الاجتماع العربي بالقاهرة: نرفض تهجير الفلسطينيين    محافظ الأحساء يرعى انطلاق ملتقى المدن الأعضاء في شبكة المدن المبدعة    صادرات الخدمات في الاتحاد الأوروبي تصل إلى مستوى قياسي في 2023م    الشباب يضم كامارا من ستاد رين    شتوية النصر باردة    ختام بطولة الأمير عبدالعزيز بن سعد الدولية للبوميرنج    الفتح يعلن التعاقد مع لاعب خط الوسط زيدو يوسف حتى 2028    إحباط تهريب (522) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    «الحج» تشدّد على التعاقد مع الملّاك السعوديين لإسكان ضيوف الرحمن    غرامات مقترحة على «مطاعم التسمم».. 30,000 ريال عن كل متضرر    الجمعية السعودية للقبالة تطلق مؤتمرها الدولي السنوي الثالث    نيمار يواجه ميسي في «القمة اللاتينية»    «الأمن البيئي»: 100 ألف ريال عقوبة إتلاف مسيجات المحميات    بيئة عسير يدشن مهرجان الدخن الثاني ببارق    بعد رسوم الجمارك.. أسهم «وول ستريت» تنخفض    خروج 50 مصاباً فلسطينياً للعلاج في مصر عبر معبر رفح    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    هلال القصيم الاحمر يؤهل الكوادر التعليمية في الإسعافات الأولية    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع مواد إيوائية وحقائب شتوية في باكستان لعام 2025م    «أمل عسير» تُطلق «اسمعني» وتوزع 42 سماعة طبية ل21 مستفيداً    تحطّم طائرة ركاب صغيرة في مدينة فيلادلفيا الأمريكية    المراعي تفوز بجائزة "أفضل رئيس تنفيذي للمنشآت العملاقة" وجائزة "التوطين" ضمن النسخة الرابعة من جائزة العمل    الداخلية : ضبط (21564) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    «هبوط اضطراري» يكشف مخدرات «ملكة جمال»    «نزاهة» تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    أمطار على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    كيف نعى عبد الرحمن بن مساعد و«السامر» الأمير محمد بن فهد ؟    معرض يجمع أربعة فنانين من منطقة عسير يقدمون تجارب بصرية مغايرة    محمد عبده يكشف ل«عكاظ» عن عمل «مكبله» جديد    آخر رسالة من «الطويان»: «شكراً لوطني.. شكراً لوطني.. شكراً لوطني»    "فيتش" تؤكد التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    تتويج الفائزين في النسخة الخامسة من جوائز الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية    أسد يلتهم حارسه في حديقة حيوان الفيوم    م. الزايدي يوجه بفتح مكتب للخدمات البلدية في "مركزية" الطائف    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد تلزم طلاب المدارس الثانوي بالتقيد بالزي الوطني.    الحسن بن رزق يقدّم ابتكارًا جديدًا في عالم الابتكارات الصحية    أقامت وزارة الشؤون الإسلامية محاضرة علمية لضيوف الدفعة الثالثة    أمانة القصيم توقع عقد مشروع سفلتة أحياء بمدينة بريدة    موسى يحصل على دبلوم إدارة الأعمال    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    ال «FIFA» يزود الهلاليين بكرة المونديال    بين «العقيد» و «حمدالله» لقب تاريخي    الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تقيم ملتقى مراكز ضيافة الأطفال الأهلية في جازان لعام 2025    انتهاء فترة الانتقالات الشتوية للأندية    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    عشر سنبلات خضر زاهيات    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو قمة للمثقفين العرب
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2010

أعتقد أن مناقشة فكرة عقد أول قمة عربية للثقافة، والتفكير في ما يمكن أن تسفر عنه قد يدفع بالمتحمسين لها إلى التمهل قبل الإقدام على هذه الخطوة غير المسبوقة في تاريخ العمل العربي المشترك. فالقمة الموعودة تثير إشكاليات وتحديات تجعل من الحكمة التمهل وربما عدم المضي في طريق تنفيذ الفكرة حتى ولو أبدى بعض القادة العرب ترحيباً وحماساً لعقد القمة. لكن قبل الوقوف على التحديات والإشكاليات التي تواجه قمة العرب الثقافية لا بد من الإقرار بالنيات الطيبة والتوجه العروبي الأصيل للداعين لعقد هذه القمة انطلاقاً من أهمية الروابط الثقافية وقدرتها على تجاوز الخلافات السياسية والحفاظ على الهوية العربية، فالعروبة بالمفهوم الثقافي الواسع امتدت عبر التاريخ والجغرافيا وكانت ولا تزال قادرة على النفاذ والتأثير في الشعوب العربية بغض النظر عن الحدود السياسية التقليدية والصراعات السياسية القطرية. وجاءت الثورة في تكنولوجيا الاتصال والإعلام لتبرز أهمية هذا التواصل الثقافي العابر للحدود السياسية بين الدول العربية، وبين عرب المهجر وأوطانهم.
