لحسن الحظ، فإن ركن «الحج» ارتبط تاريخياً بما درج الأدباء على تسميته بأدب الرحلات، فغدا تقليداً عريقاً، أن يوثق «الحاج» المتعلم أو المثقف رحلته إلى البيت الحرام، شعراً أو نثراً، وربما استعان بعض هواة «الفنون» بالخرائط والرسومات، ناهيك عن الصور الفوتغرافية، التي تسابق الحجاج الأوائل في الظفر بالتقاطها. السلوك إياه يمنح المعاصرين، إن كانوا مشرفين على خدمة الحجيج، أو نقاداً لتلك الخدمة، أو لما يكتب ضدها، أو واعظين، كماً هائلاً من المعلومات الموثّقة، للمقارنة بين شعيرة كانت بالأمس مغامرة، قبل أن تجعل منها «التقنية» العصرية بطائراتها واتصالاتها وأموالها، مهمة معقولة، ومن ثم نقلتها السعودية هي الأخرى إلى غنيمة باردة و«نزهة» يتسابق المسلمون لخوض غمارها. ومع التسليم بأن عدداً من المسلمين في الماضي يتقربون بإلقاء أنفسهم حتى في تهلكة، طالما هي في طريق ركن آمنوا بجزيل ثوابه، سواء ماتوا في سبيله أم عاشوا، إلا أنه لا يجادل أحد في أن عوامل الفقر و«رعب الطريق»، وقفت كثيراً أمام ملايين كانوا يتمنون قبل عصر «التلفاز» من الكعبة المشرفة، «ولو نظرة». وهي مخاوف لو كانت قائمة اليوم (لا سمح الله) لما أغنت «التقنية» عن أهلها شيئاً، فهي (التقنية) مثلما سهّلت مهمات، عقدت أخرى بأضعاف. ففي عصرها يمكن سلب كتائب من الحجيج بأقل الجهود، كما يسلب القراصنة عصب حياة الأمم في تلك البلاد المضطربة. ونرى كيف تفعل تلك التقنية فعلها، في إبادة حجاج أضرحة العراق وسواها. أسير في المناسك وإذا ما عدنا إلى البحوث والشهادات التي توثّق صور معاناة الحج الماضية، إذا ما قورنت بواقع المناسك اليوم، نجد الإنكليزي جوزيف بيتس الذي أسر في الجزائر وباعه أحد قطاع الطرق إعلى أحد الحجاج يصف رحلته في الأسر والحج، في كتاب بدا فيه تأثره بالدين الإسلامي، كان عنوانه «قصة حقيقية ومخلصة للديانة والأخلاق المحمدية». الحاج بيتس الذي يعتقد أنه أسلم حينئذٍ على رغم أن سيده الذي اشتراه أعتقه، إلا أنه رفض التخلي عنه، فعاد معه إلى الجزائر قبل أن يقفل راجعاً إلى إنكلترا. لكن حادثة بيعه على ممر الذاهبين للحج، مؤشر واضح على ما يمكن أن يصادف من المفاجآت السائر إلى البيت الحرام، من أي اتجاه أتى. فيما يوثق الكاتب إسماعيل جغمان في كتابه «رحلة الحج من صنعاء إلى مكةالمكرمة» الذي أحياه وعلّق عليه الدكتور محمد بن عبدالرحمن الثنيان أخيراً، قلاقل الطريق والمناسك التي تذهب بتفكير قاصدي البيت الحرام. وذهب عبر سرد دقيق في رواية رحلته مع رفقته منذ انطلاقته من صنعاء حتى ميناء الحديدة، إلى وصول ركب الحجيج ميناء القنفذة 1825، ومنه انطلق إلى الديار المقدسة. لكن أسطراً عدة، ربما تفضي إلى كشف المآسي التي مرت على جغمان وهو في طريقه إلى الحج أو أثناء الحج، غير أن إحدى تلك المآسي حالت دون تذكره لكثير من التفاصيل. وبين تلك المواقف الحرجة، عندما