بشكل مقارب إلى ما يحدث حالياً على بعد آلاف الأميال عن مكة المكرّمة، وتحديداً في دورة الألعاب الآسيوية المقامة في مدينة غوانغجو في الصين، حيث يحضر التنافس بين العدائين في سباقات قطع الأمتار، في الوقت الذي يشاطر الحجاج في المشاعر المقدّسة أولئك المتنافسون، مع اختلاف طبيعة التنافس، فهناك الهدف يكمن في تحقيق الميداليات، بينما الهدف هنا يتجلّى في أداء الفريضة. ولأن بعض المقدمين على الحج يجدون صعوبة في إكمال شروطه الأولية وتحقيق جميع متطلباته، فإنهم يلجأون إلى الوصول إليه بطرق ملتوية توصل إلى النتيجة ذاتها، لكنها تحتوي على بعض الصعوبات التي يجب أن يتحمّلها صاحبها ويتقبّل تبعاتها، فأشخاص لم يصدروا التصاريح ولم ينضمّوا إلى حملة ما، اضطروا إلى المجيء بمركباتهم الخاصة، ومن ثم إيقافها في آخر نقاط المشروع، ليسلكوا بعد ذلك طريق الممنوع، وآخرون أبت أحوالهم المادية إلا أن تعيق مشروع حجّهم، ليضطروا إلى تحقيقه بمختلف الوسائل مهما كانت خطورة نتائجها، وكل ذلك في نهاية المطاف يعني حدوث رحلة طويلة، تمتد إلى عشرات الكيلو مترات، والأقدام تلامس الأرض مشياً، والمؤكد أن ليس الجميع عاجزاً عن التنقّل بالمركبات ودفع المبالغ لها، غيرَ أن ما يجعل أقدامهم فعّالة، هو قلة عدد المركبات التي من شأنها نقل الحجاج من وإلى المشاعر كما كان ظاهراً في السنوات الماضية، إذ بات الاقتصار على نزر يسير من الحافلات، فضلاً عن قطار المشاعر الذي يبدو أنه يحتاج إلى وقت حتى يقدم خدماته للحجاج المفترض به أن ينقلهم، إضافة إلى الدراجات النارية التي من الصعب أن تستقلها عائلات بأفرادها. مشوار تلك الكيلوات، يستهل بخطوة تبدأ بالتسلل براً، على الطريق الرابط بين مكة وبقية مدن البلاد، فالمهرّبون يعملون في وضح النهار وفي أضواء الليل، ولا يتجاوز الأمر بعد الوصول إليهم، قليلاً من المفاوضات الرقمية التي سيحظى بها المهرّب مقابل تهريبه شبه المضمون، وبعد الوصول إلى مكة تبدأ رحلة أخرى لا بد فيها من مواصلة السير مشياً وعلى الطريقة ذاتها في التهريب حتى يتمكنوا من دخول المشاعر المقدسة، حيث ينخرطون في البحث عن مساحة فوق رصيف، أو حيّز على أرض فضاء، ليصبح بمثابة المنزل الموقت المتغيّر يومياً، وليسهم صاحبه بجانب بقيّة أعضاء فئته، بترسيخ المشهد «الافتراشي» المتواصل سنوياً، من دون اكتراث بعوامل عرقلة السير وإيجاد الازدحام الشديد، إضافة إلى تعطيله لدور الأرصفة التي لم يتبقَ منها سوى بقايا يبدو منها أنها كانت أرصفة، قبل أن تتحوّل إلى مكان للاسترخاء والنوم، لينطلق بعد ذلك البرنامج «الأولمبيادي»، ويعايش الحجاج عشرات الكيلو مترات، عند تنقّلهم من مشعر إلى آخر، فالصغير والكبير ممن اضطر لذلك، أصبح على موعد مع قطع المسافات الطويلة التي لم يعتد على قطعها مسبقاً. على أحد مداخل إحدى المخيمات، يستلقي شابان بعد عودتهما من عرفات، يقول أحدهما: «بالنظر إلى المسافة التي تربط المشاعر، نجدها طويلة، لكن مع السير والتفرّغ لذكر الأدعية خلال الطريق، نجد أننا قد وصلنا من دون أن نعلم»، ويعترف أن دخولهما إلى المشاعر لم يكن نظامياً، لكنه يجد نفسه راضياً عن نفسه، «لو استطعت أن أكون نظامياً لما تردّدت». ويبدي الحاج فيصل البارقي تذمّره من عدم السماح هذا العام للسيارات الخاصة بالدخول إلى المشاعر، مشيراً إلى أنها كانت تسهم في تخفيف العناء على الحجاج، وتساعدهم على التنقّل بين أكثر من مكان، ويضيف: «نعم قطار المشاعر له إيجابياته، لكنه يضطرني وعائلتي إلى الانتظار طويلاً، ومن غير المعقول أن أنقل ابنتي وأمها بواسطة الدراجة النارية، لذا أنا مضطر إلى السير مشياً». أما عدنان العمودي فلا يجد ضيراً بتنقّله مشياً، فهو يجد أن من طبيعة الحج التعب، وبالتالي هو يجد هذا التعب في تنقّلاته، ويقول: «بعيداً عن كون الدراجة النارية لن تنقلني عادةً بأقل من 40 ريالاً، فإني لا أرى مشكلة بتنقّلي مشياً، لأني أضع نصب عينيّ الأجر والثواب من ذلك».