من كُتُب الأنساب التي ذكرها مصطفى بن عبدالله الشهير بحاجي خليفة في موسوعته «كشف الظنون»: «الإكليل في أنساب حمير وأيام ملوكها لأبي محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني اليمني المتوفى عام أربع وثلاثين وثلاثمئة، وهو كتاب كبير عظيم الفائدة، في عشرة مجلدات، ويشتمل على عشرة فنون، وفي أثنائه جمل من حساب القرانات وأوقاتها، ونُبَذ من عِلم الطبيعة وأصول أحكام النجوم وآراء الأوائل في القدم والأدوار وتناسل الناس ومقادير أعمارهم وغير ذلك. و «بحر الأنساب» كتاب كبير للإمام محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي البكري، أبو عبد الله، فخر الدين الرازي (544 - 606 ه = 1150 - 1210 م). أوحد زمانه في المعقول والمنقول وعلوم الأوائل. وهو قرشي النسب. أصله من طبرستان، ومولده في الري وإليها نسبته، ويقال له (ابن خطيب الري). وبحر الأنساب أيضاً في نسب بني هاشم لأحمد بن علي بن حسين، أبو العباس، جمال الدين ابن عنبة الداودي الطالبي الحسني (828 ه = 000 - 1424 م)، وله أيضاً عُمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب، وهو مطبوع. و «بغية ذوي الهمم في معرفة أنساب العرب والعجم»، كتاب مختصر مفيد للملك عباس (الملك الأفضل) بن علي (الملك المجاهد) بن داود (المؤيد) ابن المظفر يوسف الرسولي الغساني الجفني (778 ه/ 1376 م) من ملوك الدولة الرسولية في اليمن، ومن أكابر المؤرخين. يلقب ضرغام الدين. و «البيان والتبيين في أنساب المحدثي»، لأبي عبدالله محمد بن أحمد بن سليمان بن إبراهيم الزهري الأندلسي الاشبيلي، المتوفى عام 617 ه/ 1220 م. تاج الأنساب لمحمد بن أسعد بن علي بن معمر العبيدي العلوي، أبو علي، شرف الدين الجواني المالكي الحسيني المتوفى عام 588 ه /1192 م). ومن كُتبه في دار الكتب المصرية (تحفة ظريفة ومقدمة لطيفة وهدية منيفة في أصول الأحساب وفصول الأنساب) من تأليفه، لعله (تاج الأنساب) وله: مختصر من الكلام في الفرق بين من اسم أبيه سلام وسلام مطبوع، وشجرة الرسول إلى قريش وبطونها؛ مخطوط في مكتبة برلين: 9511. قال ابن حجر العسقلاني: له في تصانيفه مجازفات كثيرة. انظر: لسان الميزان: 5/ 74. و «تحفة الآداب في التواريخ والأنساب»؛ للملك الأشرف؛ أبي الفتح، عمر بن عبد الملك المظفر يوسف بن عمر بن علي بن رسول اليمني الغساني النسابة المتوفى 696 ه/ 1296 م). وله أيضاً: طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب. و «التعريف بالأنساب» لأبي الحجّاج؛ أحمد بن محمد بن إبراهيم، شهاب الدين الأشعري الشافعي المتوفى نحو 600 ه/ نحو 1203 م)، جمع فيه خلاصة كتب الأنساب واقتصر على مشاهير الرجال ثم لخصه وسماه: اللباب في معرفة الأنساب؛ مخطوط في مكتبة الأحمدية بتونس: (1666)، ويقع في 172 ورقة، قال مصنفه: (ذكرت فيه أمهات القبائل وبطونها وجعلته مدخلا إلى علم النسب). و «جمهرة الأنساب» لأبي محمد، علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن سفيان بن يزيد الفارسي الأندلسي، القرطبي، اليزيدي وفاته عام 456 ه/ 