"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صلاح بن هندي: مقالي عن المرأة «مزحة ثقيلة» ... وكتابي وفاء لمن تأثرت بهم
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2011

بعد أن أصدر الشاعر صلاح بن هندي قصائده الشعرية في ديوانين هما: «على استحياء» و«رقصة الفستان» يتوقف في محطة نثرية، من خلال إصدار كتاب: «ومزّقت قناعي» يضم 40 مقالاً دوّن فيه ابن هندي عدداً من السير الذاتية لكثير من العظماء والمفكرين والفلاسفة والشعراء والأدباء سردها في صورة مقالات بلغة سردية جميلة من دون تعقيد أو استعراض لفظي، تنم عن ذاكرة متوهجة لدى الكاتب، إذ يعتمد في سرد المعلومات على ما تحمله ذاكرته من قراءاته القديمة، وإضافة إلى السير الذاتية يضم الكتاب أيضاً آراءه في بعض الظواهر الاجتماعية والحياتية، منها: روعة الحياة، الألم، صداقة القارئ لمن يقرأ لهم، تأويل عبارات الزوجة، ذوو البشرة السوداء، الألعاب الشعبية، وعبادة البطل.
ويهدي الشاعر ابن هندي كتابه «ومزقت قناعي» إلى «عقد الثمانينات من القرن العشرين» التي بدأ فيها خطواته الأولى في طريق المعرفة، ويسخر في كتابه الصادر حديثاً عن دار الكفاح للنشر والتوزيع من المؤلفين الذين يهدون كتبهم لزوجاتهم، ويصفهم ب«الأغبياء». حول إهداء كتابه إلى «عقد الثمانينات» يقول في حديث إلى «الحياة»: «حينما أهدي كتابي لعقد الثمانينات من القرن العشرين فإنني أقدم وفاءً لذلك الزمن الجميل من حياتي، إذ إنني من مواليد 1970، فكان عقد الثمانينات هو زمن البدايات في حياتي، بدايتي مع المجلة الفنية التي كنت أحرص عليها والمجلة الرياضية»، موضحاً أن: «بدايتي مع كتابة الخواطر والاهتمامات بالكتاب والحرص على مشاهدة الدراما الهادفة وبدايتي مع مرحلة التديّن التي صبغت حياتي كلها إلى أن عدت بعد ذلك وتوازنت في تديني، وكذلك بدايتي مع المرأة، كل ذلك وغيره يجعلني أنشد تلقائياً إلى ذلك الزمن الجميل من حياتي، لأنه زمن البدايات بالنسبة إليّ، ورحم الله الجنيد العارف الصوفي حين قال: «واشوقاه لأيام البدايات»، وأناتول فرانس يقول: «الماضي هو الحقيقة البشرية».
ويشير في كتابه إلى أن الكتاب: «وسيلة للتعبير عما تريده الكتابة لا ما نريده نحن»، مستدركاً: «كم من كاتب كتب قدره بيده وهو لا يدري، ظناً منه أنه يكتب قدر شخصيات وهمية تخيلها في عقله!».
وحول عنوان كتابه «ومزقت قناعي» على رغم أن القارئ بعد الانتهاء من قراءة الكتاب لا يجد قناعاً للكاتب كان يتخفى وراءه، أجاب: «قصدت بالقناع في العنوان قناع الشعر الذي كنت أتخفى وراءه، لأن الشعر يعتمد المبالغة والخيال والاستعارات والمجاز، أما النثر فهو يعبّر عن العقل وعن ثقافتي وآرائي في مواضيع كثيرة لم يتسنَّ لي أن أناقشها من خلال قصائدي وبالفعل حين صدر الكتاب وقرأه بعض المقربين مني اكتشفوا شخصاً آخر لم يعرفوه من قبل»، لافتاً إلى أن «الشاعر قديماً كان صوتاً ولساناً للقبيلة وللأحزاب السياسية، لكنه بعد ذلك صار يعبّر عن ذاته وأحاسيسه هو، وصار كائناً لا منتمياً على رأي - كولن ويلسون - بل صار ينتقد أصوله وأسلافه وما يمت له بصلة لأنه صار ثورياً». ويرى ابن هندي أن الشاعر في وقتنا الراهن بدأ يرجع لسالف عهده، أي أنه صار لساناً لغيره إما للقبيلة أو للأحزاب السياسية أو غيرها.
