«نيويورك تايمز»: نتنياهو ليس مهتما بتقديم تنازلات في غزة    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    "هيئة النقل" تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    كابوس نيشيمورا !    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بورجوازية جديدة في علاقة المسرح بالجمهور؟

يجتاح فنانون ومشاهدون مدينة أدنبره البريطانية الهادئة كل صيف، للمشاركة في أحد أكبر مهرجانات العالم لفنون المسرح.
هناك شعور بالاختناق ينتابك حين تصل الى ادنبره بعد رحلة خمس ساعات في قطار باهظ الثمن آت من لندن. الجو متشنج بعض الشيء. هناك ما يقارب 3000 عرض، والجمهور حائر في ما يشاهد. والفنانون يحاولون اجتذاب المشاهدين من مختلف الجنسيات، بشتى الطرق، فهم أنفقوا أموالاً وبذلوا جهوداً دامت سنة كاملة من العمل للتحضير لمهرجان أدنبره المنتظر!
يخيل إليك أيضاً أن لكل دورة من المهرجان الصيفي موضة جديدة وابتكاراً مسرحياً جديداً يشغل بال ونقاشات المشاركين من فنانين ومشاهدين ونقاد. وفيما كانت العروض الحميمية الفردية (أي المخصصة لشخص واحد من الجمهور فقط) مسيطرة على الدورة الماضية، طغت على الدورة الحالية العروض التي تستعمل الارشادات كوسيلة لادخال الجمهور في «اللعبة».
وفي شوارع ومسارح أدنبره يتابع فنانو العروض الحية بحثهم في الفن العلائقي وخلق حالة تربطهم بالجمهور بطريقة واقعية وسلسة بعيدة من العاطفية وملحمية المسرح الكلاسيكي. وكما أرادت العروض الحميمية تقريب الجمهور من العارض- الفنان، كذلك تريد العروض التي تستعمل الارشادات أن تدفع بالجمهور الى داخل العرض وتجعله مسؤولاً عن نجاحه. فيجد المشاهد نفسه جزءاً أساسياً من العرض بكل ديموقراطية، خصوصاً في العروض الحية. وهكذا يُلام المشاهد إن لم يستمتع بالعرض أو إن وجده مضجراً!
إن كنت من هؤلاء الشجعان الذين يسلمون أنفسهم بسهولة للفنانين أو من محبي المسرح التفاعلي، يمكنك أن تشارك خلال مهرجان أدنبره في عرض يدور في صالة سينما قديمة حيث تشاهد فيلماً على الشاشة الكبرى وتستمع في الوقت نفسه من خلال سماعات في أذنيك لتعليمات فنانة تطلب منك أن تتحرك في شكل معين أو تنظر الى من يجلس بقربك أو تضع يدك في يده فتصبح أنت كمشاهد جزءاً من مشهدية العرض.
ويمكنك أيضاً أن تشارك في عرض يدور في أحد الحدائق العامة لشخصين من الجمهور فقط من دون ممثلين. وبهذا يتحول العرض الى ما يشبه العلاقة بينك وبين شخص غريب أراد المخرج أن يعرفك إليه، وبالتالي أنتما مجبران على التأقلم مع بعضكما البعض ولو لساعة واحدة فقط.
وهنا بالذات تكمن أهمية هذه العروض التي تستطيع خلق علاقات بين غرباء بطريقة خلاقة وابتكارية تطرح أسئلة وجودية عن علاقاتنا ببعضنا البعض من جمهور وغرباء وفنانين وأشخاص مختلفين يتحركون حول بعضهم البعض في مدن تعج بالاحتمالات.
المسرح التجريبي الذي أيضاً يسمى بالفن الحي وفن العرض، يعيد طرح العلاقة بين الجمهور والفنان. ويرفض طرح المسرح الكلاسيكي من حيث الفصل الواضح بين الجمهور الجالس في الصالة المعتمة والممثلين الذين يعرقون ويتألمون تحت الأضواء.
واعتبر المؤسسون الأوائل لهذه الأنواع الحديثة من العروض (هم فنانون عالميون مسيسون)، أن علاقة المسرح الكلاسيكي بالجمهور هي علاقة برجوازية ويجب إعادة تحديدها وبالتالي الخروج بفن العرض الى الشارع.
وللأسف فإن هذا الفن المجدد والمراد به أن يكون ثورياً، يمكننا القول إن طرحه بورجوازي أيضاً. فهو لم يتمكن من أن يخاطب الشعوب كما أراد، بل بقي في الجامعات والمؤسسات الفنية الكبرى ويتكلم لغة مبهمة لا يتشاركها مع جمهوره. وخير دليل على ذلك، وجود عناوين كثيرة ومختلفة لنوع واحد من الفن، وهذا وحده قادر على تضليل الفنانين ذاتهم وكيف بالأحرى جمهورهم؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.