الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    الكويت في يومها الوطني ال 64.. نهضة شاملة تؤطرها "رؤية 2035"    هل تستضيف أنقرة لقاء بين وزراء خارجية تركيا وروسيا وسورية؟    فعاليات متنوعة احتفالًا بذكرى يوم التأسيس في الخرج    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    وزير الصحة يبدأ زيارة رسمية إلى إندونيسيا    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    يتناول ملفات مهمة للتوافق على خارطة طريق لمسارات المستقبل .. الحوار الوطني ينطلق بآمال السوريين في التغيير والإصلاح    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    "السعودية لإعادة التمويل" تدرج صكوكاً دولية    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    الاتحاد على عرش الصدارة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإستشراق و«العياذ بالله»!
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2010

اهتم المستشرقون الغربيون بدراسة تاريخ الإسلام والمسلمين عبر عصوره وأزمنته، كان منهم المنصف ومنهم المحايد الموضوعي ومنهم المتحامل ضد الإسلام وأهله.
والمدرسة التاريخية والدينية وقفت من جانبها خلال مختلف العصور الإسلامية ولا تزال ضد المستشرقين، وكان موقفها يماثل تماماً ما يعرف بالمدرسة «السكولائية» المسيحية التي ظهرت في العصور الوسطى في أوروبا عندما كانت السلطات الدينية تمنح بعض الأشخاص الإذن بالاطلاع على مختلف النصوص المريبة للحكم أو الرد عليها وعلى محتوياتها. في الوقت نفسه الذي يعاقب فيه كل من يسعى إلى الاطلاع على هذه النصوص من دون ترخيص مسبق منها أو بمجرد أن يحاول دراستها وفهمها وتحليلها، حتى أصبحت في ما بعد قراءات المدرسة «السكولائية» قراءات «مقدسة» للنصوص التاريخية، خصوصاً الدينية منها ولا يسمح بتجاوز تلك القراءات والتحليلات الأبوية الخاصة.
هذه العدوى والحساسية انتقلت إلى المؤرخين المسلمين في تعاملهم مع أية دراسة تحليلية استشراقية تحاول أن تتناول تاريخ الإسلام والمسلمين، ولكن من وجهة نظر ورؤية خارجة عن إطار فهم الذات، فظهرت دراساتهم محذرة ومنبهة من خطورة الاستشراق وأن كل ما كتب من الخارج ما هو إلا تجنٍ وخطأ فادحٌ بحق الإسلام وأهله لأن المستشرقين - بحسب تصور المؤرخين المسلمين - لم يكونوا على صلة بالحقيقة بينما كانت الحقيقة التاريخية عن الإسلام كلها في أيدي أبنائه فقط. ولذلك كانت معظم القراءات التاريخية الأبوية تتناول في ثناياها ذم الاستشراق وفكره الذي يحاول من وجهة نظرهم تدنيس صورة الإسلام والمسلمين فيتعوذون منه كما يتعوذون من «الشيطان الرجيم»، ويحاولون منع أجيال المؤرخين من القراءات الاستشراقية وتحليلها والرد الموضوعي العلمي عليها من خلال مطالبتهم بالاكتفاء برواياتهم الأبوية لتلك الدراسات وحكمهم عليها!
والواقع أن المؤرخ الحقيقي هو الذي لا يكتفي بقراءة التاريخ الإسلامي نقلاً عن الروايات الأبوية فقط وإنما يعمل على دراسة النصوص بتعمق من خلال إعادة قراءة التاريخ بمجمله متخذاً من «الفيلولوجيا» وأقصد بها علم اللغة أساساً للتعامل مع النص بأسلوب فلسفي متكامل لا يجوز التصرف فيه لا بالزيادة ولا بالحذف، ولا بالتأويل المتعسف في كثير من الأحيان، ويكون تعامله مع النصوص على أنها ستصل إلى القارئ الذي يفضل المعرفة ويقرأ بعينه ويفهم بعقله هو وليس بعيني أو عقل غيره.
