«الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    حائل.. سلة غذاء بالخيرات    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    الشيباني يحذر إيران من بث الفوضى في سورية    رغم الهدنة.. (إسرائيل) تقصف البقاع    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    تعزيز التعاون الأمني السعودي - القطري    المطيري رئيساً للاتحاد السعودي للتايكوندو    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    مليشيات حزب الله تتحول إلى قمع الفنانين بعد إخفاقاتها    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    جدّة الظاهري    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    5 علامات خطيرة في الرأس والرقبة.. لا تتجاهلها    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة مع تراجع الصادرات    وزير الطاقة يزور مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل    الأزهار القابلة للأكل ضمن توجهات الطهو الحديثة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    وهم الاستقرار الاقتصادي!    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    البحرين يعبر العراق بثنائية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    التشويش وطائر المشتبهان في تحطم طائرة أذربيجانية    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    حرس حدود عسير ينقذ طفلاً مصرياً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    ملك البحرين يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عثمان بن فودي ودوره في نشر الإسلام واللغة العربية في أفريقيا
نشر في الحياة يوم 23 - 07 - 2016

عالم الطرق الصوفية؛ عالم روحي تسكن إليه القلوب فتصل جسور المحبة مع خالقها، ويتلاشى فيه الإحساس بالزمن، وتتجلى مناجاة المحبين، وابتهالات العابدين، فتصفو القلوب وترتقي الأرواح، تذوب في لحظات من النشوة تنصهر فيها كل معاني القرب. ومن المؤكد أن أي محاولة لاختراقه والنفاذ إلى صميمه بعين دارسة هي في حقيقة الأمر محاولة لدراسة المجتمع وفهم مكونات شخصية شعبه الذي زهد في الحكم واعتز بالسلطة الروحية. وعالم الطرق الصوفية في بلاد غرب أفريقيا بالذات هو من أكثر التجمعات الشعبية غنى ودلالة.
وليس غريباً أن الكثيرين من المستشرقين والرحالة والمثقفين الأجانب قد توقفوا عند الطرق الصوفية في بلاد غرب أفريقيا وتعرضوا لها بالدراسة، ليس لأنها ظاهرة بارزة من الظواهر الاجتماعية الدينية، وإنما لأنها؛ إلى ذلك تعكس التركيبة النفسية للشخصية الأفريقية، والتركيبة الاجتماعية التاريخية للمجتمع. وقد كثرت الكتابة عن الطرق الصوفية من جانب هؤلاء وأولئك، بعضها دراسات علمية، وبعضها كتابات أدبية من وجهة نظر سياحية، وبعضها استجلاء لها كنشاط فني تتمثل فيه ميول المجتمع وأذواقه الفنية. وذلك أن للطرق الصوفية جوانبها الفنية الكثيرة، من صنع البيارق والأعلام والسيوف والشارات وما إلى ذلك، إلى الموسيقى والإنشاد المصاحبين لحلقات الذكر...إلخ.
تمكننا الرؤية الفاحصة للحياة الدينية في أفريقيا من الوقوف على جذور الطرق الصوفية وتراكيبها وطبقاتها ومراتبها ونُظُم العلاقات فيها وفنونها، ولوائح العمل الخاصة بها وتعرفنا إلى جوانب مهمة جداً في تركيبة المجتمع الصوفي والتي لا تزال في حاجة إلى اهتمام باحثين متخصصين وموضوعيين في مجالات التاريخ والاجتماع والفلسفة والفولكلور وغيرها بحيث لا يعتمدون فقط على ما سطَّرته أيدي المتصوفة بقدر كبير من المثالية، بل يعتمدون أيضاً على مصادر وثائقية أخرى تطرح أبعاداً واقعية وعملية مهمة للغاية. ومن ثم يصبح بالإمكان كتابة التاريخ الحقيقي للتصوف والمتصوفة في أفريقيا ودوره الفاعل في نشر الإسلام في بلاد غرب أفريقيا، ومنها نيجيريا التي ظهرت فيها شخصيات كان لها الأثر البالغ في نشر الإسلام وتوطيد دعائمه. ومن هؤلاء الشيخ المجدد والعارف بالله المتصوف عثمان بن محمد ابن فودي الفلانينسبا القادري؛ رائد حركة الإصلاح ونشر الإسلام في غرب أفريقيا. ولفظ فودي تعني بلغة الهاوسا الفقيه.