أقرّ الكاتب أنه حين ركب القارب مع جمع الحجاج، تغيّرت عليه «الطبيعة» كما يقول، حتى أصبح محمولاً ومخدوماً من جانب رفقته، بل «لم أصل إلا وقد ظهرت في رأسي نبتة كأمثال المشمش وأكبر» من شدة الحر وهول الطريق. ليسوا أهلاً لجوار الحرم وفي إحدى ساعات البحر العصية، يذكر المؤلف كما نشر في مذكراته، أن تلاطم الأمواج وعبثها بما يعدّ حينئذ أفضل وسائل المواصلات لديهم، دفع الجميع إلى إياس من الحياة، فلم يكن بوسع أحد غير «الإكثار من النطق بالشهادة (...) فقد ضاق بنا الحال (...) ولم تكن أنفسنا تصبر على هذا المكث في البحر» وسط عالمه المليء بالمخاطر. ولذلك فإنه اعتبر وصول جدة من باب «الفرج بعد الشدة العظيمة من الأهوال في طريقنا، وعدم الأمن على نفوسنا وما معنا، وشدة وعثاء السفر لما يلاقيه الإنسان من الضجر، لاسيما من الجمّالين أهل تلك الديار، فإنهم كما قال الملك الجبار (حمر مستنفرة) لا تراهم يفرقون بين الحصى والدر الثمين (...) فسبحان الذي أحلهم بين الحرمين الشريفين»! ولم يقف الراوي عند هذا الحد، بل استفاض في مظاهر البطش وقطع الطريق التي صادفها، وجعل يصف أهل بعض البلدان مرّ عليها بما تقشعرّ له الأبدان، حتى زعم أن لا تخلوا ناحية من «جثة» قتيل على أيديهم من الحجاج، أو مقتول منهم على أيدي السلطان أو من هو أشد منهم قوة! الحاج ميت حتى يثبت العكس! ويشير الداعية محمد المختار من منطقة (صحراء أزواد) إلى أن أثرياء منطقتهم التي تقع على الساحل الأفريقي شمال (نهر النيجر) كانوا قبل نحو 150عاماً عندما يعزم أحدهم على الحج فإنه يتسلح برفقة من الرجال الأشداء القادرين على الدفاع عنه في أي ساعة تحتدم المعركة مع قطّاع الطريق. لكنه دائماً إذا وصل بلاد السودان قبل ركوب البحر إلى ميناء جدة، فإن جل المخاوف يزول. لكن الأغرب أنه لفت إلى كون الحاج حين ينطلق من قريته أو باديته فإنه يكتب وصيته ويودع الناس كما لو أنه لن يعود. ولذلك - بحسب قوله - «غالباً ما يذهب الرجال إلى الحج بعد تجاوزهم الأربعين من العمر. أما إذا حدثت المفارقة وعاد الحاج فإن قبيلته تقيم احتفالاً بالغاً بعودته، بوصفه شخصاً ظل في عداد الأموات بالنسبة إليهم، ولا ينتظر أي حاج قبل أقل من حول كامل». ويعتبر المختار الشدائد التي تقف في وجه الحاج آنذاك أحد أهم الأسباب التي تقف وراء الزهد في أداء الفريضة من جانب كثير من الأغنياء الذين يؤثرون سلامتهم الشخصية. بلايا الخوف والجوع التي تقف للحاج بالمرصاد على مر القرون، لم تقتصر على تلك التي أشرنا إلى نماذج منها على الطريق، ولكنها أحياناً تقترب حتى من «البنية الشريفة» التي حرمها الله وتوعد العابثين بقدسية أرضها بالعذاب الأليم. وتروي مجلة «الدرعية» التي ينشرها الأديب أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري في عددها ال34 وقائع فتن وقلاقل في مواسم الحج حصدت أرواح الكثيرين، كما