التاريخ هو العلم الوحيد الذي يستطيع دراسة كل المواضيع مهما كانت بالغة الحساسية، ولكونه «علماً» فإن وظيفته تكمن في تفسير الأشياء قبل الحكم عليها، وإذا كان المؤرخ مسلماً فلا مجال له عند دراسة التاريخ إلا أن يضع قناعاته الخاصة جانباً ويجرد نفسه من كل الأهواء والميول والنزعات عندما يحاول دراسة التاريخ في شكل عام والتاريخ الإسلامي في شكل خاص.
المجتمع المسلم كان قبل نزول الرسالة الإسلامية يخضع لقوانين بدائية كما أثبتت الدراسات التاريخية والأنثروبولوجية، ولهذا فقد أسهم الإسلام بعد نزول رسالته في نقل المجتمع من بنيته الاجتماعية والدينية إلى بنية أخرى كانت في الحقيقة متذبذبة التطور، فمثلاً لو وقفنا على ظاهرتي تعدد الزوجات وسبي النساء اللتين انتشرتا قبل الإسلام واستمرتا بعده لوجدنا أن معظم المؤرخين يتفقون على أن أسباب هاتين الظاهرتين ترجع إلى خروج العرب بعد الإسلام من حياة الكفاف وشظف العيش إلى حياة الرخاء ونمو النشاطات التجارية، خصوصاً مع سيادة الفتوحات الإسلامية في ذلك الوقت بحيث طورت ظاهرة سبي النساء في المعارك واتخذن جواري أو زوجات. لكن الواقع التاريخي يشير إلى ضرورة مراجعة مثل هذه المواضيع وغيرها مراجعة علمية تاريخية - أنثروبولوجية دقيقة ومحققة.
هذا إضافة - مثلاً - إلى أن هناك كثيراً من المؤرخين المسلمين الأبويين يعارضون حتى يومنا هذا مسألة أن يكون القرآن الكريم هو المصدر الرئيسي والأول عند التأريخ للفترة التأسيسية للإسلام لأسباب ذات حساسية مفرطة، ولكن ينبغي - في رأيي - على المؤرخ الذي ينشط في البحث والدراسة في تاريخ سيرة وحياة نبي الأمة - عليه الصلاة والسلام - أن يعود إلى القرآن الكريم كمصدر أساسي لأنه سيجد فيه – من دون شك - البذرة الأولى للأحداث التأسيسية للإسلام على رغم أنها وردت مختصرة ثم يجد تفصيلاتها قد وردت في مصادر أخرى، خصوصاً تلك التي استندت إلى القرآن الكريم كمصدر أساسي. وسيكون حدثاً استثنائياً لو اعتمد المؤرخ المعاصر في يومنا هذا على الانتقال بكتابة التاريخ من آداب السير إلى علمية التاريخ ليتمكن من الوقوف بقوة ضد ومع بعض الكتابات الاستشراقية التي لا تخلو من التحامل والاستفزاز ضد تاريخ الإسلام والمسلمين، ولكنها في الوقت ذاته أعطت مجالاً واسعاً للبحث التاريخي الحقيقي في الميادين البالغة الحساسية والخطورة، وربما لا يكون ذلك بنية كيد ضد الإسلام كما فهمه ويفهمه كثير من العامة وبسطاء التفكير في تاريخنا المعاصر، وإنما جاء نتيجة مسار طبيعي بدأ في الغرب عند إخضاعهم للمناهج العلمية وأدواتها خلال دراساتهم الباكرة للعهود القديمة، ثم شملت كتبهم المقدسة في العصور الحديثة مشتملة أيضاً على دراسة سيرة السيد المسيح وكل ما يتصل بحياته.
وقد اعتمد المستشرقون الأساليب والأدوات التاريخية نفسها عند دراستهم للديانات الأخرى بما فيها الدين الإسلامي، خصوصاً في مراحل تاريخه الباكرة.
ربما يرى كثير من المؤرخين المعاصرين «التقليديين» في مقالي هذا خروجاً غير طبيعي على منهجية تاريخية ألفوها، لكن المهم بالنسبة إلي هو أن ندرك أن العقل المستنير لا يقبل «علم المجاملات» الذي لا فائدة ترجى من ورائه، أو الخضوع والسير وراء آراء من سبقونا من دون أن نخضع آراءهم تلك للدراسة والمحاورة والمجادلة التاريخية بهدف الحكم الصحيح على نتائجها علمياً.
* أكاديمية سعودية
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.