قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    كاميرتك..دليل إدانتك!    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    غزة.. لم يتبق شيء    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العمل عن بُعد في المستقبل!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتوى... لا حكم شرعي!
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2010

احتفلت مواقع الانترنت «الحركية» بفتوى تحريم عمل المرأة «كاشيرة»، وهذا يدل دلالة قاطعة على أن أصحابها – ولا أحد غيرهم - هم من لغم السؤال الذي كان «بذرة للجواب» المنشود، وقد تعاملوا معها على أنها «حكم شرعي ملزم»، وهذا غير صحيح لأن الأمر فيه تفصيل، إذ إن هناك فرقاً بين الفتوى التي تستند على أمر إلهي صريح، مثل «فتوى وجوب الصلاة» المستندة على قول الله تعالى (وأقيموا الصلاة) التي تعتبر ملزمة، وبين الفتوى الاجتهادية التي لا تستند على دليل صريح وصحيح، وبالتالي لا «تكون ملزمة» كما هي هذه الفتوى، وهو ما سنوضحه لاحقاً.
«الفتوى» - خصوصاً في الأمور التي تهم الأمة - أمر جلل، ولذا يفترض أن تكون هناك آلية علمية دقيقة لإصدارها حتى تحتفظ بهيبتها ووقارها، ولو رجعنا الى الماضي لرأينا أن انعدام مثل هذه الآلية كان سبباً مباشراً في الإقلال من شأنها حتى لا أقول تهميشها من الناس، ولنا عبرة في فتاوى تحريم بعض البرامج التلفزيونية والألعاب وغيرها من الفتاوى التي تندر عليها الناس بدلاً من تطبيقها.
إنني أؤكد هنا على احترامنا وتقديرنا لأعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء الذين لا يمكن أن ننتقص من قدرهم، ونؤكد حقهم في الاجتهاد، ومع ذلك فإن لنا الحق أن نناقش الفتوى ذاتها ونتساءل عن مدى موافقتها للصواب، ما يعني أن المسألة لا تتعلق «بأعضاء الهيئة» بل «بفتوى أعضاء الهيئة».
وبناء على ذلك نقول إن فتوى «تحريم عمل المرأة كاشيرة» كانت «ضعيفة» لاعتبارات عدة، أولها: أنها تدخل في باب سد الذرائع، وتفتقد إلى الدليل الصريح والصحيح، وشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - يسوق في كتاب «رفع الملام» ما يفهم منه أن الفتوى – حتى ولو صدرت من الصحابة رضوان الله عليهم – لا تعد حجة ما لم تستند على دليل صريح وصحيح، وثانيها: أنها تتناقض مع ما هو شائع ومباح في هذه البلاد منذ تأسيسها، وهو عمل المرأة في المشافي والبنوك وغيرهما، وهو ما لم يعترض عليه كبار علمائنا المعتبرين منذ عقود، وهنا نعود الى شيخ الإسلام ابن تيميه، الذي يقرر أن الحكم على مثيل الشيء بنقيض حكمه، كالحكم عليه هو نفسه بنقيض حكمه، وهذا لوحده كافٍ لنسف هذه الفتوى من أساسها، وثالثها: أنها تتعلق بمسألة خلافية، ما يعني أنها غير ملزمة لولي الأمر، لأن الإلزام بالعمل بمقتضاها يعني إلغاء الخلاف وهذا غير جائز، لأن كلاً من طرفي الخلاف لديه الدليل والحجة، ورابعها: أنها اجتهادية ما يعني - مرة أخرى - أنها غير ملزمة لولي الأمر، وإنما هي ملزمة للمستفتي وحده، كما يقول بذلك معظم العلماء، وخامسها: أنها تتناقض مع فتوى صادرة من الهيئة نفسها تجيز عمل المرأة بالبيع والشراء، وهو ما ذكره الزميل حسن بن سالم في مقاله بهذه الصحيفة خلال الأسبوع الماضي! وسادسها: أنها تعني تحريم عمل المرأة «كاشيرة» في عموم بلاد المسلمين، ومن المعلوم أن عمل المرأة بهذه المهنة موجود منذ القدم في كل البلاد الإسلامية، ولا يمكن أن يكون أكثر من بليون مسلم على خطأ، كما لا يمكن أن نشكك في المكانة الشرعية لعلماء تلك الدول المبيحين الذين كان بعضهم أساتذة لبعض علمائنا! وسابعها: أن المفتي قد يفتي بشيء ثم يفتي بخلافه في وقت آخر، كما فعل الشافعي – رحمه الله - وهذا ما يدل على أن الفتوى في هذه الحال تكون غير ملزمة للمفتي نفسه – بمعنى غير ملزمة له بالنزول على حكمها مستقبلاً - فما بالك بغيره؟ وفي سياق مشابه فإن علماءنا الأفاضل كانوا يصدرون فتاوى مختلفة في المسألة الواحدة من مسائل الاجتهاد، وما زلت أذكر أن شخصين - أعرفهما جيداً - أديا فريضة الحج وحصلت منهما «المخالفة ذاتها» فاستفتى أحدهما الشيخ ابن حميد، رحمه الله، فأفتاه بأن عليه أن يفدي، أما الآخر الذى استفتى الشيخ ابن باز - رحمه الله - فقد قال له «افعل ولا حرج»، إذن فهذا مع كل ما سبق يدل دلالة قاطعة على أن الفتوى ما لم تستند على «أمر إلهي صريح وواضح»، فإنها لا تعتبر حكماً شرعياً ملزماً، بل اجتهاداً يخص المستفتي فقط.
وختاماً، أود أن أؤكد على أهمية أن يكون المفتي مدركاً لمقاصد الشريعة ومتمكناً من فقه الواقع ومطلعاً على أحوال المجتمع وعلى المتغيرات العالمية، إضافة الى تبحره في العلم الشرعي، حتى لا تكون فتواه خارجة عن السياق في الأمور التي لا يوجد فيها نص شرعي صريح وصحيح، وأذكر في هذا الخصوص أن أحد العلماء الأفاضل سئل عن حكم جمع الصلاة وقصرها على سطح القمر، ومع أنه كان الأولى به ألا يرد على سؤال افتراضي مثل هذا احتراماً «لمكانة الفتوى وحفظاً لهيبتها»، إلا أنه قال للسائل: «وأنت مصدق أنهم طلعوا للقمر؟ هذه خرافات»، مناقضاً بذلك حقائق علمية ثابتة لا تقبل الجدل، ثم بعد ذلك أجاب عن السؤال! ما يعني أهمية أن يكون هناك اشتراطات خاصة بمن يتحمل مسؤولية الفتوى، لأن أمرها عظيم ويتعلق به مصير كثير من أمور الأمة، ولأجل ذلك وما يشابهه فإنني - شخصياً - أتمنى أن أرى علماء مثل المفكر سلمان العودة وقد أصبحوا أعضاءً في اللجنة الدائمة للإفتاء، فهل توافقونني؟!
* كاتب سعودي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.