بعض الناس يحملون أسماءهم كعاهات مستديمة. كلما نودي عليهم، أو وُجدوا في موقف للتعريف بأنفسهم، ضاقت بهم الأرض، واستبدت بهم مشاعر القهر والحنق والحرج أمام قدر اسمه "الاسم الشخصي" أو "الاسم العائلي"، وودوا لو عاد بهم الزمن إلى اللحظة التي اختار فيها آباؤهم أسماءهم الشخصية لتصحيح "الخطأ"، أو أبعد في الزمن، لما استسلم آباؤهم لأسماء عائلية مضحكة أو محرجة أو غير مفهومة، وحمّلوها لأبنائهم، ولم يفكروا في تغييرها كي لا يحمل أبناؤهم وزرها في زمن غير زمانهم. بيد أن الآباء بالتأكيد لا يفكرون نهائياً في إيذاء أبنائهم، بل إن اختيار اسم لخلفهم هو ذاته تجربة مميزة تستغرقهم كثيراً حتى قبل أن يأتي المولود إلى الوجود. وبعض الآباء يمرون بما يشبه محنة لتحديد اسم معين، إذ يحدث أن يكون عليه خلاف بين الزوجين، أو بين العائلة الممتدة، وفي بعض المرات، تسود الحيرة ويعمد الآباء لتحكيم أشخاص يثقون بحسن تقديرهم، أو يلجأون إلى وسائل تعتمد على الحظ، مثل كتابة جميع الأسماء التي لم يقع فيها البت في أوراق، وخلطها لاختيار أي ورقة بطريق "لعبة الحظ". ويختار الآباء أسماء خلفهم بناء على ثقافتهم ومواقفهم من الحياة والأشخاص المؤثرين بهم في حياتهم الشخصية. وتتعدى دلالات الاسم الدائرة الشخصية والمجتمعية كلما زاد انفتاح الآباء على العالم وزادت ثقافتهم، أو تركزت في ميدان من الميادين. ومن أغرب التسميات، إطلاق مغربي اشتراكي التوجه اسم "غيفارا" على ابنه تيمناً بالثائر الكوبي، وناشط نقابي آخر أطلق على ولديه ما بين منتصف 1990 و1991 اسمي "صدام حسين" و "طارق عزيز"، ويحكي قريب لهما أن أكبرهما طور حساسية رهيبة تجاه اسمه لدرجة أنه لا يجيب من يناديه باسمه المزدوج ولو كان من أسرته. وسمت أسرة مغربية من وسط شعبي جداً توأمها الذكر تيمناً برئيس السلطة الفلسطينية ياسر وعرفات، لأنهما ولدا في اليوم نفسه الذي أعلن فيه عن وفاته من العام 2004. عندما يخرج المولود إلى الحياة ويطلق عليه اسم معين، فإن وراء ذلك الاسم حكاية بالتأكيد. حتى فئة الأبناء التي لم تحظ بآباء يحملون همّ اختيار التسمية، ومنحوا أسماء بالصدفة ومن دون جهد، هي حكاية في حدّ ذاتها، لأنهم قد يجدون أنفسهم في مرحلة ما من عمرهم يحملون مصادفة أسماء تسلط عليها الأضواء لسبب من الأسباب، قد يكون في بعض الأحيان خارجاً عن دائرة محيطهم، ويتعلق بأشخاص مميزين سلباً أو إيجاباً في مجتمعات أخرى وشخصيات عامة تعيش بعيداً منهم بمئات آلاف الكيلومترات، لكن الإعلام والعولمة أتيا بها إلى عقر الدار، لأنها صنعت الحدث أو أثرت فيه أو تأثرت به. عبدالمتقي، سليل عائلة معروفة بتعمقها في الدين وعمل أفرادها أئمة وخطباء في المساجد، اختار اسم جهاد لابنه الذي ولد في نهاية الثمانينات من القرن الماضي، وفي ذهنه دلالة الجهاد الأكبر الذي هو مجاهدة النفس وترويضها للسمو بها، بيد أن أحداث هجمات 11 ايلول (سبتمبر) في الولاياتالمتحدة جلبت عليه المشكلات والمتاعب وهو شاب يتابع دراسته في هولندا، لأن الإعلام لم يشر إلا الى وجود معنى وحيد لاسمه، وهو الجهاد الأصغر و "الحرب ضد الكفار"، وصار اسمه بمثابة "إعلان حرب رمزية" على الهولنديين، يقول الأب، ونتيجة ذلك، تعرض لمضايقات عنصرية كثيرة نتيجة انتشار العداء تجاه المهاجرين المسلمين في أوروبا، وقرر ألا يكمل دراسته في هولندا والعودة إلى المغرب. أسر كثيرة تراجعت في تلك الظروف الدولية ذات الحساسية العالية تجاه المسلمين عن تسمية أبنائها بما يحيل على الثقافة الإسلامية أو الأشخاص المرتبطين ب "الإرهاب الدولي"، كأسامة وأيمن وجهاد وإسلام... والذين كانوا يحملونها قبل ذلك، عانوا في صمت. وإذا كانت الأسماء الشخصية تثير المتاعب لأصحابها كلما ارتبطت بأحداث الحاضر، فإن بعض الأسماء العائلية تثير السخرية بسبب معانيها المباشرة وسذاجتها. أحدهم حمل عبء "البغل" لثلاثة عقود من عمره، ثم قرر أخيراً أنه لا يستطيع التحمل، ودخل في ماراثون المساطر الإدارية المضني وغير اسمه من "البغل" إلى... "نسيم"! وآخرون لا يزالون يحملون اسمهم العائلي الغريب مثل "الخبز السخن"، وأحد أفراد العائلة صار نجماً رياضياً معروفاً، وآخرون اسمهم العائلي فيه لبس: "بلحمر" (ابن الأحمر) لكن الساخرين لا يفكرون في إمارة بني الأحمر في الأندلس، بل يتركز تفكيرهم في الحيوان البليد... الأسماء قدر وحكاية، نعم، ولكنها مسؤولية كبرى على عاتق الآباء عليهم أن يحملوها بحرص شديد كيلا يحملوا أبناءهم ما يفوق طاقتهم.