حين يتمكّن كاتب أو مخرج مسرحي ما من أن يصنع لنفسه هوية معيّنة تطبع عمله لدرجةٍ يستطيع المرء أن يشاهد مسرحيته ويعرف مَن وراءها من دون أن يقرأ الاسم يكون قد بدأ يؤسس لمدرسة خاصة به. هل نعتبر إذاً أنّ جو قديح هو في مرحلة تأسيس مدرسة خاصة به؟ لا يمكن تعجّل الأمور بخاصّة أنّه يقدّم اليوم مسرحيته الثالثة التي تنتمي إلى الخط نفسه الذي بدأه في «حياة الجغل صعبة» وتابعه في «أشرفية» قبل أن يصل إلى «أنا»، ولكن نستطيع القول على الأقل إنّه يسير في اتجاه واضح قادر على أن يترك بصمة قوية على المدى البعيد بخاصّة في الخطوات اللاحقة. في عمله الجديد «أنا» يؤكّد قديح أنّ دقّة ملاحظته لم تخف وأنّ أفكاره لم تنضب. يدخل أنيقاً ثمّ سرعان ما يخلع سترته ويرميها على الكرسي في وسط المسرح، ذلك الكرسي الذي يؤلّف كلّ عناصر الديكور! يخلع سترته فيخلع معها كلّ التحفّظات ويكسر كلّ الحواجز ليكون على راحته أمام جمهوره ومعهم، ليكون صريحاً ومباشراً من دون لفّ أو دوران ومن دون مجاملات ومسايرة واختباء خلف الإصبع. «الله ينجّينا من كلمة أنا»، عبارة ردّدها جو أكثر من مرّة في المسرحية وهي العبارة التي يجب علينا أن نرددها نحن يومياً في أكثر من مناسبة، بخاصّة نحن اللبنانيين إذ نعيش في «أنا» خلقناها لأنفسنا بعيدة من الواقع الحقيقي وبعيدة عن ال «نحن». بدأ قديح كلامه على «أنا» المواطن في مختلف الظروف والمناسبات قبل أن ينتقل إلى «أنا» الممثل. اللافت هو أنّه قلب الأدوار في هذا الجزء من المسرحية، فعادة يكون الجمهور هو مَن ينتقد الممثل، وهذه العادة لن تنتهي ومن المؤكّد أنّها عادت للظهور ما إن انتهى العرض، ولكن يبدو أن جو أحبّ أن يأخذ الطابة إلى ملعبه هذه المرّة ليكون هو مَن ينتقد الجمهور مركّزاً على هؤلاء الذين يخرجون من الصالة قبل انتهاء العرض أو الذين يجيبون على هواتفهم الخلوية أو الذين يدعونه بصفةٍ ما (اللي بيظهر بالبرنامج) بدلاً من أن يدعوه باسمه وكأنّه بذلك يحذّر الحاضرين من القيام بمثل هذه الأمور التي تزعج الممثل وتؤثّر في أدائه. تنقّل جو قديح بين مختلف أنواع الأنا التي نصادفها يومياً فتحدّث عن أيام المدرسة ثمّ الجامعة ثمّ الهجرة ثمّ العودة إلى الوطن الذي يكون قد تغيّر جداً وحيث يكون الأهل منتظرين بفارغ الصبر مع اقتراحاتٍ كثيرة لفتيات يرون فيهن زوجات محتملات. ثمّ يتحدّث عن الزواج ثم الطلاق ليختم أخيراً بوقفةٍ أمام ميتٍ قد يكون هو نفسه مع استعادة أسماء الثلاثية التي قدّمها حتّى الآن في هذا الجو المسرحي فتكون الجملة: «جغل... الأشرفية... أنا». هل تكون هذه العبارة مثلاً أخيراً، بعد كلّ ما قدّمه خلال العرض، على نظرة كلّ إنسان إلى نفسه فيرى أنّه «القصة كلّها»، كما نقول في لهجتنا اللبنانية، أو هي اعتراف جريء من قديح بأنّه ليس خارج اللعبة وليس مختلفاً عن باقي الأشخاص الذين انتقدهم؟ تقنياً لا يمكن القول إنّ جو ركّز على أي أمرٍ يتعلّق بالمسرحية بعيداً من النص ومن الأداء، فالديكور كما العادة غائب وكذلك الإضاءة بسيطة جداً تقتصر مهمتها على الفصل بين المَشاهد أو بين الأماكن المتخيّلة الموجودة في أذهان الناس، والموسيقى غير حاضرة فعلياً إذا استثنينا بعض المقاطع القليلة. إنّ ما نقوله ليس بالضرورة نقاطاً سلبية لأنّ جو، كما ذكرنا، يشقّ خطاً خاصّاً به يرى فيه أنّ تلك التفاصيل يركّز عليها مَن يريد إخفاء ثغراتٍ في نصه أو ضعف في أدائه. يمكن أن نوافق معه على هذه النظرية في الوقت الحالي ولكن يبقى السؤال: إلى أي درجة يمكن الإستمرار على هذا المنوال على المدى الطويل بخاصّة بعد أن يصبح الأداء متشابهاً وتصبح الأفكار مستهلكة؟ هذا سؤال يمكن الوقت وحده الإجابة عنه، ولكن حالياً يجب الإعتراف أنّ قوة النص عند جو قديح تكمن في أنّه يستطيع أن يصيب كل مشاهد، على الأقل في جملةٍ واحدة خلال العرض، بما أنّه ينتقد الإنسان في طبيعته وينتقده في يومياته وفي مختلف مراحل حياته، فإن أخطأ في إصابة اهتمام مشاهِدٍ لعدم تلاقيه مع الوضع الإجتماعي الذي يتحدّث عنه فإنّه سرعان ما يصيبه في موقف آخر. أمّا على صعيد الأداء فتجدر الإشارة إلى أنّه لا يمكن اعتبار أنّ قديح يقدّم ستاند - آب كوميدي فهو يصل في أدائه إلى المونولوج حيث يدخل في الدور الذي يؤدّيه ثمّ يتنقل من دور إلى آخر حتّى يتحوّل الأمر إلى ما يشبه مسرحية بعشرات الشخصيات مع ديكورات كثيرة وكومبارس. أخيراً، لا بد لنا من أن ندعم جو قديح في موقفه من الرقابة بسبب موقفها منه، فهي حذفت من نصّه أربعة مقاطع اعتبرت أنّها غير صالحة للعرض، ولكنّ اللافت أنّ جو قام خلال المسرحية باستبدال مشهد محذوف بآخر إيمائي من دون أن يتفوّه بالكلمات الممنوعة ليفهم المشاهدون أنّنا ما زلنا نُمنَع عن التعبير عن آرائنا على رغم الحرية التي نتمتّع بها، ونطرح معه السؤال: «إلى متى ستبقى أقلامنا مقموعة وأفواهنا ممنوعة من التعبير بصراحة؟». تعرض «أنا» على مسرح مونو في بيروت اليوم وغداً وبعد غد، إضافة إلى عرضين خاصين في 25 و26 كانون الأول (ديسمبر) الجاري.