البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو قمة للمثقفين العرب
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2010

أعتقد أن مناقشة فكرة عقد أول قمة عربية للثقافة، والتفكير في ما يمكن أن تسفر عنه قد يدفع بالمتحمسين لها إلى التمهل قبل الإقدام على هذه الخطوة غير المسبوقة في تاريخ العمل العربي المشترك. فالقمة الموعودة تثير إشكاليات وتحديات تجعل من الحكمة التمهل وربما عدم المضي في طريق تنفيذ الفكرة حتى ولو أبدى بعض القادة العرب ترحيباً وحماساً لعقد القمة. لكن قبل الوقوف على التحديات والإشكاليات التي تواجه قمة العرب الثقافية لا بد من الإقرار بالنيات الطيبة والتوجه العروبي الأصيل للداعين لعقد هذه القمة انطلاقاً من أهمية الروابط الثقافية وقدرتها على تجاوز الخلافات السياسية والحفاظ على الهوية العربية، فالعروبة بالمفهوم الثقافي الواسع امتدت عبر التاريخ والجغرافيا وكانت ولا تزال قادرة على النفاذ والتأثير في الشعوب العربية بغض النظر عن الحدود السياسية التقليدية والصراعات السياسية القطرية. وجاءت الثورة في تكنولوجيا الاتصال والإعلام لتبرز أهمية هذا التواصل الثقافي العابر للحدود السياسية بين الدول العربية، وبين عرب المهجر وأوطانهم.
النيات الطيبة والرغبة الجادة والمخلصة في إصلاح الأوضاع العربية دفعت مؤيدي فكرة قمة العرب الثقافية إلى الرهان على الثقافة بصفتها العنصر المؤسس لمفهوم الأمة العربية في أدبيات القومية العربية من ناحية، وباعتبار أنها الأكثر قدرة على الصمود في مواجهة التردي الحالي في الأوضاع العربية من ناحية أخرى، فالروابط الثقافية وبغض النظر عما لحق بها من تأثيرات سلبية تظل أفضل بكثير من الروابط السياسية والاقتصادية العربية - العربية، والإشكالية هنا أن الوضع الأفضل نسبياً الذي تحظى به روابط الثقافة العربية في التقريب بين الشعوب يرجع بالأساس إلى ابتعادها النسبي عن السياسة وتقلباتها، وقدرتها على التغلغل بين الشعوب العربية رغم قيود الرقابة والمنع والتضييق على كثير من منتجات ورموز الثقافة العربية التي يتم إنتاجها وتداولها بين العرب. وبالتالي فإن محاولة عقد مثل هذه القمة قد تقود إلى إخضاع الثقافة للسياسة، وانتزاع القدر الباقي من الحرية الذي يستطيع منتجو الثقافة العربية ومستهلكوها أن يمارسوه بعيداً من قيود السياسة وتقلباتها وصراعاتها التي أدت إلى تردي الأوضاع العربية بمقاييس الاستقلال الوطني ومؤشرات التنمية البشرية.
إننا إزاء اشكالية وجود بين الإبقاء على الروابط الثقافية العربية بعيدة من السياسة وبالتالي قدرتها على ممارسة قدر أكبر من الحرية والتنوع، وبين وعود القمة المقترحة لتقديم الدعم المالي والسياسي للثقافة العربية أو لبعض القضايا المحورية ضمن المفهوم الواسع للثقافة العربية كالدفاع عن اللغة العربية وتطويرها من خلال تنفيذ مشروعات وأفكار صارت مستحقة كرقمنة التراث العربي وزيادة المحتوى الرقمي على شبكة الانترنت والذي لا يتجاوز 1 في المئة.
وبغض النظر عن القضية أو القضايا التي سيتم نقاشها ضمن أعمال القمة الثقافية فإن تقديم الدعم سيخضع لشروط الدول وتفضيلاتها، ومن ثم ستبدأ عملية إخضاع متدرج لما تبقى من حرية واستقلال الثقافة العربية لمصلحة السياسة. وهذه العملية برزت ضمن النقاش العام حول القمة والموضوعات التي يجب أن تناقشها، إذ اقترحت غالبية مؤيدي القمة الموعودة قضية النهوض بلغة الضاد حيث يسهل الاتفاق حولها درءاً لظهور خلافات بين الدول العربية، واستبعدوا تبني القمة ملف الثقافة بالمفهوم الواسع، لأنه قد يثير مشكلات وخلافات عربية، خصوصاً إذا تناولت القرارات قضايا مستحقة لكنها شائكة للبعض مثل ديموقراطية الثقافة والثقافة السياسية.
لا شك أن استبعاد قضايا ثقافية تحت دعاوى المواءمات السياسية ينزع عن العمل الثقافي العربي ما تبقى له من حرية وقدرة على التحليق بعيداً من القيود المفروضة على حرية الرأي والتعبير في عالمنا العربي. أقول ما تبقى له، إذ إن مؤسسات الدولة في كثير من الدول العربية فرضت بطرق مباشرة وغير مباشرة ترسانة من القيود المعلنة وغير المعلنة لكنْ متعارف عليها ومعمول بها تحاصر منتجي الثقافة وتطوعهم للمعايير السائدة بل إن بعض القيود الناعمة مثل التهميش والاستبعاد عن المشاركة جعلت من بعض منتجي الثقافة العربية رقباء على أنفسهم !
