مشكلة مشتركة تعليقاً على مقالة رضوان السيد (الحملات على المسيحيين واهتمامات المسلمين، الحياة 12/11/2010) كما يذكر الكاتب هناك أنظمة ذات واجهات علمانية وحداثية ومعارضة مسيطرة عليها تيارات ذات نزعة إسلامية. وهناك أقليات مسيحية في وسط مجتمع إسلامي. المشكلة مشتركة بين أقليات تخاف من أسلمة المجتمع والدولة وتحاول بدرجات متفاوتة الاحتماء بالأنظمة وبين تيارات معارضة تريد أسلمة الدولة. وحلاً للمشكلة على المسيحيين العرب عدم المراهنة على الدولة واستعداء التيارات الإسلامية والوقوف ضد الأسلمة، بل عليهم التركيز على حقوق المواطنة ولكن ليس الاعتراض على الأسلمة وعدم التحالف مع الأنظمة ضد المعارضة أو الغرب ضد التيارات الإسلامية. السماني احمد اتجاهات متطرفة «شعب حر لا يستعبد شعباً آخر». هذه كانت مقولة كارل ماركس في يوم ما. واليوم فإن الاتجاهات المتطرفة في ممارسة العنف ضد من يعتنق ديناً أو مذهباً آخر، أو ضد من يتكلم لغة أخرى أو خُلق ببشرة ذي لون آخر، لا يأتي تطبيقاً لديانة أو تأييداً لقومية أو تأكيداً لسيادة فئة من البشر على فئة أخرى. إن كل هذه الممارسات هي نتيجة التطاول على المذاهب الدينية وتجاوز للمفاهيم القومية. وعلينا جميعاً أن نقف موقفاً رافضاً من الممارسات الدموية ضد فئات من المجتمعات في شرقنا الحبيب سواء كانت دينية أو عرقية أو مبدئية سياسية. لذا، فإنه لزام علينا أن نجتث أولاً فكرة تبرير هذه الممارسات من خلال الكشف عن أعمال الاضطهاد الديني والقومي والفئوي التي مرّ بها العراق عبر مراحل تاريخه المعاصر منذ الاستقلال وحتى هذه الأيام. وإلا فإن أجيال مراحل البعث والحكم الصدامي لا تعرف سوى نبذ الآخر، وتصفية وجوده بالعنف. إبراهيم رشفاني إيرانيو الداخل... والمهجر تعليقاً على مقالة مهرداد فرهمند (فيديو لنصرالله يثير تحفظاً في إيران، «الحياة» 13/11/2010) في اعتقادي أن الفيديو صحيح وأن كلمات السيد (حسن) نصرالله صحيحة لأن جميع السادة في العالم هم عرب وأباءهم عرب وأجدادهم عرب، وإلا فكيف ينتسب إلى الهاشمية من هو غير عربي؟ وأما ما يتعلق بالفارسية، فإيران بالطبع جمهورية فارسية كأصل لكنها اليوم (أم القرى) الإسلامية وليس هناك من يعارض فيها ما طرحه نصرالله إلا أقلية من العلمانيين في المهجر أو في سجن ايفين. وما أورده الكاتب يثبت أنه من أبناء المهجر وليس في الداخل الإيراني الذي انتفض على رحيم مشائي مستشار (الرئيس محمود احمدي) نجاد، لأنه قدّم الإيرانية على الإسلام منهجاً فكرياً للإيرانيين. أحمد التركي