المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقتصاديون يتوقعون عودة قوية للطروحات بالسوق السعودية
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 2010

أجمع اقتصاديون وخبراء ماليون سعوديون على أن نشاط الطروحات العامة الأولية في السوق السعودية سيشهد عودة قوية خلال 2011 وطروحات ذات جودة وأحجام أكبر بعدما كان النشاط فاتراً خلال 2010 في ظل تقلبات الأسواق العالمية وصعوبة توقيت طرح أسهم معظم الشركات.
وشهدت البورصة السعودية تنفيذ تسعة طروحات أولية خلال 2010، ثلاثة منها لشركات تأمين، وكانت معظم تلك الشركات ذات رؤوس أموال صغيرة إلى متوسطة.
وقال المحلل الاقتصادي عضو جمعية الاقتصاد السعودي عبدالحميد العمري «غلب على اكتتابات العام 2010 صغر حجم رؤوس أموالها باستثناء شركتين متوسطتي الحجم وهما مدينة المعرفة الاقتصادية وأسمنت الجوف».
وأضاف أن نسبة الاكتتابات إلى القيمة السوقية الإجمالية لم تتجاوز أكثر من واحد في المئة، إضافة إلى أن مجمل أرباحها إلى السوق لم يتجاوز نسبة 0.7 في المئة. وأوضح المحلل المالي رئيس المركز العربي للاستشارات المالية تركي فدعق، أن نشاط الاكتتابات في السوق السعودية كان ضعيفاً في 2010، وجزء من أصحاب القرار أجَّلوا طروحاتهم بفعل أوضاع السوق الضعيفة، وسجّلت أحجام التداول هذا العام أدنى مستوياتها خلال نحو خمس أو ست سنوات ولم يكن ذلك حافزاً لمضي المستثمرين قدماً في الطروحات.
وتابع: «بدايةً من العام المقبل سنرى شركات أكبر تطرح أسهمها في السوق، في ظل توقعات بتحسن السيولة وظهور بوادر أثر الإنفاق الرأسمالي الحكومي، ومن المتوقع أن تشجع كل هذه الأمور شركات كبيرة عدة.
وأيَّد ذلك مدير الاستثمار نائب الرئيس التنفيذي لدى مجموعة كسب المالية إبراهيم العلوان، وقال: «الطروحات الأولية في 2010 لم تترك بصمتها على السوق، معظم الشركات التي طرحت أسهمها كانت في قطاعات التأمين ولم تشهد القطاعات الأكثر حيوية نشاطاً كبيراً، لأن السوق نفسها لم تكن نشطة بشكل كبير».
وحول توقعاته لنشاط الطروحات الأولية في 2011 قال العلوان: «الأداء غير الجيد لبعض الطروحات خلال 2010 قد يدفع المستثمرين إلى الانتقاء بشكل أكبر، لكن مع ذلك أتوقع أن تكون الطروحات ذات جودة أكبر».
وأعلنت شركات سعودية كبيرة خططاً لطرح أسهمها في السوق السعودية اعتباراً من 2011، ففي تموز (يوليو) قال مسؤول رفيع في الخطوط الجوية السعودية ل«رويترز» إن الشركة تعتزم طرح وحدة التموين التابعة لها للاكتتاب العام بحلول آذار (مارس) 2011.
كما قال الرئيس التنفيذي لشركة الوطنية للخدمات الجوية (طيران ناس) هذا الشهر إن شركته تخطط لطرح أولي بين عامي 2012 و2013.
وقال العمري إنه «وفقاً لتجربة السوق السعودية مع الاكتتابات للفترة 2006-2010 فقد أصبح واضحاً للعيان أهمية أن تتسم أي من الإدراجات الجديدة على السوق بارتفاع ربحيتها كونه العامل الأهم والأجدى للسوق وللمتعاملين. وأضاف: «لذا فحينما أتت اكتتابات 2010 بعد اتضاح التجربة بصورة أكبر لدى المتعاملين، وفي أعقاب الأزمة المالية العالمية كان من الطبيعي أن تنكمش تلك الاكتتابات عدداً وحجماً، كما لم يكن مفاجئاً أن تنخفض قيمة الإقبال على تلك الاكتتابات إلى 6.75 مليون ريال، محققة معدلَ تغطيةٍ منخفضاً لم يتجاوز 1.8 مرة».
وذكر أن حجم المكتتبين في الطروحات الأولية خلال 2010 انخفض إلى أدنى مستوياته منذ 2005، إذ وصل إلى نحو 9.4 مليون مكتتب فقط مقارنة بأكثر من 58.4 مليون مكتتب في 2008.
وأشار العمري إلى أن «تبني استراتيجية محددة المعالم للإدراجات الجديدة يأتي كأولوية لضمان استقرار السوق ولاستعادة الثقة في تعاملاته».
وحول كيفية تطبيق ذلك قال إن أهم أسس تلك الاستراتيجية هو «التركيز على استقطاب الشركات الكبيرة والعائلية التي تحظى بمعدلات ربحية مرتفعة، وهي موجودة اليوم في الاقتصاد السعودي وتصل مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة إلى 49 في المئة».
وعن القطاعات التي تحتاج إلى نشاط أكبر في الطروحات الأولية، قال العمري إن السماح بتأسيس مزيد من البنوك التجارية لتخفيف حال التركز البنكي المرتفعة يتصدر الأولويات، تليه قطاعات الاستثمار الصناعي والتشييد والبناء والتطوير العقاري كونها قطاعات ترتبط مباشرة بتعزيز التنوع في القاعدة الإنتاجية وخلق فرص عمل جيدة، وأخيراً قطاعا التجزئة والزراعة والصناعات الغذائية.
فيما قال تركي فدعق: «هناك قطاعات صعب الدخول فيها قانونياً مثل البنوك، لكن هناك قطاعات في حاجة إلى اكتتابات جديدة مثل قطاعات توليد الكهرباء والنقل والقطاع الزراعي».
بينما رأي إبراهيم العلوان أن القطاعات التي تحتاج إلى طروحات أكبر هي قطاع البتروكيماويات في ظل الأداء الجيد الذي حققه في 2010 وقطاع الأسمنت.
وزاد: «من الممكن أن نرى شركات أسمنت تدرج أسهمها في البورصة خلال 2011، لأنها تستفيد بصورة غير مباشرة من تحسن الوضع الاقتصادي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.