النيات الطيبة والرغبة الجادة والمخلصة في إصلاح الأوضاع العربية دفعت مؤيدي فكرة قمة العرب الثقافية إلى الرهان على الثقافة بصفتها العنصر المؤسس لمفهوم الأمة العربية في أدبيات القومية العربية من ناحية، وباعتبار أنها الأكثر قدرة على الصمود في مواجهة التردي الحالي في الأوضاع العربية من ناحية أخرى، فالروابط الثقافية وبغض النظر عما لحق بها من تأثيرات سلبية تظل أفضل بكثير من الروابط السياسية والاقتصادية العربية - العربية، والإشكالية هنا أن الوضع الأفضل نسبياً الذي تحظى به روابط الثقافة العربية في التقريب بين الشعوب يرجع بالأساس إلى ابتعادها النسبي عن السياسة وتقلباتها، وقدرتها على التغلغل بين الشعوب العربية رغم قيود الرقابة والمنع والتضييق على كثير من منتجات ورموز الثقافة العربية التي يتم إنتاجها وتداولها بين العرب. وبالتالي فإن محاولة عقد مثل هذه القمة قد تقود إلى إخضاع الثقافة للسياسة، وانتزاع القدر الباقي من الحرية الذي يستطيع منتجو الثقافة العربية ومستهلكوها أن يمارسوه بعيداً من قيود السياسة وتقلباتها وصراعاتها التي أدت إلى تردي الأوضاع العربية بمقاييس الاستقلال الوطني ومؤشرات التنمية البشرية.
إننا إزاء اشكالية وجود بين الإبقاء على الروابط الثقافية العربية بعيدة من السياسة وبالتالي قدرتها على ممارسة قدر أكبر من الحرية والتنوع، وبين وعود القمة المقترحة لتقديم الدعم المالي والسياسي للثقافة العربية أو لبعض القضايا المحورية ضمن المفهوم الواسع للثقافة العربية كالدفاع عن اللغة العربية وتطويرها من خلال تنفيذ مشروعات وأفكار صارت مستحقة كرقمنة التراث العربي وزيادة المحتوى الرقمي على شبكة الانترنت والذي لا يتجاوز 1 في المئة.
وبغض النظر عن القضية أو القضايا التي سيتم نقاشها ضمن أعمال القمة الثقافية فإن تقديم الدعم سيخضع لشروط الدول وتفضيلاتها، ومن ثم ستبدأ عملية إخضاع متدرج لما تبقى من حرية واستقلال الثقافة العربية لمصلحة السياسة. وهذه العملية برزت ضمن النقاش العام حول القمة والموضوعات التي يجب أن تناقشها، إذ اقترحت غالبية مؤيدي القمة الموعودة قضية النهوض بلغة الضاد حيث يسهل الاتفاق حولها درءاً لظهور خلافات بين الدول العربية، واستبعدوا تبني القمة ملف الثقافة بالمفهوم الواسع، لأنه قد يثير مشكلات وخلافات عربية، خصوصاً إذا تناولت القرارات قضايا مستحقة لكنها شائكة للبعض مثل ديموقراطية الثقافة والثقافة السياسية.
لا شك أن استبعاد قضايا ثقافية تحت دعاوى المواءمات السياسية ينزع عن العمل الثقافي العربي ما تبقى له من حرية وقدرة على التحليق بعيداً من القيود المفروضة على حرية الرأي والتعبير في عالمنا العربي. أقول ما تبقى له، إذ إن مؤسسات الدولة في كثير من الدول العربية فرضت بطرق مباشرة وغير مباشرة ترسانة من القيود المعلنة وغير المعلنة لكنْ متعارف عليها ومعمول بها تحاصر منتجي الثقافة وتطوعهم للمعايير السائدة بل إن بعض القيود الناعمة مثل التهميش والاستبعاد عن المشاركة جعلت من بعض منتجي الثقافة العربية رقباء على أنفسهم !
إذاً ربما كان المطلوب في هذه المرحلة الحصول على موافقة صانعي الثقافة العربية على أولوية السياسة على الثقافة، وأن الثقافي صار مجالاً من مجالات القمم العربية البائسة، يتخذ القادة العرب ما يرون أنه صالح أو طالح للعمل الثقافي العربي. ويصبح العمل الثقافي العربي بالتالي ضمن مؤسسة القمة العربية التي تعاني مشكلات جمة في مقدمها انعدام الثقة والصدقية في قراراتها والتي غالباً ما لا ترى النور ولا تنفذ على أرض الواقع.
