لم تمنع موجة الحر الشديد التي شهدتها ألمانيا هذا الصيف الشباب المهاجرين من ممارسة نشاطات ترفيهية وتنظيم لقاءات اجتماعية، لا بل أضفى هذا الطقس الشبيه بطقس بلدانهم الأصلية أجواء مرحة تبعث شيئاً من الدفء في علاقتهم وسط برودة العلاقات الاجتماعية هنا. وكما كانت عليه الحال في جميع دول العالم هذا الصيف، أخذت متابعة مباريات كأس العالم الحيز الأكبر من وقت الشباب واهتماماتهم، فكانت مناسبة للتلاقي والاستمتاع وربما فرصة لنسيان الهموم الحياتية والابتعاد قليلاً من مشاكل الواقع. وشارك كثير من أبناء المهاجرين الذين ولدوا ونشأوا في ألمانيا في تشجيع المنتخب الألماني وخصوصاً مع وجود العديد من اللاعبين من أصول أجنبية في صفوفه. لكن عندما انتهى المونديال، التقى المهاجرون الشباب في نشاطات متعددة نظمتها نواد وجمعيات. ولعلّ الفلسطينيين في ألمانيا هم الأفضل تنظيماً بين المهاجرين العرب. ففي مدينة بون تنشط نواد ومنظمات فلسطينية عدة أهمها «الوفد الفلسطيني العام» و «مرصد فلسطين». وفي برلين تنشط منذ عام 1986 منظمة «المجتمع الألماني الفلسطيني»، هذا إلى جانب مجموعات الطلاب والأطباء من مختلف البلدان العربية، التي تحاول قدر الإمكان تمتين الروابط بين أبناء البلد الواحد ودعم بعضهم بعضاً. ويغلب على هذه النوادي الطابع الاجتماعي إذ تنظم حفلات ولقاءات تقدم فيها مأكولات ومشروبات تقليدية من البلد الأم. ولا يخلو الأمر أيضاً من بعض المجموعات ذات الطابع الديني المتطرف التي تعمل على نشر أفكار راديكالية بعيدة كل البعد من قضايا الإنسان العصري ومتطلباته. وإضافة إلى المنظمات والنوادي التي تضم الأجيال الشابة من المهاجرين، هناك نواد تضم بين صفوفها ألماناً وتهدف إلى تحسين اندماج المهاجرين كما تعرّف الألمان الى ثقافات المهاجرين وطرق عيشهم من خلال النشاطات المشتركة بين الجانبين، ومنها مثلاً «النادي المصري الألماني» و «النادي التونسي الألماني». وغالباً ما تضم هذه النوادي النخب الثقافية والأكاديمية من الطرفين وتحظى بدعم سفاراتها وحكومات بلدانها. وفي إطار أوسع تنشط نواد تعنى بالشأن العربي - الألماني أو الشرقي - الغربي كنادي (حوار شرق - غرب) الذي نشأ إبان حرب الخليج الثانية ويسعى للتصدي الى موجة النفور من المسلمين والأفكار المسبقة عنهم في أوروبا من خلال حوار ثقافي حضاري يزيل الهواجس ويدفع باتجاه تفاعل الحضارات لا تصادمها. وينشط هذا النادي في مدينتي كولونيا وبرلين ويضم في صفوفه علماء وصحافيين ومترجمين ألماناً وعرباً وإيرانيين، يجهدون من خلال العمل الثقافي والندوات وعروض الأفلام الى تغيير الصورة النمطية في الغرب عن العرب والمسلمين. ويعيش في ألمانيا قرابة 15.3 مليون مهاجر أو من أصول مهاجرة بينهم 8 ملايين يحملون الجنسية الألمانية. ويأتي الأتراك في المرتبة الأولى من حيث تعدادهم الذي يصل إلى 14 في المئة بينما يقدر عدد العرب المهاجرين ب 288 ألفاً يتوزعون على المدن الرئيسية في ألمانيا. ولم تقتصر فعاليات الأجيال الشابة من المهاجرين العرب هذا الصيف على النشاطات الاجتماعية والترفيهية بل تعدتها إلى التحركات السياسية واتخاذ موقف من الأوضاع الراهنة في بلدان المنشأ. ففي وسط مدينة كولونيا مثلاً تجمع الشهر الفائت عشرات المتظاهرين من أصل إيراني أمام كاتدرائيتها الشهيرة مطالبين النظام الإيراني بالسماح لهم بزيارة بلدهم وإطلاق الحريات السياسة والمدنية للمعارضة الإيرانية. ويبدو أن الأزمة الاقتصادية التي عصفت بأوروبا هذا العام أرخت بظلالها على سوق العمل عند المهاجرين في ألمانيا، فغالبيتهم وخصوصاً العرب والأتراك الذين يعملون في مجال المطاعم والمقاهي اشتكوا من قلة المدخول هذا الصيف مقارنة بالأعوام الماضية، ما أدى إلى تقليل ساعات العمل وبالتالي إلى ازدياد البطالة أو على الأقل انخفاض المداخيل. ويستفيد الكثير من هؤلاء الشباب المهاجرين من إجادتهم للغة بلدانهم الأصلية الى جانب اللغة الألمانية بطبيعة الحال، حيث يحزم كثير من الشباب الأتراك والتونسيين على وجه الخصوص حقائبهم في بداية الموسم السياحي في الصيف للتوجه إلى تركيا وتونس للعمل في الفنادق والمنتجعات السياحية لا سيما تلك التي تستقبل عدداً معقولاً من السيّاح الألمان. وبالطبع الصورة ليست مثالية إذ يجد كل شاب متنفساً لطاقاته فلا يزال البعض يمضي الصيف وهو ينفث دخان النرجيلة أو يلعب الورق، في جو لا يختلف كثيراً عن جو أي مقهى في بلدانهم مكتظ بالعاطلين من العمل. وتجدر الملاحظة أن الذكور من المهاجرين، وخصوصاً العرب والشرقيين منهم، هم أكثر حرية وإنتاجية من الإناث اللواتي غالباً ما يقفن عند الحواجز المنصوبة أمام حركتهن بحجج العادات والتقاليد وما إلى ذلك من موروثات وقيم.