على رغم أن إنتاج برامج «المليونير السري» و «مدراء متخفون» بدأ قبل الأزمة الاقتصادية العالمية الأخيرة، إلا انه لا يمكن فصل حلقات المواسم الأخيرة من هذين البرنامجين اللذين يلقيان نجاحاً في العديد من الدول الأوروبية عن الوضع الاقتصادي الحالي. فالعديد من القصص التي تقدمها هذه البرامج، يمكن اعتبارها من نتائج الأزمة الاقتصادية، أو أن الأزمة منحت هذه القصص أبعاداً جديدة، ولم تعد قصصاً فردية خاصة بمجتمعات بظروف استثنائية. والمفارقة أن البرنامجين المذكورين واللذين تم استنساخهما في دول عدة مثل الولاياتالمتحدة الأميركية وهولندا هما من إنتاج القناة الرابعة البريطانية، المعروفة بجرأة برامجها وخصوصيتها، والتي لا تبحث غالباً عن العواطف الإنسانية الزائدة، التي تحضر على أية حال في العديد من حلقات مثل هذه البرامج. ويتشابه البرنامجان في التركيبة والأسلوب، فهما يبدآن بشرح لعبة التخفي ودوافعها الشخصية للمشتركين، فالرجل الغني في «المليونير السري» يتنكر بهوية رجل فقير عادي، وينتقل إلى احد الأحياء الفقيرة ليجرب الحياة «الحقيقية» هناك لفترة قصيرة. أما أبطال برنامج «مدراء متخفون»، فهم يتنكرون أيضاً بهويات عاملين عاديين ويعودون إلى مصانع أو مواقع العمل في شركاتهم العملاقة، للاطلاع على ظروف العمل للعمال. ومن اجل تبرير وجود الكاميرا في البرنامجين والتي سترافق «الأغنياء» أثناء هذه التجربة التلفزيونية، يتم إيهام الآخرين بأن ثمة فريق عمل يقوم بإنجاز برنامج وثائقي عن هذه الشخصيات. ويكاد البرنامجان يبدآن بالبداية نفسها. فهما ينقلان في الدقائق الأولى من حلقاتهما حياة الأغنياء، وينقل مشاهد بيوتهم المترفة أو محيط عملهم، قبل أن يذهب معهم في التجربة الجديدة، حيث يشترط البرنامج من المشتركين الالتزام بنمط حياة معينة، تشبه تلك التي يعيشها «فقراء» في الأحياء التي ينتقلون إليها، أو ظروف العمل نفسها بالنسبة إلى برنامج «مدراء متخفون». ولصعوبة الاطلاع على حياة أبناء الأحياء الفقرة في برنامج «المليونير السري»، يعتمد البرنامج على نشاط المؤسسات الخيرية الفعالة في تلك الأحياء. والتي يمكن اعتبارها «نجمة» البرنامج الحقيقية. بالجهد المؤثر كثيراً التي تقوم به هذه المؤسسات، والتضحيات التي يقوم بها البعض من اجل أحداث تغييرات في حياة المحيطين بهم. فإحدى حلقات البرنامج مثلاً تقدم قصة الزوجين المسنين البريطانيين واللذين خصصا بيتهما الكبير الخاص لاستقبال الشباب الذي مر بتجارب الإدمان على المخدرات أو الجريمة، ووجدوا انفسهم بلا مأوى. وعلى رغم أن القنوات الأميركية والأوروبية والتي قامت بإنجار نسخها الخاصة من برامج «المليونير السري» و «مدراء متخفون» التزمت التركيبة التلفزيونية ذاتها، إلا انه يمكن تمييز الفروقات بين النسخة البريطانية الأصلية والنسخة الأميركية مثلاً، والتي تركز كثيراً على ثنائية (الثراء والفقر) في البرنامجين. كذلك تتجه النسخ الأميركية إلى المبالغة في المشاهد الأخيرة التي يقوم فيها الأغنياء بكشف هوياتهم الحقيقية أمام أولئك الذين صادفوهم في أيام التخفي تلك. وأيضاً في المشاهد التي يقوم بها الأغنياء بالتبرع بالمال لأفراد أو مؤسسات.