مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    وزير الصناعة من قلب هيئة الصحفيين بمكة : لدينا استراتيجيات واعدة ترتقي بالاستثمار وتخلق فرصا وظيفية لشباب وشابات الوطن    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    استقرار أسعار الذهب عند 2625.48 دولارًا للأوقية    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    القتال على عدة جبهات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    كلنا يا سيادة الرئيس!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر محمد جبر الحربي: أضحك من أعدائي وأرفض الأجيال الشعرية
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2010

أصدر الشاعر محمد جبر الحربي أخيراً ديوان جديد بعنوان «حديث الهدهد»( دار أعراف) ويضم الديوان تجربة جديدة، إذ تعبر القصائد المنشورة فيه عن رؤية متطورة للشعر ولقضايا العالم. الحربي يعد أحد أبرز شعراء موجة الحداثة التي ازدهرت في الثمانينات. وبعد «بين الصمت والجنون» و «ما لم تقله الحرب»، و «خديجة» وبعد حضور لافت من خلال الإشراف على ملحق (أصوات) الصادر من مجلة اليمامة، يأتي «حديث الهدهد»، وحول أجواء هذا الديوان التقت «الحياة» الشاعر الحربي. فإلى نص الحوار:
بدءاً من العنوان باعتباره عتبة دلالية، إلى أين يأخذنا الهدهد؟ وبماذا سيتحدث؟ وكيف تسقط دلالته على جميع النصوص؟
- سافر الهدهد إلى اليمن، كان في الأولى في رحلة بحث وكشف، وهذا ينطبق على الشعر من حيث أنه وسيلة بحث وكشف وأسئلة، وقد عاد منها بنبأ عظيم، وفي هذا إنباء وإعلام، وكان في الثانية حاملاً لكتاب سليمان إلى سبأ.. وفي هذا دعوة للحق والخير، إضافة إلى ذلك فإنه أحاط علماً بما لم يحط به سليمان عليه السلام: «فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين». 22 سورة النمل.
وقصيدة «حديث الهدهد» نابعة من قصة واقعية أثرت في حياتي، إذ قتلت هدهداً وأنا في سن الطفولة والجهل، وقد كنت أصطاد في «جبرة» ، وجبرة غدير في الطائف، وما كان قتل ملك الطيور ورسول سليمان عدلاً، وقد عاهدت نفسي بعدها على عدم إيذاء أي كائن حي، حتى ولو حشرة، ثم دارت الأيام ورأيت شبيهه.. واحداً من سلالته، هنا في حديقة في الرياض، ودار بيننا حوار ثري كان من حصاده هذه القصيدة بشكلها الأخير.
والهدهد هنا يمثل سَفراً في أنحاء هذه الأمة، وقراءةً في أحوالها بين الفجيعة والأمل عبر وعي الشاعر وروحه ونشيده.
إهداء القصائد صيغة تقليدية، هل أنت بصدد إعادة إنتاجها من جديد؟
- الذين أهديتهم.. هم أبطال تلك القصائد بالفعل، والإهداء ليس صيغة تقليدية، بل هو نبل وحب، وعطاء يتجدد بتجدد المواقف واختلافها، وتعدد الحالات والأشخاص..
المدخل النضالي الذي يتمثل في قولك «الشهداء أكرم منّا جميعاً» في بداية الديوان، هل هو متصل بالتجربة الشعرية الواردة في الديوان؟
- لا أدعي بأنني مناضل، لكنني وبكل فخر صوت من أصوات الحق والخير والجمال والثبات والحب، صوت أهلي ووطني وأمتي، صوت الناس، وإذا كان هذا نضالاً فأنا مناضل بشرف.. والمدخل له علاقة وثيقة بالحالة العامة، وبالقصائد، خصوصاً قصيدة بحرقة الفسفور، والفارس المطعون بحراب الأهل، وغير ذلك كثير.
