأكثر الحاحاً في الزمن المعاصر»، بحسب تعبير واحد من مؤرخي سيرته الذي يضيف ان شو يعمد بعد ذلك «الى استعراض أنظمة توزيع الثروات المعمول بها في كل المجتمعات، فيناقش كل نظام، استناداً الى أمثلة تاريخية يوردها، محللاً حسناته وسيئاته». وفي نهاية الأمر نراه يتوقف عند النظام الاشتراكي ليدرس مشكلاته محللاً تأثيرات توزيع الثروة على الصناعة وعلى الأفراد وعلى السكان جميعاً، كما على العدالة الفردية والجماعية، وعلى الكنيسة والمدرسة والصحافة، وما إلى ذلك دارساً في طريقه ما كان يراه من سلبية الانسان أمام مساوئ المجتمع، عازياً إياها الى المصلحة الفردية التي، بسبب التربية التقليدية، تتغلب لدى الإنسان على المصلحة الجماعية. وهكذا، إذ يدرس برنارد شو على هذا النحو، وفي القسم الأول من كتابه هذا، الاشتراكية، محدداً ضرورتها محللاً نواقصها، وعلاقتها بالتربية وبشتى ضروب النشاطات الاجتماعية، ينتقل في القسم التالي الى الرأسمالية، والى الآثار التي تخلّفها على البشرية، مركزاً - في تحليل شديد العمق - على مساوئها، من دون أن تفوته حسناتها، التي يفيدنا على أية حال بأنها قليلة جداً. وإذ ينكب شو هنا على تحليل الرأسمالية هذه، بشتى أنواعها ونزعاتها، نراه يركز حديثه على بعض أبرز سيئات هذا النظام الاجتماعي، الذي يراه مخلوقاً ضد الطبيعة ولمصلحة عدد محدود من الناس: ان الرأسمالية بالنسبة الى كاتبنا نظام غاياته فردية، إذاً، وهو يسير ضد المصلحة العامة، إضافة الى أنه - انطلاقاً من هذا - يقسم المجتمع الى طبقتين رئيسيتين: طبقة تعمل وتنتج، وطبقة ثانية لا تعمل، لكنها تتمتع بكل الخيرات التي ينتجها عمل الطبقة الأولى التي بالكاد تنال ثواباً مادياً، أو حتى معنوياً، إزاء كل ما تنتجه. وفي معرض هذا التحليل، الذي لم يكتبه شو أصلاً للخبراء والاختصاصيين، بل للناس العاديين، يركز الكاتب في فصل شديد الذكاء والوضوح على دور المرأة في هذا كله، وعلى وضعيتها تجاه المجتمع والعمل - وهو التحليل الذي يبرر كون شو أصلاً قد جعل كتابه «دليلاً برسم المرأة الذكية» -، غير انه في الوقت نفسه، وإذ يتجاوز هذه المسألة من بعيد، نراه يدنو من بعض المشكلات والأمور التي كانت شديدة الراهنية في زمنه، مثل المضاربات العقارية والمالية، وقضية تأميم البنوك وشركات التأميم والصناعات الكبيرة. والحال ان قضية التأميم هذه، سرعان ما تعيد شو، بعد دراسته المفصلة للرأسمالية، الى الاشتراكية حيث يدرس هذه المرة العلاقة بين هذه الأخيرة وبين الحق الخاص. وفي هذا الإطار يوضح لنا شو كيف ان الأوهام اليوتوبية، لا يمكن أن تخامره في شأن حقيقة الصعوبات التي تقف في وجه تطبيق الاشتراكية في شكل بناء. ونراه هنا يفيدنا بأن الصعوبة الأساسية تتأتى خصوصاً من النيات السيئة للأفراد، الذين لا شك تتمسك بهم مصالحهم الخاصة، إضافة الى ضروب التردد التي تبديها الحكومات من دون فرض رقابة شاملة على مدخول كل فرد من الأفراد. وهكذا إذ يصل شو مرة أخرى، الى موضعة نصه في بعده الأخلاقي والسياسي، يكشف هذا الكاتب كم انه كان ذا وعي بالمشكلات الحقيقية التي تجابه تطبيق النظريات التي كان - هو، على أية حال - أول الداعين إليها. فالوضوح الذي يغمر نصه، في جزأيه، لا يضعنا في نهاية الأمر أمام استحالة ما، في تطبيق ما يدعو إليه، بل أمام صعوبات لا بد من تذليلها قبل الوصول الى التطبيق المثالي. ومعظم هذه الصعوبات، كما رأينا، يرتبط بالتربية والأخلاق. ومن هنا تصبح المسألة، بالنسبة الى شو، قضية متكاملة، تبدأ من المدرسة والعائلة والكنيسة لتصل الى المجتمع ككل. ولم يكن غريباً على جورج برنارد شو (1856 - 1950)، أن يهتم بالعلاقة بين الأخلاق والسياسة والاقتصاد، هو الذي دنا من كل الفنون الكتابية، وكان منذ شبابه المبكر يعلن انه معنيّ بقضية الإنسان ومكانته في المجتمع أكثر مما هو معنيّ بأي أمر آخر. وما مسرحيات شو ورواياته ونصوصه الأخرى، سوى دوران شيّق حول هذه المواضيع نفسها. ومن هنا ما قاله كثر من أن هذا الكتاب إنما هو وصيته، أي انه اختصر فيه، وكان حين وضعه في الرابعة والسبعين من عمره، كل الأفكار الاجتماعية والأخلاقية وحتى السياسية التي كانت حملتها أعماله الأدبية الكبرى، سواء كانت مسرحية أو روائية أو مجرد نصوص فكرية أو حتى طرائف، مثل «أندرولكس والأسد» و «قيصر وكليوباترا» و «القومندان بربارا» و «العودة الى ميتوشالح» أو «الأسلحة والانسان» أو «رجل الأقدار» وغيرها من أعمال لم يفت جورج برنارد شو في عدد كبير منها أن يعلن عداءه للسياسة البريطانية، والاستعمارية والرأسمالية منها خصوصاً، ما جعله أحد كبار الوجوه الفكرية في القرن العشرين. [email protected]