محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عثمان بن فودي ودوره في نشر الإسلام واللغة العربية في أفريقيا
نشر في الحياة يوم 23 - 07 - 2016

عالم الطرق الصوفية؛ عالم روحي تسكن إليه القلوب فتصل جسور المحبة مع خالقها، ويتلاشى فيه الإحساس بالزمن، وتتجلى مناجاة المحبين، وابتهالات العابدين، فتصفو القلوب وترتقي الأرواح، تذوب في لحظات من النشوة تنصهر فيها كل معاني القرب. ومن المؤكد أن أي محاولة لاختراقه والنفاذ إلى صميمه بعين دارسة هي في حقيقة الأمر محاولة لدراسة المجتمع وفهم مكونات شخصية شعبه الذي زهد في الحكم واعتز بالسلطة الروحية. وعالم الطرق الصوفية في بلاد غرب أفريقيا بالذات هو من أكثر التجمعات الشعبية غنى ودلالة.
وليس غريباً أن الكثيرين من المستشرقين والرحالة والمثقفين الأجانب قد توقفوا عند الطرق الصوفية في بلاد غرب أفريقيا وتعرضوا لها بالدراسة، ليس لأنها ظاهرة بارزة من الظواهر الاجتماعية الدينية، وإنما لأنها؛ إلى ذلك تعكس التركيبة النفسية للشخصية الأفريقية، والتركيبة الاجتماعية التاريخية للمجتمع. وقد كثرت الكتابة عن الطرق الصوفية من جانب هؤلاء وأولئك، بعضها دراسات علمية، وبعضها كتابات أدبية من وجهة نظر سياحية، وبعضها استجلاء لها كنشاط فني تتمثل فيه ميول المجتمع وأذواقه الفنية. وذلك أن للطرق الصوفية جوانبها الفنية الكثيرة، من صنع البيارق والأعلام والسيوف والشارات وما إلى ذلك، إلى الموسيقى والإنشاد المصاحبين لحلقات الذكر...إلخ.
تمكننا الرؤية الفاحصة للحياة الدينية في أفريقيا من الوقوف على جذور الطرق الصوفية وتراكيبها وطبقاتها ومراتبها ونُظُم العلاقات فيها وفنونها، ولوائح العمل الخاصة بها وتعرفنا إلى جوانب مهمة جداً في تركيبة المجتمع الصوفي والتي لا تزال في حاجة إلى اهتمام باحثين متخصصين وموضوعيين في مجالات التاريخ والاجتماع والفلسفة والفولكلور وغيرها بحيث لا يعتمدون فقط على ما سطَّرته أيدي المتصوفة بقدر كبير من المثالية، بل يعتمدون أيضاً على مصادر وثائقية أخرى تطرح أبعاداً واقعية وعملية مهمة للغاية. ومن ثم يصبح بالإمكان كتابة التاريخ الحقيقي للتصوف والمتصوفة في أفريقيا ودوره الفاعل في نشر الإسلام في بلاد غرب أفريقيا، ومنها نيجيريا التي ظهرت فيها شخصيات كان لها الأثر البالغ في نشر الإسلام وتوطيد دعائمه. ومن هؤلاء الشيخ المجدد والعارف بالله المتصوف عثمان بن محمد ابن فودي الفلانينسبا القادري؛ رائد حركة الإصلاح ونشر الإسلام في غرب أفريقيا. ولفظ فودي تعني بلغة الهاوسا الفقيه.
ولد عام 1168 ه/ 1754م في قرية «طفل» في مدينة مارتا في إمارة جُوتير منطقة صُوكوتو من بلاد الهوسا في نيجيريا الحالية، ونشأ في بيئة علمية أهَّلته للتشبع من العلوم الإسلامية منذ نعومة أظافره. وقد عرفت بلاد الهوسا حركة علمية كبيرة حيث كان جده فودي فقيهاً عالماً، ووالده وأعمامه كذلك، وكان شديد التأثر بالإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي الذي يعود له الفضل في إدخال الطريقة القادرية إلى غرب أفريقيا، وقد أخذها عنه تلميذه الشيخ عمر الشيخ بن أحمد البكاي (ت 960ه/1553م) وعمل على نشرها بمعية أحفاده الكُنتيين في أفريقيا، حتى أصبحت الطريقة الأكثر انتشاراً في بلاد الهوسا وبين قبائل الفلاني إلى اليوم. ونالت الطريقة القادرية قسطاً وافراً من مؤلفاته، حيث عالج الكثير من القضايا المتعلقة بالتصوف عموماً وبالطريقة خصوصاً لإزالة اللبس للوصول إلى التصوف القادري الحق حيث عقد لذلك كتباً منها «السلاسل القادرية للأمة المحمدية»، ومقالة بعنوان «تطييب قلوب الأمة المحمدية بذكر بعض القصائد القادرية»، ما أسهم في نشر التصوف القادري في عموم أفريقيا.
