أحياناً تتوقف اللغة عن انجاب الكلام ويضنيك استحياء اللسان عن الاعتراف بأنه عقيم ولن يستطيع أن يلد حتى كلمة واحدة. يؤذيك أنك حتى آخر نفس لك تتمنى بناء مدينة فاضلة، ويوحي لك خيالك أنك تستطيع وبقوة أن تغير وحدك الأفكار والأعراف التي تسربت في دماء الناس حتى النخاع، وفجأة وأنت في مرحلة معينة من طموحك الذي أخذك الى ما وراء الخيال تستفيق فإذا بك كجذع شجرة تصدى وحده للريح عار لا تحميه حتى الأوراق وكأن بحلمك سكين تقطع أوصالك وكأن المسافة قد طالت ما بينك وبين الواقع وبينك وبين حلمك فلم تعد قادراً على احتواء الواقع بمرارته ولم تعد قادراً على الاستمرار بحلمك. للأسف تصطدم بأحلام تستسلم عند أول منعطف حين يكسرها الفقر أو قلة الحيلة أو الأعراف القميئة، وتغير وجهتك فإذا بك تصطدم بغفران حرام على الفقراء حلال على الأغنياء، فالفقير بنظر من يعدّون أنفسهم أشرف الناس لن يتوب أبداً عن ذنب ارتكبه ولكن الغني مأسوف على أن مثله قد انصاع لشهواته ورغباته سيتوب ولا يعيبه ذلك الذنب أبداً لا كالفقير الذي يبقى العار مرافقاً لأيامه ولياليه وسيوصم به أبد الدهر، فما لديه مال ولا جاه ينسي الناس إثمه أو يجعلهم يغفرون له، كأن الناس قد أعطاهم الله وكالة بأن يغفروا أو يعاقبوا فترى من نصب نفسه وكيلاً للغفران وهو مليء بالذنوب لكنه ومن فوق برج عاجي يصدر أحكاماً من دون أن يعطي ذلك الإنسان حق الدفاع عن نفسه، يعفو عن بعض ويعاقب بعضاً وكأن ذلك الفقير ليس إنساناً! هل يعقل أن الله خلق هذا الفقير فقيراً وذلك الضعيف ضعيفاً كي يتفنن من هم أقوى وأعلى منه مرتبة وأغنى منه مالاً بالاستخفاف به واستضعافه! يا أيها المكلوم في حلمك تريث، يكفيك دواء بأن قلمك انطلق بما لم تستطع أن تبوح به حتى نظرات عيون المكلومين أمثالك.