يؤكد الدكتور بسام بن عبدالعزيز الخراشي في سرده لكتاب شفاء الغرام لتقي الدين الفاسي، الذي وثّق أن أحداثاً شنيعة هددت أمن الحجيج. بين تلك الأحداث ما جرى 251ه، إذ لم يقف الناس بعرفة وقتل فيها الكثير بسبب فتنة إسماعيل بن يوسف العلوي، وفي موسم 262ه خاف الناس أن يفسد الحج بسبب الصراع بين الجزارين والحناطين. وفي سنة 266ه وثب الأعراب على كسوة الكعبة ونهبوها وأصاب الحجاج فيها خوف شديد، وفي 269ه دار قتال بين الحجاج المصريين والعراقيين، وتكرر الشيء ذاته في موسم 341ه. وفي سنة 363ه خرج بنو هلال وجمع من العرب على الحجاج فقتلوا الكثير وضاق الوقت وبطل الحج، وفي 414ه قتل عدد من الحجاج المصريين. ومن الفتن الدامية ما جرى في سنة 557ه بين أميري الحج ومكة بسبب جماعة من عبيد الثاني أفسدوا الحج بمنى، فنفر عليهم بعض أصحاب الأول فقتلوا جماعة ورجع من سلم منهم إلى مكة وجمعوا جمعاً وأغاروا على جمال الحجاج وأخذوا قريباً من ألف رأس، فنادى أمير الثانية في جنده فركبوا بسلاحهم ووقع صدام بينهم فقتلوهم ونهبوا آخرين. وشهد القرن السابع الهجري فتناً جديدة إذ إن العلاقة المضطربة بين إمارة مكة والخلافة العباسية في كثير من السنوات انعكست على الأوضاع الأمنية في موسم الحج، وساعد في ذلك ضعف القادة العراقيين. ويلاحظ أنه كان لأمراء مكة دور في إثارة جزء من هذه القلاقل إلى جانب خلافاتهم مع قادة الحج العراقيين، كما شكّلت تعديات عبيدها على الحجاج عاملاً مصعداً لذلك. العطش يفسد ما عجز عنه البشر أما في جانب نقص أبسط الخدمات مثل المياه، فيروي الدكتور بسام الخراشي عن الفاسي وقوع كثير من التحديات في مكةالمكرمة، ومثّل لذلك بما حدث في موسم سنة 295ه من عطش شديد أدى لوفاة الكثير من الحجيج، وقيل إن أحدهم كان يبول في كفه ثم يشربه، وعاد الكثير منهم إلى ديارهم سنة 725ه بسبب قلة الماء في مكة والمشاعر المقدسة. وتأتي بعد ذلك تهديدات الأمن العقدي ويقصد بها الأعمال والممارسات التي تؤدي إلى تهوين أمر العقيدة ومخالفة الشريعة الإسلامية، وكذلك الانحرافات المؤدية إلى إثارة الفتن وإباحة دماء المسلمين. ومن ذلك محاولة توظيف مواسم الحج لأجل الدعاية المذهبية والعقدية كما حدث في موسم سنة 199ه عندما حاول دعاة الشيعة إفساد الحج ووقف الناس بعرفة بلا إمام وصلوا بلا خطبة. واستمرت التهديدات الموجّهة نحو أمن مكة عبر السنين كظاهرة تؤرق الحكومات والنظم السياسية في الدول والإمارات الإسلامية التي تعاقبت، حتى قضي على تلك الظواهر منذ توحيد المملكة العربية السعودية على يد مؤسسها الملك عبدالعزيز آل سعود، طيب الله ثراه. وعلى رغم تضاعف أعداد الحجيج آلاف المرات عما هي عليه في تلك العهود، إلا أن الخدمات المقدمة لهم من جانب الحكومة السعودية، ظلت في ازدياد مطرد، حتى غدا الحج أشبه برحلة سياحية، خصوصاً لأولئك الذين منحوا بسطة في «الفهم والصحة».