ولد عام 1168 ه/ 1754م في قرية «طفل» في مدينة مارتا في إمارة جُوتير منطقة صُوكوتو من بلاد الهوسا في نيجيريا الحالية، ونشأ في بيئة علمية أهَّلته للتشبع من العلوم الإسلامية منذ نعومة أظافره. وقد عرفت بلاد الهوسا حركة علمية كبيرة حيث كان جده فودي فقيهاً عالماً، ووالده وأعمامه كذلك، وكان شديد التأثر بالإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي الذي يعود له الفضل في إدخال الطريقة القادرية إلى غرب أفريقيا، وقد أخذها عنه تلميذه الشيخ عمر الشيخ بن أحمد البكاي (ت 960ه/1553م) وعمل على نشرها بمعية أحفاده الكُنتيين في أفريقيا، حتى أصبحت الطريقة الأكثر انتشاراً في بلاد الهوسا وبين قبائل الفلاني إلى اليوم. ونالت الطريقة القادرية قسطاً وافراً من مؤلفاته، حيث عالج الكثير من القضايا المتعلقة بالتصوف عموماً وبالطريقة خصوصاً لإزالة اللبس للوصول إلى التصوف القادري الحق حيث عقد لذلك كتباً منها «السلاسل القادرية للأمة المحمدية»، ومقالة بعنوان «تطييب قلوب الأمة المحمدية بذكر بعض القصائد القادرية»، ما أسهم في نشر التصوف القادري في عموم أفريقيا.
ومن أهم كتبه التي ألَّفها في التصوف، كتاب سماه؛ «ولما بلغت في الذكر والورد» ونشرته وزارة المعارف في نيجيريا ضمن كتاب «أصول الولاية»، ويعرض فيه وجهة نظره في التصوف الإسلامي وخبرته الروحية وأورد فيه حججاً بالغة في التصوف الحق. ومنها كتاب «البصائر» وكتاب «الفرق بين علم التصوف للتخلق وعلم التصوف للتحقق»، وهو كتاب عقده في مصادر التصوف القديمة. وله في التصوف كذلك، كتاب السلاسل القادرية والسلاسل الذهبية والسلاسل الصوفية، وهي كتب تحوي معلومات غزيرة عن دخول الطرق الصوفية إلى أفريقيا وانتماءاتها وبها معلومات نادرة عن دور المتصوفة في الإصلاح الاجتماعي والسياسي والثقافي.
تصدَّر الشيخ عثمان للتعليم في قريته «طفل»، فكان له مجلسان؛ أحدهما لتدريس العلوم، يعقدهما يومياً بعد العصر وبعد العشاء، ويتناول تفسير القرآن وشرح السنة وأبواب الفقه وأصول الدين. والثاني للوعظ وكان أسبوعياً في ليلة الجمعة، وكان يحضره جمع غفير؛ رجال ونساء، وكثيراً ما كان يخرج إلى القرى القريبة والبلدان المجاورة ويمكث فيها أياماً أو شهوراً ثم يرجع إلى قريته، ما أكسبه شهرة في إقليم جوبير كله. ولم يكتف ابن فودي بالتدريس والوعظ، بل بدأ يدعو لمحاربة البدع والخرافات بالقلم والقراءة الفاحصة لكتاب الإمام عثمان فودي المعنون: «أصول العدل»؛ والذي هو في الأصل ملخص لكتاب المغيلي يظهر مدى تأثر الشيخ بن فودي به بخاصة في المجال الفكر الإصلاحي.
أسهمت دعوة الشيخ عثمان فودي في انتشار الطريقة القادرية، إذ بث فيها روحاً جديدة حتى تمكنت في وقت وجيز من أن تنافس الطرق الصوفية الأخرى في أفريقيا بخاصة التيجانية. وكان لكتاباته الأثر البالغ في حمل الناس على انتحالها كفكر صوفي متحرر ومجاهد، وأدى مريدوه دوراً مهماً في نشر الإسلام والقضاء على الوثنية والبدع والخرافات المنتشرة في المجتمعات الأفريقية. وكانت حركة الشيخ عثمان هي الملهمة لكل حركة الحركات الإصلاحية في أفريقيا، ومن رموزها الشيخ عمر الفوتي والشيخ الكانيمي، وحركة مابادياهو في غامبيا، وحركة ساموي، وأحمد لوبو وغيرها.
اختلف الباحثون في تقييم حركة الجهاد التي تزعمها عثمان بن فودي، ورأى بعضهم: «أن الفلان اتخذوا الدين وسيلة لنيل عرض الدنيا، واستغلوه للتنكيل بأمراء الهوسة الذين كانوا يضطهدونهم وينكرون عليهم حقوقهم». ويزعمون: «أن الجهاد حركة قومية لقبائل الفلان- مسلمين ووثنيين- موجهة ضد قبائل الهوسة وكبيرهم الأمير يونفا أمير غوبر والذي كان قرر القضاء عليهم». وبعد انتهاء الجهاد عاد الفلان والوثنيون إلى حياة المراعي، وقد مثلت حركة الشيخ عثمان وما أعقبها حركة تصحيحية لمجمل الأفكار السائدة في أفريقيا، كما كانت السبب في انتشار حركة المهداوية، وأحدثت دعوة الشيخ عثمان تغييراً جذرياً وشاملاً في المجتمعات الأفريقية، إذ أسهمت في ترسيخ العقيدة الإسلامية واللغة العربية، وصارت لها معاهد عالية في نيجيريا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.