محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع عدد الحاخامات الإسرائيليين الموقعين على العريضة "العنصرية" إلى 300
نشر في الحياة يوم 09 - 12 - 2010

تل أبيب - يو بي أي - ذكرت تقارير صحافية اليوم إن عدد الحاخامات الموقعين على الفتوى العنصرية التي تحظر على اليهود بيع أو تأجير بيوت وأراض لمواطنين عرب في إسرائيل ارتفع إلى 300 فيما امتنعت السلطات الإسرائيلية حتى الآن عن اتخاذ إجراءات ضدهم.
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن بين الموقعين على العريضة العديد من حاخامات المستوطنات، وقسم كبير من الحاخامات هم موظفو دولة ويتقاضون رواتبهم من خزينة الدولة.
ونقلت الصحيفة عن مدير المدرسة الدينية اليهودية في مستوطنة "ألون موريه" قرب مدينة نابلس بالضفة الحاخام إلياكيم ليفانون قوله مبرراً توقيعه على العريضة إن "العرب في الواقع لا يريدون جاراً يهودياً، وما يريدونه فعلاً هو احتلال أماكن والسيطرة على البلاد".
وأضاف الحاخام المستوطن "هل نريد أن نكون مثل أوروبا؟ وأن يُهرّب العرب الجميع ويخفضون الأسعار (للبيوت)؟ إضافة إلى أن هذا ممنوع بالمطلق من ناحية الشريعة اليهودية".
وكان قد وقع على العريضة، التي تم نشرها أول من أمس الماضي، 75 حاخاماً. وتضمنت العريضة اقتباسات من التوراة وكتب تفسيرها تحظر بيع اليهود أملاكاً لغير اليهود.
وقالت "يديعوت أحرونوت" أن هذه الاقتباسات جمعها نشطاء حركة "معيانوت هييشوعاه" (ينابيع الخلاص) بعد استشارة حاخامات وخبراء قانون.
وعبر الحاخامات في العريضة عن تأييدهم لحاخام صفد شموئيل إلياهو الذي تعرض لانتقادات منظمات حقوقية إسرائيلية طالبت بمحاكمته واتخاذ إجراءات ضده بعد إصدار فتوى تدعو إلى عدم تأجير بيوت للطلاب العرب الذين يدرسون في الكلية الأكاديمية في المدينة.
ويهدف الحاخامات من إصدار العريضة إلى القول للمستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية يهودا فاينشطاين إن الحديث يدور عن موقف مبدئي نابع من الشريعة اليهودية ولذلك فإنه لا يمكن استخدام وسائل قانونية وقضائية جنائية ضد حاخام يدعو إلى عدم تأجير عقارات للعرب أو لغير اليهود.
وقالت صحيفة "هآرتس "اليوم إن رئيسي الجهاز القضائي في إسرائيل، وزير العدل يعقوب نئمان وفاينشطاين، امتنعا في الأيام الأخيرة عن التعبير عن رأيهما بصورة علنية وحازمة حيال العريضة العنصرية.
وأضافت الصحيفة أن منظمات حقوقية وشخصيات أكاديمية وأدبية ومفكرين إسرائيليين توجهوا إلى المستشار القانوني للحكومة وطالبوه باتخاذ إجراءات ضد الحاخامات الموقعين على العريضة.
وقالت رئيسة مجلس الصحافة القاضية السابقة في المحكمة العليا الإسرائيلية دوريت دورنر للإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم إن مضمون العريضة هو تحريض عنصري والقانون الجنائي الإسرائيلي يعاقب على مثل هذه الأمور.
وطالبت المنظمات والشخصيات التي توجهت إلى فاينشطاين بإقالة الحاخامات الموقعين على العريضة والذين يحصلون على رواتبهم من خزينة الدولة فورا لأنهم "يدوسون على وعود تضمنها إعلان الاستقلال الذي قامت إسرائيل على أساسه، وحولوا اليهودية إلى عنصرية ويخالفون علنا القانون الجنائي الذي يحظر التحريض على العنصرية".
وردت وزارة العدل الإسرائيلية على استجواب بعثته "هآرتس" إلى فاينشطاين بأن "توجهات بهذا الموضوع وصلت إلى مكتبنا وتم تحويلها إلى الجهات المهنية ذات العلاقة وسيتم معالجة الموضوع بالسرعة المطلوبة".
وفي الوقت الذي امتنع فيه وزير العدل يعقوب نئمان، وهو يميني ومتدين، عن التعقيب على العريضة ادعى في رده على استجواب "هآرتس" إنه لم تصله شكوى في الموضوع، رغم أن معالجة الموضوع لا تحتاج إلى شكوى.
وقال نئمان في رده إنه "في اللحظة التي يوضع فيها الموضوع على مكتبي، من خلال توجه جهة ما سيتم التدقيق في الأمر مع الجهات ذات العلاقة".
ويشار إلى أن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اكتفيا حتى الآن بالتنديد بالعريضة العنصرية وامتنع الأخير عن إصدار تعليمات بمعاقبة الحاخامات المحرضين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.