بعد عدد من الدواوين السابقة يأتي حديث الهدهد مكرراً تجربة كتابة العمودي والتفعيلة، كيف تصف هذا؟
- ببساطة لأن هذا هو الشعر، فالشعر ليس «موضة» أو تقليعة، وهو لا يندرج تحت تصنيف زمني أو مرحلي أو شكلي كما يفعلون، حتى إنهم أصبحوا يصنفونه كل عقد، فهذا تسعيني، وهذا ثمانيني، وذاك سبعيني، وهذا خطأ كبير، الشعر امتداد واستطالة، وتراكم لا نفي، والشعر تربة وجذور وشجر وأوراق وثمار.
الغلاف الأبيض والحروف الصغيرة والهدهد الجالس على صدر الديوان، كيف تجلى دور الشاعر في ذلك؟
- المصمم هو الفنان محمود الحسين، وهو صديق يقاسمني الأفكار والأسئلة، وقد خرجنا بهذه الرؤية معاً، وقام بتصميمها وتنفيذها مشكوراً، والبياض فضاء وقيمة، وكذلك الهدهد، ولعل في إجابتي عن السؤال الأول ما يلقي الضوء على ذلك.
الحس العربي في كتابات محمد جبر النثرية. هل أثر في المجرى الفني في قصائدك؟
- أنا أكتب النثر في الغالب بروح شعرية، والحمد لله أنه ليس بالعكس. وأنا من هنا، من قلب هذه الأمة، عربي الوجه واليد واللسان، والشعر يُكتب بعربية مبينة، وهذا الحس مع هذه اللغة أعطى للقصائد وهجاً وعمقاً ودفئاً، وغناء ونشيداً يليق بأصحابها، ويعبر عنهم. المضحك هنا أن معظم أصحاب وجهة النظر المعادية لهذا معجبون ويصفقون لرواية أو سيرة «داغستان بلدي» لرسول حمزتزف التي يمجد فيها وطنه وجذوره، لكنهم عندما يتعلق الأمر بهويتنا ولغتنا يكاد يغشى عليهم.
من القصيدة السابقة في ديوانك السابق «زمان العرب» إلى 16 قصيدة، هل للقيمة أثر في اختيارك للقصائد التي تنشرها؟
- لم أفهم السؤال، لكن الشعر في النهاية موقف يعبر عن مجموعة من القيم الثقافية والمعرفية والجمالية... وأنا أحب أن تصل قصائدي وتؤثر، وأن يكون لها معنى وقيمة عليا... ومن ناحية أخرى أن تكون وسيلة للبحث عن معنى وقيمة جمالية ومعرفية.
كتاب «البشارة العظمى» من خلال الرؤية وحديث الهدهد من خلال الحرف. هل هناك نمط آخر يمكن أن يتجلى محمد جبر فيه؟
- لدي مجموعة أعمال منها ما هو شعري كديوان «جنانُ حنايا» الذي أتطلع لصدوره متزامناً مع معرض الكتاب في الربيع، وهو عمل تتسيده المرأة كما هي في عقلي ووجداني. ومنها ما هو نثري ككتاب «ينابيع الذاكرة» وهو سيرة ثقافية ذاتية، وهناك «رسائل إلى أميركا «وهو نثر فني قيد الترجمة للغات أخرى، أما المختلف من حيث الأدوات فهو كتاب شبه ثوثيقي يعتمد على الخط والصورة... أرجو أن يوفقني الله في تقديم هذه الأعمال للقارئ الكريم في أقرب وقت، وأن أسرق الوقت من مهمة جلب الرغيف للمائدة، لأتفرغ بشكل أكبر لمائدة الكتابة.
ما بين دار النشر التي يمتلكها محمد جبر وبين الشعر والتأليف، ماذا قدم أحدهما للآخر؟
- أنشأت دار أعراف لنشر الأعمال الثقافية والإبداعية، وقد اخترت اسمها على اسم زاويتي في جريدة الجزيرة، والأعراف هي أوائل الأشياء وأعاليها، وبالتأكيد فإن أعراف تمثل ذائقتي ووجهة نظري إلى حد بعيد... وستكتسب شيئاً من ملامحي، وأتمنى أن أقدم عبرها ما يخدم الساحة الثقافية... وهنا دعوة مفتوحة لأصحاب الأفكار المبدعة، والمشاريع الثقافية، والأعمال الإبداعية للمشاركة معي في نشر الثقافة وتعميمها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.