إن نظرة على بلاد ومناطق في مختلف أنحاء العالم، تفيد بأن هناك علاقة متبادلة بين السياحة والحرف التقليدية. فازدهار إحداهما يؤدي إلى ازدهار الأخرى، في شكل يؤدي إلى تحقيق نهضة ونمو اقتصاديين. وربما تكون مناطق التوسكانا الإيطالية من أكثر المناطق الأوروبية التي ينطبق عليها هذا الكلام. فعلى رغم زحف رأس المال المتوحش بأساليب الإنتاج الشاملة والطاغية، لا يزال الإنتاج الحرفي التقليدي حاضراً بقوة هناك. فأينما تنقّل المرء في مدن المنطقة وبلداتها من فلورنسا إلى بيزا مروراً في سيينا وفولتيرا أو براتو، سيجد أسواقاً مليئة بالمنتجات الحرفية التقليدية المحلية من البورسلان والفخار والزجاج والأدوات المنزلية المصنعة من أخشاب الزيتون. وتتنوع هذه المنتجات بين تلك التي تجسد محطات في تاريخ المنطقة وتلك التي تستخدم كأدوات منزلية أو للزينة. ويحرض سكان توسكانا على اقتناء منتجاتهم واستعمالها بكثرة، وكذلك يفعل السياح الذين يقصدونها من مختلف أنحاء العالم، لا سيما من شمال أميركا حيث تعود أصول الكثيرين هناك إلى إيطاليا. تساعد زيادة الطلب المحلي والخارجي على المنتج الحرفي التقليدي التوسكاني، في دعم استمرار المشاغل الحرفية وتطويرها باستمرار في مناطق التوسكانا وجوارها. ويبرز في إطار هذا الدعم الدور المتميز الذي تلعبه الأيدي العاملة الشابة المبدعة ليس في مجالي الترويج والتسويق فحسب، بل أيضاً في مجال الإنتاج الذي يوفر لها فرص عمل كثيرة. وهو ما يلاحظه زائر الأسواق الحرفية حيث يلتقي المرء بشباب في مقتبل العمر يقومون بتصنيع المنتج أو تغييره بحسب طلب الزبون. ومن الملفت في هذا الإطار عملية التوفيق الناجحة بين التصاميم الحديثة والحفاظ على الطابعين التاريخي والمحلي له. كما أن الكثير من المنتجات ذات طابع عائلي يتوارثها الأبناء عن الآباء باعتزاز وفخر. ازدهار الحرفة والسياحة في مناطق مثل توسكانا الإيطالية على رغم زحف الإنتاج الرأس مالي الشامل، يجعلنا نستعيد بالذاكرة ما آل إليه وضع الحرف في العالم العربي. فعلى رغم مساهمة التمسك بالتقاليد ودور السياحة لاحقاً في الحفاظ على عدد لا بأس به منها في بلدان مثل سوريا والمغرب وسلطنة عُمان، فإن مئات الحرف الأخرى انقرضت أو في طريقها إلى الانقراض في كل الدول العربية وفي مقدمها لبنان ودول الخليج والعراق. وعلى سبيل المثال، فإن دمشق كانت تضم حتى منتصف القرن الماضي نحو 440 حرفة تقليدية بحسب قاموس الصناعات الشامية الصادر عن دار طلاس 1988، أما اليوم فإن عدد هذه الحرف فيها لا يتجاوز المئة وخمسين في أحسن الأحوال بحسب تأكيد الكثير من شيوخ الحرف التي لا تزال موجودة وفي مقدمها تصنيع الذهب والفضة والنحاسيات. وإذا كانت بلدان حافظت على قسم من حرفها، فإن أخرى مثل لبنان شهدت تراجعاً كبيراً في القطاع. لا شك في أن زحف الإنتاج الرأس مالي والآسيوي الرخيص أدى إلى تراجع دور الحرف في مختلف أنحاء العالم، لكن ما فاقم تراجعها في عالمنا العربي، إدارة ظهر الشباب لها من جهة، وعدم تشجيعهم على تبينها وتعلّمها من جهة أخرى. ففي منطقة بلدان الشام على سبيل المثال اختفت مئات الحرف لأن الأبناء لم يرغبوا في توارثها عن آبائهم، طبعاً في ظل تراجع الطلب المحلي عليها. أما الحكومات العربية فقد فضلت خلال السنوات الخمسين الماضية تشجيع صناعات الحجم الكبير (في شكل أنهك الموازنات)، على دعم الحرف وتشجيعها، اضافة الى الصناعات الصغيرة التي تتطلب كثافة الأيدي العاملة وتساعد على زيادة القيمة المضافة للموارد الأولية المحلية، ولا تتطلب استثمارات ضخمة. أما اليوم وفي ظل العودة المتزايدة إلى المنتج الطبيعي والبيئي المحلي من جهة، وفي إطار المراهنة على دور السياحة من جهة أخرى، فقد حان الوقت لتشجيع الإنتاج الحرفي وإعادة إحيائه اذ كان يشكل أحد مصادر الدخل الأساسية لسكان الأرياف والبوادي والواحات، وسيساهم ذلك في تخفيف البطالة في صفوف الشباب والحد من هجرتهم إلى الأحياء العشوائية في المدن الكبرى، وسيدعم نمو السياحة المحلية، لاسيما أن أصول غالبية الناس في بلداننا تعود إلى المناطق المذكورة. كما سيدعمه نمو السياحة العربية البينية والدولية إلى الدول العربية. * خبير اقتصادي