1064م. وجمهرة الأنساب لأبي الفرج علي بن الحسين الأصبهاني المتوفى عام 356 ست وخمسين وثلاثمائة. وجمهرة الأنساب لأبي محمد هشام بن محمد بن السائب الكلبي المتوفى عام 204 أربع ومائتين. وله أيضاً: الوجيز في الأنساب. و «الجوهر المكنون في القبائل والبطون»، للشريف أبي البركات حسن بن محمد بن أسعد الجواني النسابة المتوفى عام 588 ه/ 1192 م، وهو من الكتب الجامعة في الأنساب، أتقن صاحبه أصولها، وأورد فيه من الأنساب ما ينتفع به اللبيب، ويستغني بوجوده الكاتب الأريب. و «الخبر عن أحوال البشر»؛ لتقي الدين؛ أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العُبيدي، المقريزي، البعلبكي المؤرخ (766 - 845 ه/ 1365 - 1441 م) ونسبته إلى حارة المقارزة (من حارات بعلبك في أيامه)، وكتابه هذا كبير في أربع مجلدات، ذكر فيه القبائل وأنساب النبي صلى الله تعالى عليه وسلم، وعمل له مقدمة في مجلد، وتوجد منه مخطوطة في مكتبة السلطان أحمد الثالث في إسطنبول، وله أيضاً: المقفى في تراجم أهل مصر والواردين إليها؛ والطرفة الغريبة في أخبار وادي حضرموت العجيبة، هما كتابان مطبوعان في ألمانيا ولبنان. و «العقد الفريد في أنساب بني أسيد»، لقطب الدين أبي بكر بن أحمد بن علي القرشي، الزبيدي، الملقب بدعسين المتوفى عام 752 ه / 1351 م، الفقيه الزيدي. من قبائل المخلاف السليماني، التي كانت تسكن في أسافل وادي زمع. وقد سرد في كتابه بطون بني حسن، ورزام بن يحيى بن عبد الله بن زكريا. وذيَّلَهُ حفيدُهُ رضي الدين؛ أبو بكر بن أحمد بن أبي بكر بن أحمد بن رعين الزبيدي، اليمني، رضي الدين، وفاته عام 843 ه/ 1439 م. وسَمّا الذّيلَ: الدُّر النضيد في أنساب بني أسيد. وكتاب «الكامل في الأنساب» للشيخ أبي بكر بن أحمد بن دعسين اليمنى؛ جَمَعَ فيه سيرة جدِّهِ زكريا بن خالد الأموي القادم إلى اليمن، وذكر عقبه، وعقب الذين قدموا معه إلى اليمن حتى زمنهن أي: حتى منتصف القرن الثامن الهجري. وله أيضاً مُختصر سَمّاه: منتخب الفتوى في الأنساب. ويوجد كتاب اسمه: الدر النضيد في أنساب بني خالد بن أسيد. لعبد الملك بن عبدالسلام بن عبد الحفيظ بن عبد الله بن دعسين الأموي، القرشي، اليمني (952 - 1006 ه) (1545 - 1597 م)، وله أيضاً: قرة العين لمعرفة بني دعسين. و «روضة أولي الألباب في تواريخ الأكابر والأنساب» ويُسمى: تاريخ البناكتي؛ المتوفى عام 731 ه/ 1330م، فارسي اللغة، لفخر الدين، داود بن أبي الفضل محمد البناكتي من شعراء الجلاد المغولي غازان خان الإيلخاني الذي غزا بلاد الشام، ودمّر آخر دولة سُلجوقية في مدينة قونيا. ويوجد كتاب روضة أولي الألباب؛ وهو مختصر جامع؛ لمحمد بن أبي سليمان داود البناكتي فخر الدين أبو الحسن، وهو من مورخي عصر الجلاّد الإيلخاني، أولجايتو خُرُبَنْدَا بن أَرْغُون بن أَبْغَا بن هولاكو بن تُولُو بن جنكيز خان الذي حكم من عام 703ه/ 1303م حتى عام 716ه / 1316م، وقد عاش البناكتي بعد أولجايتو، وألَّف روضة أولي الألباب بالتماس السلطان أبي سعيد بهادر خان في أحوال ملوك خُطا وفي أوصافهم.