إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    وزير الخارجية: حل الدولتين السبيل الأوحد لتحقيق السلام    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    رئيس بولندا يشكر خادم الحرمين وولي العهد    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    5 مشاهير عالميين أصيبوا بالسكري    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    المملكة تحذر من خطورة تصريحات مسؤول إسرائيلي بشأن فرض سيادة الاحتلال على الضفة الغربية    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    غارات إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت    الذهب يستقر قرب أدنى مستوى في شهر مع انتعاش الدولار    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    أمير القصيم يطلق مبادرة الاستزراع    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    مقتل ضابط إسرائيلي وأربعة جنود في معارك بشمال غزة    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    استعادة التنوع الأحيائي في محمية الأمير محمد بن سلمان    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    مجلس الوزراء يجدد التأكيد على وقوف المملكة إلى جانب الأشقاء في فلسطين ولبنان    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    للإعلام واحة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    الرهان السعودي.. خيار الأمتين العربية والإسلامية    أسبوع معارض الطيران    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    البرهان: السودان قادر على الخروج إلى بر الأمان    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسالة يسوع المسيح في ضوء وثائق وادي قمران والمحرقة
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 2011

شأن يوحنا المعمدان، لم يقصد الناصري الدعوة الى ديانة جديدة، بل الى بعث ايمان الشعب وإصلاحه. وهو لم ينو انشاء كنيس منفصل، ولا طائفة جديدة، فكان داعيةَ إصلاح في أرض دعوته. ووجد نفسه محاطاً بدائرتين من التلامذة، دائرة المقربين، وعددهم 12 حواراياً، أو تلميذاً، ودائرة أوسع، من نساء ورجال يناصرونه ويسيرون على خطاه، هو شبه البدوي في ترحاله. وليس تلامذة يسوع المقربون طائفة الحسّانيين بقمران، التي اعتزلت المجتمع وهاجرت الى صحراء الاردن وانقطعت عن اسرائيل وحكمت فيها بالنجاسة والانحلال. واختلفت نظرة المؤرخين والباحثين الى يسوع بعد 1980، فالأبحاث - وخصوصاً الاميركية منها - قادَتْها مسألتان: الاولى هي ثمرة دراسة آلاف من مخطوطات طائفة قمران اليهودية التي اكتشفت في 1947، والثانية صدمة محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية. وتساءل الباحثون: لماذا لم تَحُل المسيحية دون وقوع المحرقة، ولم تحصن من ارتكابها؟ ودارت الشكوك حول نقل المسيحية بذوراً تدعو الى كراهية اليهود، ومعاداة السامية تغذت من التربة هذه. ومعاداة اليهودية، وهذه أفضت الى معاداة السامية، لم تولد من رحم المسيحية، ولا يخفى على الباحثين أن مجازر استهدفت اليهود في الامبراطورية الرومانية قبل شيوع المسيحية، وأن قرار طرد اليهود من روما في العام 49 بعد الميلاد لقي الاستحسان، فالمسيحية ليست وراء كراهية اليهود. ولذا، جدد الباحثون النظر في سيرة يسوع، وتبينوا أنه كان يهودياً. واليهود قبلوا عقيدته قبل أن يلفظوها.
فاليهودية في عهد يسوع كانت متنوعة، وتحتضن تيارات مختلفة، وتتنازعها مناقشات كثيرة ونزاعات عقائدية. وركنا تربة الاخوة - الخصومة هذه هما معبد الهيكل والشريعة، وفي كنفهما، لم تهدأ المناقشات بين الفرق الدينية. وزعمت كل فرقة منها أنها صوت الحقيقة. والى يومنا، يُعرف اليهود بأنهم إذا اجتمع ثلاثة منهم انقسموا الى 4 فرق. ولم تجمع يومَها شعبَ اسرائيل ارثوذكسيةٌ أو سنّةٌ دينية، ولم تظهر الارثوذكسية اليهودية قبل العام 70 للميلاد، إثر تدمير الرومان الهيكل. وحين انهار ركن الديانة الاول واندثر حمى طقوس اليهود الدينية والأضاحي والقرابين، وهو علامة الملأ وسط شعبه، انكفأت اليهودية على الشريعة، واستندت اليها لترسيخ وجودها. وعلى هذا، تعززت أركان الشريعة. وفي غياب سلطة مركزية، دعيت الكنس الى التصلب في مواقفها، والى إدخال ال» شمونة عسْريه» (الادعية ال18) في الصلوات. وهذه تدعو الى نبذ الاغيار. وتقول إحدى هذه الصلوات:» فليدمر المتغطرس... وليُنبذ ال «نوتزريم» (اليهود المسيحيون)». وقبل دمار الهيكل، لم يُستعبد اليهود المسيحيون من الكنس ومن المجتمع، ولم يُنبذوا. ولكن بعد العام 70، لم يعد ينظر اليهم بعين التسامح، فغلبة الارثوذكسية على اليهودية استتبعت تدريجاً لفظ الهامشيين، فقبل العام 70، كان المسيحيون جزءاً من المجتمع اليهودي وتياراته الكثيرة، ثم نبذوا من اليهودية.