في هذا الإطار تصدر عن القمة الثقافية قرارات تبدو مهمة لدعم الثقافة العربية أو إحدى القضايا الثقافية المهمة كدعم اللغة العربية، لكن كعادة كل القرارات لن تنفذ، وهذا التخوف دفع بكثير من المثقفين العرب إلى رفض فكرة عقد القمة الثقافية أو اشتراط عقدها بالالتزام الجاد بتنفيذ قراراتها، وهو أمر لا يمكن ضمانه على أي مستوى، الأمر الذي يشجع على القول إن المقصود هو المعنى الرمزي في تحويل الثقافة العربية إلى شأن سياسي ينظر فيه ويسيره القادة العرب.
وأعتقد أن التفكير في عقد هذه القمة كان محاولة غير موفقة للخروج من تردي الأوضاع العربية وفشل العمل العربي المشترك في المجال السياسي والبحث عن مجال جديد من الممكن للعرب عبر جامعتهم العربية ومؤسسة الفكر العربي أن يحرزوا فيه نجاحاً يتحقق عبر اتفاق وعمل القادة العرب على قضايا أو قضية ثقافية. باختصار وصراحة فإن تردي الأوضاع العربية ومناخ الفشل والإحباط المحيط بالعمل العربي المشترك هو الإطار السياسي والنفسي الذي أنتج فكرة القمة العربية الثقافية والتي لم يقترحها أي من القوميين العرب إبان فترات المد القومي العربي في الستينات، بل لم يقترحوا عقد اجتماعات سنوية منتظمة لوزراء الثقافة العرب.
وقبل المد القومي في الخمسينات والستينات أسست العروبة الثقافية للفكر القومي العربي، وحافظت على استقلالها وتنوعها، وقد تحمل مسؤوليتها أفراد أو جمعيات أهلية مستقلة في بلاد الشام ومصر والجزائر اشتغلوا بالإنتاج الثقافي وأصدروا كتباً وصحفاً ومجلات فضلاً عن أنشطة القطاع الخاص في المجال الثقافي. وبعبارة واحدة كانت العروبة الثقافية أوسع من الحركة القومية العربية الداعية للوحدة السياسية، وأكثر منها قبولاً وانتشاراً بين العرب من المحيط إلى الخليج، خصوصاً أنها حافظت على مسافات واضحة بينها وبين العمل السياسي والحزبي، ولم تتخل في الوقت نفسه عن دورها المناهض للاستعمار والتدخل الأجنبي.
لكن الإشكالية أن الثقافة ليست مجرد لغة وتراث وتاريخ مشترك ومعان ومشاعر ورموز وخطاب بل إنها نسق من الأفعال والممارسات والعلاقات المادية وغير المادية يرتبط بالبناء الاجتماعي وعلاقات السلطة في المجتمع، وشرعية الدولة ومؤسساتها، ما يعني أن التناول الجاد للثقافة العربية سيقود إلى مناقشة مشكلات هيكلية جرت العادة على استبعادها في القمم العربية. هكذا يقود الهرب من مجالات العمل والتعاون العربي المشترك المتعثر والمأزوم بإدعاء تبني ملف الثقافة العربية بصورة أكثر عمقاً ومن منظور التحليل الثقافي إلى مشكلات اجتماعية وثقافية. لذلك أعتقد أن أنصار القمة الثقافية، ولأسباب خاصة بتقاليد ومواءمات القمم العربية، يتبنون مفهوماً قاصراً للثقافة والعمل العربي المشترك في المجال الثقافي يقصره على اللغة والتراث من دون بقية العناصر والمكونات الثقافية، والتي لا يمكن فهم الثقافة من دونها. فما بالنا بتقديم مقترحات وخطط جادة للنهوض بالروابط الثقافية العربية.
لذلك أتعشم أن يعيد أصحاب الدعوة الى القمة العربية الثقافية التفكير في الموضوع بعيداً من مواءمات السياسة العربية والقمم المتعثرة، وأن يركزوا على عقد قمة للمثقفين العرب تضمن تمثيلاً أوسع للمثقفين كافة من كل الدول العربية إضافة إلى عرب المهجر، مع ضمان أكبر قدر ممكن من الحرية في مناقشة قضايا الثقافة العربية، ويمكن لمؤسسة الفكر العربي واتحاد الكتاب العرب ومؤسسات المجتمع المدني التي تعمل في مجال الثقافة العربية أن تشارك في تنظيم هذه القمة، وتكوين شبكة من منتجي الثقافة العربية تتبنى مقترحات محددة وخططاً واضحة للنهوض بالثقافة العربية وتوطين وتطوير المعرفة في الدول العربية. وتتولى هذه الشبكة تنفيذ بعض المقترحات كل في مجال تخصصه، مع مخاطبة القادة العرب لتبني تنفيذ خطط ومشروعات محددة للنهوض بالثقافة العربية.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.