بعد غد الاثنين إن شاء الله يقف حجاج بيت الله الحرام، على جبل عرفات في جموع غفيرة، لا همّ لها سوى التبتل إلى الله لنيل العفو والمغفرة، حيث تنبض القلوب بالخشية، وتسقط الدموع رقراقة في تذلل وخضوع فريد، لا يكون إلا في حضرة الله، ولا يتكرر إلا مرة أو مرتين في العمر، لمن ينعم الله عليه بالحج مرة أخرى. في هذا الموقف المهيب تتجلى روعة المساواة، فلا فرق بين قوي وضعيف، ولا رفيع ووضيع، ولاغني و فقير، ولا أبيض وأسود. كلهم متساوون في حضرة الخالق، ليس هنالك من تسابق إلا للعفو والرحمة، ولا من تمايز سوى صدق الإخلاص في سرعة الهرولة إلى الله تعالى بالطاعة المطلقة. جاء المسلمون من كل مكان، ملبين نداء ربهم العظيم، تاركين وراءهم الأهل، والأوطان، والأحبة، طائعين، مختارين، من غير ضغط، أو إكراه، أو تذمر، أو تثاقل. وهنا تتجسد روح المؤمن المفطورة على طاعة الخالق، عندما لا يكون هنالك تدخل متزمت قد يفسد هذه العلاقة النورانية بين العبد وربه، فالفرد العابد يعرف طريقه إلى الله وهو يؤمن جازماً أن الله سيغفر خطاياه وسيحطها عنه ولو كانت ملء رمال الأرض، وسيعفو عنه ولو أدمن العصيان طالما إحساسه مثقل بالمعصية التي لم يخالطها شرك في العبودية المطلقة لله تعالى. إنه الله الذي يسع بعفوه كل العصاة، ويكلأ برحمته من يشاء، إذ أن العلاقة بين البشر وخالقهم علاقة تصاعدية تنمو لحد السكينة والاطمئنان في ظل الثقة الإيمانية النابضة بمساحة العفو والمغفرة. ومن هذا المنطلق يكون الإيمان العميق حافزاً قوياً لنيل المغفرة، وهو دالة العبد إلى ربه (فمن حج ولم يفسق ولم يرفث عاد كيوم ولدته أمه) فالغاية هي المثوبة، التي جاء العبد لأجلها، وهنا يجد العبد ربه في تحقيق غايته. أما من يأتى ملغماً بشعار الحزب، أو الطائفة، أو المذهب، أو مترفعا متعاليا على خلق الله في سلوكه وتعامله، فلن يجد الله إلا في عمق تأويله القاصر عن القصد العظم في شعيرة الحج التي هي إكمال لأركان الدين، وتواصل للعبادة غير المنقطعة بين العبد وربه، منذ الولادة إلى النهاية القطعية العائدة إلى جواره الكريم. العابدون الله في ظل الإكراه قلما تكون علاقتهم بالله تصاعدية، بقدر ما تصبح تراجعية فالذي يؤدي شعائره، من صلاة وزكاة وغيرها، مكرهاً خلف أصوات تأمره، وتنهره، وتخوفه من ربه بغلظة وبشاعة سيدُها الوعيد والتهديد، فلن يكون قريباً من الله بحاجز الخوف منه، ذلك هو الخوف الضمني المتسلط عليه بالقوة الجبرية، فتسلبه كل هذه اللذائذ التعبدية إذ فقد الأمان بحرية عبادته، الحرية التي هي ميزة الحج إلى الله الذي يأتي له المسلم مهاجراً إلى ربه في حرية تعبدية مجردة من كل الغايات إلا غاية التطهر من الخطايا والفوز بالثواب الجزيل. الحج هو الركن العظيم الذي تكتمل به أركان عبادة الإنسان وتكتمل به أيضاً روحانية الإنسان، وتذوب متاعبه من الجهد والمشقة في لحظات الذكر والدعاء، والتلبية والتسبيح، والاستغفار والاستنفار في إكمال المناسك، في ظل الأماكن المقدسة التي تستشعر فيها الروح مواكب السلف الصالح القديم التي دلفت قوافلها عجلى مسرعة إلى تلبية نداء ربها، بدءا من عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام إلى عهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وستظل إلى ما شاء لها الله. [email protected]