تجربتان ممتعتان عشتهما مؤخراً في جربة التونسية وطرطوس السورية، أكدتا لي ما أعتقده صواباً حتى ثبوت العكس، وهو أن الشعر – الحديث خصوصاً - قادر على مخاطبة الناس والتواصل معهم والوصول اليهم، وذلك متى توفرّت آليات الحوار بين المرسل والمتلقي، ولا أشير هنا الى خطابية ما أو منبرية أو ما شابه من أوصاف يرفضها كثيرون ويعتبرونها تقليلاً من شأن الشعر، بل الى ضرورة الخروج عن النسق التقليدي للأمسيات الشعرية وعدم الاكتفاء بالإلقاء المنبري الذي يقدم الصوت والإيقاع وتقطيع الجمال على ماهية الشعر نفسه. فما المانع مثلاً أن يُستفاد من التقنيات البصرية المعاصرة وتوظيفها في سبيل إيصال القصيدة الى الناس، بل الى الشريحة الأوسع منهم، وهي فئة الشباب الذي يقيم علاقة وطيدة مع التكنولوجيا الحديثة ومع البصريات على أنواعها. قد يبدو هذا بحثاً شائكاً يفتح الكلام على قضايا شعرية ونقدية لا يتسّع لها المجال هنا و ويحتمل الكثير من الجدل والنقاش، حيث أن كثيراً من الشعراء، لا يرون ضرورة أصلاً لوصول الشعر الى الشرائح العريضة، ويعتقدون بأنه كلما اتسعت قاعدة الشاعر «الشعبية» كلما قاده ذلك الى مساومة المتلقي والتنازل عن شروط ابداعية وجمالية لأجل إرضاء الاذواق المتعددة المتنوعة والتي تزداد وتتكاثر كلما تكاثر محبو هذا الشعر أو ذاك، لنؤجل اذن هذا البحث الشائك؟! في جربة وطرطوس كانت تجربتان رائعتان ممتعتان، بيّنتا لي أن الشعر يستطيع إذا شاء إقامة حوار حقيقي مع متلقّيه بعيداً عن المنبرية والخطابية التي يقع فيها البعض ظنّاً أو توهماً أنه كلما ارتفع الصوت ازدادت حماسة من يسمع. هذا يصح في المهرجانات السياسية والانتخابية، لكنّه لا ينسرح بالضرورة على الأمسيات الابداعية شعرأ وموسيقى وغناءً. ففي تلك الأمسيتين على ضفاف المتوسط مشرقاً ومغرباً، اتضح أنه ليس بالضرورة كلّما اتسع «الجمهور» ضاقت شعرية النص أو تقلّصت حيث اختبرت وبالتجربة الذاتية أن للشعر سحره وسطوته على المتلقي سواء اتسعت دائرة أو ضاقت، وسواء كان ذلك في مسرح مغلق أو في العراء. عراء الفعل وعراء المجاز. ما الذي يدفع مئات من الناس للحضور الى المسرح قبل ساعات من بدء أمسية، وبانتظار قصيدة؟ نقول ان وجود مرسيل خليفة في أمسية جربة ساهم في امتلاء المدرجات، لكن في طرطوس كان الشعر عارياً وحيداً في العراء، وكان عشّاقه ينتظرون في ليلة بلغت فيها درجة الرطوبة حدّاً لا يطاق، والمفاجئ أن مستوى الإصغاء كان يضاهي مثيله في قاعة مقفلة، وان هذا الإصغاء لم يكن للقصائد ذات المنحى المباشر أو المنبري، بل لقصائد جوانية ذات بعد انساني عميق، كأن تحكي مثلاً عن بطن المرأة الحامل أو عن التي تتقدم في العمر والتجاعيد أو سواها موضوعات وجودية وإنسانية لا يستطيع أي فن التعبير عنها كما يفعل الشعر. شعر في العراء. يعيش الشاعر حينها لحظات توحّد بالمطلق، بالغامض، بالمدى المفتوح على آماد لا تنتهي ويشعر أن قصيدته تكاد تمسي ضوءاً أو نسمة أو شهباً يقع في قلب عاشقة على نجمة أخرى غير نجمة الارض. ليس مثل الشعر مصحوباً بخفق القلوب واتساع الحدقات وتلاطم الموج وما توشوشه المياه المالحة لليابسة. أو ما تسر به امرأة لعشاقها. ليلتان على ضفاف المتوسط في جربة وطرطوس، ليلتان من السحر والشعر والعطر ورائحة النشوة المنبعثة من احتكاك الموج بالصخر والرمال. ليلتان اكتشفنا فيهما أصدقاء رائعين للشعر وتعلّمنا مرّة أخرى أن القصيدة لا تضيء فقط بشاعرها بل بمتلقيها أيضاً. ولا شعر حقيقياً بلا قطبيه: المرسل والمتلقي. خذ هذه القصيدة، حقاً خذها، لا تقل إنني شاعرها ضعها قرب وسادتك، اقرأها لحبيبة تنتظرك أنّى كنت، أيّاً كنت، هذه القصيدة لك إقرأها ولا تحدثها عن شاعرها الذي مرّ يوماً على هذه الأرض.