وزير الرياضة يشكر القيادة على تخصيص 14 نادياً رياضياً    «غولدمان ساكس»: أعلى أرباح فصلية للشركات الأمريكية في 3 سنوات    «السياحة»: 45 مليار ريال إنفاق الزوّار القادمين إلى المملكة    «كفالة»: 8 مليارات تمويل 3 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة    ميزة طال انتظارها من «واتساب».. الاتصال دون حفظ الرقم    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    يورو 2024.. تركيا تتغلب على النمسا بهدفين وتتأهل إلى ربع النهائي    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    فحوصات طبية قبل انطلاقة تدريبات الزعيم    بيولي ينطلق مع العميد من «إسبانيا»    خدمة إلكترونية ل«طلب السير في الدعوى» لغياب المستأنف    إيرادات «ولاد رزق 3» تتخطى 15 مليون دولار    بمبادرة سعودية.. الأمم المتحدة تعتمد 24 نوفمبر يوماً عالمياً للتوائم الملتصقة    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    محمية الإمام تركي بن عبدالله تعلن انطلاق موسم النحَّالين    16 مشروعاً تنموياً في أحياء "عزيزية الخبر"    الاستعداد لموسم الربيان يرفع أسعار أسماك الهامور والصافي    أخضر الطائرة يفتتح مشوار العربية بمواجهة الكويت    ولي العهد يجري اتصالاً هاتفياً بملك المغرب    ولي العهد: سخّرنا أعلى الإمكانات لتقديم أجود الخدمات لضيوف الرحمن    بحث تعزيز أنسنة المدن وجودة الحياة على طاولة أمانة الشرقية    محافظ الخرج يستقبل مدير المرور    سمو أمير منطقة الباحة يكرم فريق جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة    ربع مليون نازح.. رحلة جديدة من المعاناة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير تبوك يستقبل المواطنين    التأمينات تشرح كيفية تطبيق تعويض الأمومة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    ارتفاع أعداد قتلى حادث التدافع المميت في الهند إلى 116 شخصا    " طحالب صحراوية" قادرة على استيطان المريخ    أدمغتنا تميز بين أصوات البشر والروبوتات    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    انفجار نجم سَيُرى بالعين المجردة    في رحاب اليوم العالمي لمكافحة المخدرات    الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل    ميدالية الاستحقاق ل 310 متبرعين بالدم والأعضاء    ولي العهد يعزي هاتفيا ملك المغرب في وفاة والدته    نائب أمير مكة يستقبل عددًا من أصحاب السمو الأمراء والمعالي والفضيلة العلماء    حرارة تونس تقترب من 50 درجة    خيول عسكرية جامحة في شوارع لندن    التراث يجذب الزوار في بيت حائل    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    طه حسين في المشاعر المقدسة 2-1    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    "أوباميانج" يقترب من دوري روشن للمحترفين    ميسي يعود لتدريبات الأرجنتين    محطة فضاء هندية في 2028    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    نائب أمير مكة يرأس اجتماعاً لمناقشة التحضير للحج القادم    في موسمها الثاني.. نجاح مبادرة تعطير مساجد المشاعر المقدسة بجمعية تعظيم    أمير تبوك يستقبل سفير جمهورية كازاخستان    محافظ الخرج يطلع على عرض جامعة سطام المرئي لبحث أعمال التنمية    تشييد مركز ثقافي ملحق بمسجد القبلتين.. المساجد التاريخية.. مقصد الزوار بالمدينة    منظومة العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



18 في المئة نسبة تراجع السيولة في نوفمبر
نشر في الحياة يوم 01 - 12 - 2010

سجلت حركة التعاملات في السوق المالية السعودية تراجعاً في معدلات الأداء خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي عند المقارنة بأداء السوق خلال تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، وكانت السوق تأثرت سلبياً بعوامل عدة خلال الشهر الماضي، أبرزها تذبذب أسعار النفط، وتراجع مؤشرات البورصات العالمية بعد الأزمة التي نشبت بين الكوريتين في الأسبوع الماضي، وقرار الهند بفرض رسوم إغراق على صادرات السعودية من البولي بروبلين الذي أثر في أسعار الأسهم، خصوصاً أسهم «البتروكيماويات»، إضافة إلى دخول عطلة عيد الأضحى المبارك التي امتدت أسبوعاً، وقلصت جلسات الشهر إلى 17 جلسة، في مقابل 22 جلسة تداول للشهر السابق.
