لم يبقَ في مكتبات التراث الإسلامية وغير الإسلامية من ملايين المخطوطات الإسلامية القديمة سوى ما يقارب الألف مخطوطة مِمَّا كُتب خلال الخمسمئة سنة التي أعقبت الهجرة النبوية، على صاحبها أفضل الصلوات وأتمّ التسليم. وتوجد من تلك المخطوطات القديمة أربعون مخطوطةً معروفةً في إطار مجموعات مكتبة السُّلَيْمَانِيَّة، وربما توجد مخطوطات ألفية أُخرى لم تُكتشَف بعد؛ إذ إن فهرسة كل مجموعات مكتبة السليمانية لم تكتمل حتى الآن. أما المخطوطات الألفية المعروفة في مكتبة السليمانية عموماً؛ فهي: مخطوطة كتاب «المأثور في اللغة» لأبي العَمَيْثِل الأعرابي (ت240ه/853م). وهي محفوظة تحت الرقم: (3139) في مجموعة ولي الدين أفندي، ومكتوبة على الرَّقِّ في شهر ربيع الآخر من سنة (280ه/893م) بخط أبي الجهم. ومخطوطة كتاب «المدخل في علم أحكام النجوم» لأبي معشر البلخي (ت272ه/886م) وهي محفوظة تحت الرقم: (1508) في مكتبة جار الله أفندي. وهي مكتوبة على الورق في صفر سنة (327ه/939م) بخط إسحاق بن محمد بن يعقوب بن راهويه الحنظلي. ومخطوطة كتاب «دقائق التصريف» لأبي القاسم بن محمد بن سعيد المؤدِّب معاصر أبي زيد البلخي، وقد ألف كتابه سنة (338ه/949م). وهي محفوظة في مجموعة شهيد علي باشا تحت الرقم: (2552)، ومكتوبة على الورق بخط المؤلف في منطقة الشاش في ما وراء النهر. ومخطوطة «مراثٍ وأشعار» لأبي عبدالله محمد بن العباس اليزيدي (ت 310ه/ 933م) وهي محفوظة تحت الرقم: (904) في مجموعة رئيس الكتاب، وهي مكتوبة بخط الخطاط محمد بن أسد ابن علي القارئ في حدود سنة (368ه). وهو أستاذ الخطاط المشهور ابن البواب. ومخطوطات كتاب «الحجّة في القراءات السبع» لأبي علي الفارسي وهي محفوظة في مجموعة شهيد علي باشا تحت الأرقام: (26 – 27)، وهي بخط العباس بن أحمد بن أبي موّاس سنة (374 ه). ومنها مخطوطات في مجموعة مراد مُلاّ تحت الأرقام: (6-9) وهي بخط ابن البوين النحوي المصري سنة (427ه). ومخطوطة «أدب الكاتب» وهي بخط العباس بن أحمد بن موسى بن أبي موّاس (ت 396 ه/1005م) وهي محفوظة في مجموعة لالَه لِي تحت الرقم: (1905). ومخطوطة «ديوان الأدب» لإسحاق بن إبراهيم الفارابي، وهي بخطّ عليّ بن آرْسلان سنة (391 ه/1000م) وهي محفوظة تحت الرقم: (129) في مجموعة حاجي بشير أغا أبي أيوب الأنصاري. وللعلم، فإن بشير آغا قد أنشأ مكتبة ومدرسة في المدينةالمنورة بجوار باب السلام للمسجد النبوي الشريف. ومخطوطة «علل الحديث ومعرفة الرجال» للإمام أحمد بن حنبل، وهي بخط محمد بن الصواف (ت 349 ه/960م). وهي محفوظة في مجموعة آياصوفيا تحت الرقم: (338). ومخطوطة «مناقب الإمام الشافعي» لمحمد بن الحسين السجستاني (ت 363 ه/ 973م)، محفوظة في مجموعة جار الله أفندي تحت الرقم: (1632). ومخطوطة « أخبار أبي تمّام « لأبي بكر الصولي (ت 335 ه/947م). وهي محفوظة في مجموعة فاتح تحت الرقم: (3900). ومخطوطة «أدب الكاتب» لابن قتيبة الدينوري (ت 276ه/889م). وهي محفوظة في مجموعة لاله لي تحت الرقم:( 1905). ومخطوطة «الحجة في شرح القراءات السبع لأبي بكر بن مجاهد» الشارحُ أبو علي الفارسي (ت 377 ه/987م). وهي محفوظة في مجموعة مراد مُلاّ تحت الأرقام: (236، 239، 250، 254). وهي نسخة تامة في أربعة أجزاء. ومنها جزآن في مجموعة شهيد علي باشا تحت الرقم: (26، 27). اتَّضَحَ لنا أثناءَ فهرسةِ مخطوطات مجموعة السليمانية أنها تحتوي على مخطوطات قيِّمَة نفيسة. بعضُها قديمٌ؛ كما هو الحال في مخطوطات كُتُب: «أسباب النزول» للواحدي، وتاريخ نسخه سنة (484 ه/1091م)، في المدرسة النظامية في بغداد، انظر الرقم الحميدي: (61). و «تفسير البغوي»، تاريخ نسخه سنة (572ه/ 1176م)، انظر الرقم الحميدي: (139). وعليه إجازة سنة (650ه/ 1252م). و «الشروط من كتاب الذخيرة في الفتاوى»، لمحمود ابن مازة المرغيناني (ت 616ه/ 1219م)، انظر الرقم الحميدي: (601/1). قُوبِلَت على مخطوطة أثناء حياة المؤلف سنة (587ه/1191م) في حاضرة سمرقند. ومنه مخطوطة خزائنية مكتوبة سنة (607 ه/1210م)، انظر الرقم الحميدي: (648). و «رسوم القضاة: الشروط والسجلات»، للسمرقندي، انظر الرقم الحميدي: (601/2)، تاريخ نسخها سنة (587ه/1191م). و «خلاصة المختصر»، للغزالي، وتاريخ نسخه سنة (598ه/1201م)، انظر الرقم الحميدي: (442). و «أدب القاضي من الحاوي» للماوردي، وتاريخ نسخه سنة (599 ه/ 1202م)، انظر الرقم الحميدي: (381). و «الغاية في اختصار النهاية»، للعز بن عبدالسلام (ت660 ه/1262م)، انظر الرقم الحميدي: (608)، كُتبت أثناء حياة المؤلف سنة (649 ه/1251م). و «المغرب في ترتيب المعرب»، للمطرزي، وتاريخ نسخه سنة (661ه/1263م)، انظر الرقم الحميدي: (1022)، وهو مضبوط بالحركات. و «الحاوي في الطب»، للرازي، انظر الرقم الحميدي: (850)، نسخة مكتوبة في القرن السابع الهجري/الثالث عشر الميلادي. و «صحاح الجوهري»، وتاريخ نسخه سنة (682ه/1283م)، انظر الرقم الحميدي: (1005)، كتب في المدرسة النظامية في بغداد بخط النسخ المضبوط بالحركات. والرقم: (1007 – 1008) مكتوبان سنة (609ه/1212م)، ومضبوطان بالحركات، والرقم: (1009)، وتاريخه سنة (860 ه/1455م)، وهو مضبوط بالحركات وخطه نفيس، والرقم: (1006) مضبوط بالحركات، وتاريخه سنة (910 ه/1608م). و «أسرار التنزيل وأنوار التأويل» لفخر الدين الرازي، وتاريخ نسخه سنة (737 ه/1337م)، انظر الرقم الحميدي: (62) و «المصباح شرح تلخيص المفتاح»، للتبريزي. انظر الرقم الحميدي: (907).