كثر الجدل بين ملاك الإبل وملاك الخيل، حول مدى شرعية الوسم أو الرمز الذي يضمن به صاحب الجمل حقه في ملكيته من عدمها، حينما اختص الوسم بالأولى وتجاهل بالثانية في الجاهلية ومع بزوغ فجر الإسلام الأول، إذ ظل وسم الإبل عرفاً متوارثاً منذ آلاف السنين عند من يقتنونها من أبناء البادية. وكون الوسم حفظاً للحقوق والملكية ولو فقدت ناقة ردحاً من الزمن وسارت وحطت بها الخطى في مشرق الأرض أو مغربها كان ذلك الوسم الذي وضعه صاحبها عليها بمثابة الدليل القاطع على تملكه لها من دون أدنى شك ولا ريب، وفي النهاية عودتها إلى الحماء من دون أن تأخذ منحى آخر نحو أروقة المحاكم التي شهدت الكثير من القضايا بين فينة وأخرى بسبب ادعاء أحد المتخاصمين ملكية تلك الناقة إن لم يكن عليها «وسم» يثبت ذلك. وكم شهدت أروقة المحاكم من القضايا الشائكة بسبب الإبل والوسم أكثرها قضايا الوفيات التي يكون السبب الرئيس فيها الإبل التي لا يستدل إلى صاحبها إلا بذاك الوسم الذي نحت على جسدها، وإن لم يكن على تلك الإبل المتسببة في حادثة مرورية ما وسم أو شاهد يستدل به على صاحبها فإن كثيراً من الدماء تذهب هدراً وتضيع من دون معرفة الجاني أو الأخذ بالحق والقصاص من المتسبب في تلك الفاجعة. ويكون الوسم علامة تلصق على جلد الإبل عبر الكي بالنار وهو أن وضع صاحبها ومالكها ما يسمى ب «الميسم» وهي قطعة من الحديد توضع في النار حتى تحتمي ومن ثم يكوى بها على جلد الإبل. وتطور الأمر إلى أن أضحى هناك وسم ثابت يدل على القبيلة كافة وبجواره وسم آخر يسمى ب «الشاهد» يكون خاصاً بصاحب القطيع من الإبل من دون سائر قطعان القبيلة. هذا العرف، جعل الناقة التي لا تحمل وسماً على جسدها عرضة للسرقة في أي وقت، ولو ضاعت فمن الصعب إرجاعها إلى صاحبها بحكم عدم الاستدلال عليه بأي شكل من الأشكال، بيد أنه عندما يوضع الوسم على أجساد الإبل يكون ذلك بمثابة الدليل القاطع لمالكها الأساسي، ومن هنا تتضح أهمية الوسم في إثبات الملك ومعرفة صاحب الإبل. ومما يستدل به رجال الأمن في معرفة أصحاب الإبل المتسببة في حوادث الطرق هو الوسم الذي لا يكاد أن يخلو منه قطيع، عند ذلك يتم إحضار صاحب تلك الناقة أو الجمل المتسبب في الحادثة المرورية في وقت قياسي حتى تتم محاكمته. من هذا المنطلق أوضح مالك الإبل نواف صالح عن وسمها وحفظها من الضياع أن جميع إبله عليها الوسم الخاص بالقبيلة كعادة القبائل الأخرى، وحول ذلك الوسم يوجد ما يطلق عليه الأعراب «الشاهد» وهو الخاص بصاحب الإبل. وقال ل «الحياة»: «كما جرى العرف فإن صاحب الإبل هو من يوسمها بنفسه، وإلا تكون معرضه للسرقة، وأما إن ضاعت فإن رجوعها إلى صاحبها يعد ضرباً من المستحيل، إذ إن الإبل تقطع مسافات بعيدة بحثاً عن الكلأ قد تستغرق أشهراً عدة حتى تعود إلى «مباركها» وصاحبها، فإذا كانت ليست موسومة ولم تعد فلن يستدل صاحبها عليها، إذ أول سؤال يوجه إلى مالكها حينما تضيع منه ما هو الوسم الذي عليها أو الشاهد».