وغيّرت النظرة هذه الى المسيحية واليهودية فهم المسيح، فإلى وقت ليس ببعيد، حُسِب أن يسوع اعترض على التوقف عن العمل يوم السبت، ثم تبين ان المسألة هذه لم تكن محسومة أيام المسيح، بل كانت موضع مناقشة، فبعض الحاخامات تساءلوا اذا كان انقاذ حياة شخص مهدد يجوز السبت أم لا، وبعض آخر منهم كان يشفي المرضى، ويسوع هو ابن التنوع اليهودي هذا، فهو لم يكن في مواجهة مع أبناء جلدته، بل كان واحداً منهم الى أن وقعت القطيعة بينه وبينهم.
ويرى دايفيد فوسلر، المؤرخ المختص في المسيحية، أن يسوع كان واحداً من الاحبار الفريسيين. ولا أنا أوافق الرأي هذا، فهو يقصر عن تسويغ اسباب لفظ يسوع المسيح، ونبذه، فيوحنا المعمدان دعا الى المعمودية الواحدة، وهذه تفترض ان تقديم الاضاحي في المعبد غير كافية لمغفرة الخطايا. وعلى رغم ان ما أقْدَمَ عليه يوحنا المعمدان طعنٌ في ركن من اركان اليهودية، لم يستبعد، ولم يعتبر أحد انه جاء بما يتهدد اليهودية. وعلى رغم طعن طائفة قمران في مراتب المعبد، لم يُنظر اليها على انها تتهدد اليهودية. وعلى خلاف السابقتين، جاء يسوع بما يتهدد اليهودية. ولم تكن دعوته المسيحية وراء ملاحقته، على ما حسب الناس طوال عقود عند قراءة الانجيل، فسمعان بار كوخبة أو (خوشبة) قاد ثورة على الرومان في عام 135، وطعن في تفسير شرائع التوراة. ولكن أحداً لم يعاقبه أو ينزل به قصاصاً.
وأرى ان وراء اضطهاد يسوع مسألة الطهارة، فهو اجتمع على مائدة واحدة مع اشخاص غير طاهرين، وشفى مرضى اعتُبروا غير طاهرين جراء إصابتهم بمرض هو جزاء إلهي، وسمح للمجذومين بالاقتراب منه ولمسه. ومعاصرو يسوع رأوا ان اندماج غير الطاهرين في امة المؤمنين شرطه تطهرهم من النجاسة. ولكن يسوع خالف هؤلاء. فصورته عن الخالق مختلفة. فهو بشَّر بالملكوت في الارض. والملكوت يطيح اسواراً رفعها شعب الله المختار وتحصن بها صوناً لطهارته.
ورأى الفرِّيسيون أن الطهارة هي ما يحمي المؤمن من الأغيار. والأغيار هم النساء النجسات جراء دم الحيض، ومن تتلوث ايديهم بالدماء جراء حرفتهم، ومن يتعاملون مع الرومان، والرعاة والفلاحون الذين لا يطيقون المواظبة على طقوس الطهارة لاختلاطهم بجيف الحيوانات النافقة والملوثات. والطهارة وثيقة الصلة بالقداسة، وهو ركن الانتخاب والاصطفاء. ولكن يسوع انتهك الحرم هذا، وقال: «ان الذي يخرج من الانسان ذلك ينجس الانسان» (ما يلوث الانسان هو ما يصدر عنه). فالطهارة هي ما يصدر عن الانسان من أعمال وأفعال. وعلى خلاف قول الفرِّيسيين، الطهارة هي ما يبادر اليه الانسان ازاء الغير. ولم تعد الطهارة ما يدفع النجاسة. ويسوع تهدد ما يصون قدس الشعب المختار. وأدى الصدوقيون دوراً بارزاً في إدانة الناصري، وهم رأوا أنه يتهدد هوية اسرائيل وقداستها. والطهارة كانت سندَ مرتبة الشعب اليهودي وقسمته الامم الى طاهرين ونجسين. وأما يسوع، فأراد مساواة الامم من غير استثناء بين يدي البارئ. وتلامذة المسيح ال12 هم مرآة إصلاح اسرائيل، فهم يتحدرون من اوساط مختلفة، بعضهم من أدنى السلم الاجتماعي وبعض آخر من أعلاه. ومنهم الصياد والحرفي الصغير. وهؤلاء يسميهم الفريسيون «تراب الارض». ولكن يسوع رأى ان الخالق لا يميز بين أبنائه، سواء كانوا من الطاهرين او النجسين. ولا تتحدر المسيحية من اليهودية فحسب، بل من التقاء اليهودية والثقافة اليونانية – الرومانية. والحواري بولس نشر الدعوة المسيحية وكان رائد «عولمتها».
* عن «ليكسبريس» الفرنسية، 22/12/2010، اعداد منال نحاس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.