وعن سبب تعلقه بالثقافة والمعرفة على رغم أنه نشأ في أسرة أمية - بحسب ما جاء في أحد مقالاته - قال: «نعم نشأت في أسرة أمية، لكن أبي كان أباً ديموقراطياً لم يمارس عليّ سلطته، بل كان يحنو عليّ ويعتبرني صديقاً له لأنني أكبر أبنائه، وهذا ما جعلني أعيش حرية جعلتني أتصرف من دون قلق، ولذا صرت أهتم بالكتب والمجلات والصحف، وأنا أول من أدخل الثقافة إلى بيتنا الصغير».
وعن أسباب كتابة مقالات وإصدارها في كتاب عن أسماء كثيرة من الأدباء والعلماء والشعراء والكتّاب، أوضح: «منذ أن كنت صغيراً وأنا أهتم بسير المشاهير في الرياضة مثلاً، ثم تطور هذا الاهتمام فصار مع سير العظماء من الكتاب والمفكرين والفلاسفة، وتعجبني الكلمات الخالدة لأنها محفز بالنسبة إليّ، وأنا أتشرب كل شخصية أقرأ لها ثم بعد ذلك أنقدها وأتجاوزها! أما كتابتي لهذه السير الشخصية فبعضها من الذاكرة وفي بعضها أضطر للرجوع إلى عدد من المراجع».
وأوضح أنه يسعى للتواصل مع الكتّاب الذين يتأثر بهم - إن أمكنه ذلك - للاستزادة من معلوماتهم، «أنا وفيّ لكل كاتب يؤثر فيّ، وأسعى للتواصل معه عن طريق الهاتف أو الرسائل آنذاك، وكتابي هذا جاء لرد الجميل لهؤلاء العظماء الذين علموني، ولقد استفدت من سلامة موسى حين كتب كتاب «هؤلاء علموني»، وكذلك أنيس منصور في كتابه «عاشوا في حياتي». إن القارئ يبدأ صغيراً كطفل يحبو ثم يخطو، وهذه البدايات أروع أيام حياته، الذهاب إلى المكتبة له عندي شعور عظيم حين أتلصص على الكتب كي أختطف من بينها كتاباً سيصبح ملكي ويصير له تأثير عليّ، لن أنسى أبداً أياماً جلست فيها على كرسي طاولتي وأنا أقرأ نجيب محفوظ ويوسف السباعي وفؤاد زكريا وعلي الوردي، أو استلقيت على سريري وأنا أقرأ غادة السمان ونزار قباني والجواهري وغيرهم، تلك لحظات لا تنسى، مازلت أرجع للكتب التي قرأتها قديماً فأنظر فيها تلك اللحظات التي مضت، لكنها كم كانت جميلة».
وعن ولعه بالمعرفة قال: «المعرفة كالحب! يبدأ جميلاً مسلياً ثم يصبح شقاءً وتعاسة، ولذة المعرفة حين تكون بدايات، يقتني فيها القارئ الكتب كي يطّلع على عالم الكتّاب وكيف يفكرون وكيف ينظرون للحياة، لكن بعد أن يشتد عوده ويصبح عقله يعمل وتغزوه الشكوك والتساؤلات تصبح الكتب قنابل موقوتة وألغاماً خطيرة تحيط به في مكتبته، ولي أبيات شعر أقول فيها: قد طلبت العلوم علماً فعلماً/ فهداني طريقها للشتات/ كل علم يقود للشك فيه/ فعلام الوثوق في الممكنات/ دعك مني فإن عقلي طريق/ أيقظته قوافل الفلسفات/ وحده الشك في الوجود يقيني/ قد وجدت اليقين في السفسطات!
هكذا يكون حال المثقف حينما يبدأ يتعامل مع الكون والحياة بجدية صارمة كوجه الفيلسوف، لذا تزداد غربة المثقف ويصبح لا منتمياً، لأن العقل محدود مهما اتسع وانزاح على كل الجهات!».
وحول سخريته في أحد مقالات الكتاب من المثقفين الذين يؤلفون الكتب ويهدونها لزوجاتهم ووصفهم بالأغبياء، وأن الرجل إذا أحب المرأة أخلص لها وهذا دليل صادق على وفائه وغبائه، قال: «المرأة لا تزال ملهمتي ومشغلتي! ومقالي عن المرأة وتأويل عباراتها وحركاتها مزحة ثقيلة مني، وبالفعل جاءتني اتصالات من بعضهن ينكرن عليّ ذلك، حتى إن إحداهن قالت لي: كتبت عند عنوان مقالك هذه العبارة (مقال مزعج)، لكنني أثنيت على المرأة وتغزلت بها في قصائدي، ألا يحق لي أن أمازحها بمقال صغير في كتاب يحوي الكثير من المقالات؟».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.