إذاً ربما كان المطلوب في هذه المرحلة الحصول على موافقة صانعي الثقافة العربية على أولوية السياسة على الثقافة، وأن الثقافي صار مجالاً من مجالات القمم العربية البائسة، يتخذ القادة العرب ما يرون أنه صالح أو طالح للعمل الثقافي العربي. ويصبح العمل الثقافي العربي بالتالي ضمن مؤسسة القمة العربية التي تعاني مشكلات جمة في مقدمها انعدام الثقة والصدقية في قراراتها والتي غالباً ما لا ترى النور ولا تنفذ على أرض الواقع.
في هذا الإطار تصدر عن القمة الثقافية قرارات تبدو مهمة لدعم الثقافة العربية أو إحدى القضايا الثقافية المهمة كدعم اللغة العربية، لكن كعادة كل القرارات لن تنفذ، وهذا التخوف دفع بكثير من المثقفين العرب إلى رفض فكرة عقد القمة الثقافية أو اشتراط عقدها بالالتزام الجاد بتنفيذ قراراتها، وهو أمر لا يمكن ضمانه على أي مستوى، الأمر الذي يشجع على القول إن المقصود هو المعنى الرمزي في تحويل الثقافة العربية إلى شأن سياسي ينظر فيه ويسيره القادة العرب.
وأعتقد أن التفكير في عقد هذه القمة كان محاولة غير موفقة للخروج من تردي الأوضاع العربية وفشل العمل العربي المشترك في المجال السياسي والبحث عن مجال جديد من الممكن للعرب عبر جامعتهم العربية ومؤسسة الفكر العربي أن يحرزوا فيه نجاحاً يتحقق عبر اتفاق وعمل القادة العرب على قضايا أو قضية ثقافية. باختصار وصراحة فإن تردي الأوضاع العربية ومناخ الفشل والإحباط المحيط بالعمل العربي المشترك هو الإطار السياسي والنفسي الذي أنتج فكرة القمة العربية الثقافية والتي لم يقترحها أي من القوميين العرب إبان فترات المد القومي العربي في الستينات، بل لم يقترحوا عقد اجتماعات سنوية منتظمة لوزراء الثقافة العرب.
وقبل المد القومي في الخمسينات والستينات أسست العروبة الثقافية للفكر القومي العربي، وحافظت على استقلالها وتنوعها، وقد تحمل مسؤوليتها أفراد أو جمعيات أهلية مستقلة في بلاد الشام ومصر والجزائر اشتغلوا بالإنتاج الثقافي وأصدروا كتباً وصحفاً ومجلات فضلاً عن أنشطة القطاع الخاص في المجال الثقافي. وبعبارة واحدة كانت العروبة الثقافية أوسع من الحركة القومية العربية الداعية للوحدة السياسية، وأكثر منها قبولاً وانتشاراً بين العرب من المحيط إلى الخليج، خصوصاً أنها حافظت على مسافات واضحة بينها وبين العمل السياسي والحزبي، ولم تتخل في الوقت نفسه عن دورها المناهض للاستعمار والتدخل الأجنبي.
لكن الإشكالية أن الثقافة ليست مجرد لغة وتراث وتاريخ مشترك ومعان ومشاعر ورموز وخطاب بل إنها نسق من الأفعال والممارسات والعلاقات المادية وغير المادية يرتبط بالبناء الاجتماعي وعلاقات السلطة في المجتمع، وشرعية الدولة ومؤسساتها، ما يعني أن التناول الجاد للثقافة العربية سيقود إلى مناقشة مشكلات هيكلية جرت العادة على استبعادها في القمم العربية. هكذا يقود الهرب من مجالات العمل والتعاون العربي المشترك المتعثر والمأزوم بإدعاء تبني ملف الثقافة العربية بصورة أكثر عمقاً ومن منظور التحليل الثقافي إلى مشكلات اجتماعية وثقافية. لذلك أعتقد أن أنصار القمة الثقافية، ولأسباب خاصة بتقاليد ومواءمات القمم العربية، يتبنون مفهوماً قاصراً للثقافة والعمل العربي المشترك في المجال الثقافي يقصره على اللغة والتراث من دون بقية العناصر والمكونات الثقافية، والتي لا يمكن فهم الثقافة من دونها. فما بالنا بتقديم مقترحات وخطط جادة للنهوض بالروابط الثقافية العربية.
لذلك أتعشم أن يعيد أصحاب الدعوة الى القمة العربية الثقافية التفكير في الموضوع بعيداً من مواءمات السياسة العربية والقمم المتعثرة، وأن يركزوا على عقد قمة للمثقفين العرب تضمن تمثيلاً أوسع للمثقفين كافة من كل الدول العربية إضافة إلى عرب المهجر، مع ضمان أكبر قدر ممكن من الحرية في مناقشة قضايا الثقافة العربية، ويمكن لمؤسسة الفكر العربي واتحاد الكتاب العرب ومؤسسات المجتمع المدني التي تعمل في مجال الثقافة العربية أن تشارك في تنظيم هذه القمة، وتكوين شبكة من منتجي الثقافة العربية تتبنى مقترحات محددة وخططاً واضحة للنهوض بالثقافة العربية وتوطين وتطوير المعرفة في الدول العربية. وتتولى هذه الشبكة تنفيذ بعض المقترحات كل في مجال تخصصه، مع مخاطبة القادة العرب لتبني تنفيذ خطط ومشروعات محددة للنهوض بالثقافة العربية.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.