فيما أسهم تباين رغبات المتعاملين في تحريك أسعار الأسهم على رغم تراجع حدة المضاربات التي تأثرت بمحدودية السيولة المتداولة التي بلغ معدلها خلال جلسات 2.77 بليون ريال، فيما بلغ المعدل اليومي للكمية المتداولة 111 مليون سهم.
وأنهى المؤشر تعاملات شهر نوفمبر على تراجع طفيف بلغت نسبته 0.56 في المئة، يعادل 35.38 نقطة، ليستقر المؤشر نهاية الشهر الماضي عند مستوى 6318.50 نقطة، في مقابل 6353.88 نقطة نهاية شهر أكتوبر الماضي الذي هبط حلاله المؤشر بنسبة طفيفة بلغت 0.60 في المئة، تعادل 38.51 نقطة، فيما ارتفعت مكاسب المؤشر خلال ال 11 شهراً الأولى من العام الحالي 3.21 في المئة، تعادل 197 نقطة، وكان المؤشر سجل أعلى إغلاق خلال الشهر عندما بلغ 6461.74 نقطة نهاية تعاملات 6 نوفمبر، بينما هبط المؤشر إلى أقل مستوى خلال الشهر عند 6291.30 نقطة، وكانت في نهاية تعاملات 24 من الشهر الماضي.
وجاء أداء مؤشر الأسهم السعودية ايجابياً في 8 جلسات تداول من الشهر الماضي، وبلغت أكبر نسبة زيادة 1.86 في المئة وكانت في تعاملات 6 نوفمبر، بينما جاء أداء المؤشر سلبياً في 9 جلسات، وبلغت أكبر خسارة 1.06في المئة، وكانت نهاية تعاملات 23 منه.
واستقرت القيمة السوقية للأسهم السعودية نهاية الشهر الماضي عند 1.267 تريليون ريال، بتراجع طفيف قدره 3.6 مليون ريال، يأتي هذا بعد تراجع أسهم 63 شركة من أصل 145 شركة جرى تداول أسهمها خلال الشهر الماضي، بينما صعدت أسهم 48 شركة.
وهبطت الكمية المتداولة بنسبة 23.4 في المئة، إلى 1.89 بليون سهم، في مقابل 2.47 بليون سهم، وتراجعت القيمة المتداولة إلى 47.2 بليون ريال، بنسبة تراجع 18.4 في المئة.
وقاد قطاع «البتروكيماويات» 5 قطاعات باتجاه الصعود، بعد ارتفاعه بنسبة 2.44 في المئة، تلاه مؤشر «التأمين» المرتفع 1.62 في المئة، في المقابل هبطت مؤشرات 10 قطاعات، كان مؤشر «النقل» أكبرها خسارة بنسبة 4.7 في المئة، فيما بلغت خسارة مؤشر «المصارف» 2.13 في المئة.
أما أبرز الأسهم خلال (أكتوبر) الماضي، فكان سهم «سابك» الذي استحوذ على 20 في المئة من القيمة المتداولة تعادل 9.36 بليون ريال، من تداول 93 مليون سهم، ارتفع سعره خلالها إلى 100.5 ريال، بنسبة 3.08 في المئة، أضافت 26 نقطة لمؤشر «السوق، فيما سجل سهم «الأسماك» أكبر زيادة بين الأسهم الشهر الماضي بلغت 21 في المئة، إلى 52 ريالاً، من تداول 29 مليون سهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.