ومن أهم كتبه التي ألَّفها في التصوف، كتاب سماه؛ «ولما بلغت في الذكر والورد» ونشرته وزارة المعارف في نيجيريا ضمن كتاب «أصول الولاية»، ويعرض فيه وجهة نظره في التصوف الإسلامي وخبرته الروحية وأورد فيه حججاً بالغة في التصوف الحق. ومنها كتاب «البصائر» وكتاب «الفرق بين علم التصوف للتخلق وعلم التصوف للتحقق»، وهو كتاب عقده في مصادر التصوف القديمة. وله في التصوف كذلك، كتاب السلاسل القادرية والسلاسل الذهبية والسلاسل الصوفية، وهي كتب تحوي معلومات غزيرة عن دخول الطرق الصوفية إلى أفريقيا وانتماءاتها وبها معلومات نادرة عن دور المتصوفة في الإصلاح الاجتماعي والسياسي والثقافي.
تصدَّر الشيخ عثمان للتعليم في قريته «طفل»، فكان له مجلسان؛ أحدهما لتدريس العلوم، يعقدهما يومياً بعد العصر وبعد العشاء، ويتناول تفسير القرآن وشرح السنة وأبواب الفقه وأصول الدين. والثاني للوعظ وكان أسبوعياً في ليلة الجمعة، وكان يحضره جمع غفير؛ رجال ونساء، وكثيراً ما كان يخرج إلى القرى القريبة والبلدان المجاورة ويمكث فيها أياماً أو شهوراً ثم يرجع إلى قريته، ما أكسبه شهرة في إقليم جوبير كله. ولم يكتف ابن فودي بالتدريس والوعظ، بل بدأ يدعو لمحاربة البدع والخرافات بالقلم والقراءة الفاحصة لكتاب الإمام عثمان فودي المعنون: «أصول العدل»؛ والذي هو في الأصل ملخص لكتاب المغيلي يظهر مدى تأثر الشيخ بن فودي به بخاصة في المجال الفكر الإصلاحي.
أسهمت دعوة الشيخ عثمان فودي في انتشار الطريقة القادرية، إذ بث فيها روحاً جديدة حتى تمكنت في وقت وجيز من أن تنافس الطرق الصوفية الأخرى في أفريقيا بخاصة التيجانية. وكان لكتاباته الأثر البالغ في حمل الناس على انتحالها كفكر صوفي متحرر ومجاهد، وأدى مريدوه دوراً مهماً في نشر الإسلام والقضاء على الوثنية والبدع والخرافات المنتشرة في المجتمعات الأفريقية. وكانت حركة الشيخ عثمان هي الملهمة لكل حركة الحركات الإصلاحية في أفريقيا، ومن رموزها الشيخ عمر الفوتي والشيخ الكانيمي، وحركة مابادياهو في غامبيا، وحركة ساموي، وأحمد لوبو وغيرها.
اختلف الباحثون في تقييم حركة الجهاد التي تزعمها عثمان بن فودي، ورأى بعضهم: «أن الفلان اتخذوا الدين وسيلة لنيل عرض الدنيا، واستغلوه للتنكيل بأمراء الهوسة الذين كانوا يضطهدونهم وينكرون عليهم حقوقهم». ويزعمون: «أن الجهاد حركة قومية لقبائل الفلان- مسلمين ووثنيين- موجهة ضد قبائل الهوسة وكبيرهم الأمير يونفا أمير غوبر والذي كان قرر القضاء عليهم». وبعد انتهاء الجهاد عاد الفلان والوثنيون إلى حياة المراعي، وقد مثلت حركة الشيخ عثمان وما أعقبها حركة تصحيحية لمجمل الأفكار السائدة في أفريقيا، كما كانت السبب في انتشار حركة المهداوية، وأحدثت دعوة الشيخ عثمان تغييراً جذرياً وشاملاً في المجتمعات الأفريقية، إذ أسهمت في ترسيخ العقيدة الإسلامية واللغة العربية، وصارت لها معاهد عالية في نيجيريا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.