أحب الرسام الإسباني السريالي سلفادور دالي والشاعر الفرنسي بول إيلوار المرأة نفسها، وعبثاً أخذ إيلوار يكتب لها أجمل الرسائل والأشعار حتى يستعيدها من دالي الذي اعتقد أنه خطفها منه، ولكنها فضلت عليه جنون دالي المبتدئ، وظلت حتى موتها منحازة لريشة رسامها الذي تزوجها أكثر من مرة بأكثر من طقس، ولم يرسم امرأة غيرها طوال حياته، ومن ذلك لوحته الشهيرة «مادونا بورت ليجات» في صورة عذراء بوجه «غالا» وهو لقبها، هذه المرأة الروسية التي كانت تكبره بعشرة أعوام ولا يعرفها أحد إلا ب«غالا» يقول عنها دالي: «عندما التقينا لم أقوَ على التحدث إليها، فقد اجتاحتني موجة من الضحك المجنون، والعصبية، والانهيار، والهلع، ولكنها وفي اليوم التالي جاءت لتهدئ من روعي قائلة بصوت رصين: خفف عنك يا صغيري، إننا لن نفترق بعد الآن». لم يكن تصرّف دالي متعمداً، بل كان بمثابة محاولة شاب خجول بعمر ال25 يجهل عالم النساء بقدر ما يحمل من ملكة عظيمة في فن الرسم، أما غالا وباعتراف دالي نفسه وفي أكثر من مناسبة فكانت المرأة التي أنصتت إليه، وتبنته، وولد على يديها، فكان طفلها وعشيقها وزوجها، بل والمرأة التي أنقذته من الجنون، باحتوائها لأطواره الغريبة وهوسه بالمشاهد الخيالية الحالمة المتجسّدة في لوحاته، وفي تصرفات الاستفزاز اللامتناهية التي مارسها حتى آخر أيامه. كلمة أخيرة: المرأة القوية والذكية لا تثير الشفقة ولكن الإعجاب بها وبقدرتها على مغالبة أيامها، وهي المرأة نفسها التي تستطيع الاحتفاظ لنفسها بمكان مميز في عقل الرجل الذي أحبها، ومن الواضح أن امرأة دالي كانت أنثى استثنائية فتعلق بها لأنها الأقرب إلى طبيعته، يقول جبران: «يعانق المحبان ما بينهما أكثر ما يعانق أحدهما الآخر»، ولأنها حب لا يقتسم، قرر أن تكون وجه لوحاته الوحيد، ففي نظره لا امرأة أغلى منها أو تستحق أن تشاركها، فإن لم يرسم غيرها ففي الفن لا تتطابق اللوحات وإن تشابهت، فكل مرة هناك تدفق عاطفي وإحساس مختلف تترجمه ضربات الفرشاة، وقد يتأمل الرائي غالا ويحتار في مفتاح اللغز فيها، ولكن في العشق ليس شرطاً أن تكون المحبوبة هي الأجمل، فيكفي أن تكون الأشهى.. فإن أحبها فنان وكان شاعراً أو رساماً فتضبطها تتساءل عن الطريقة التي يفكر فيها ليخلدها في ذاكرته أو خارجها، كيف يرسمها بخياله! وبألوانه وكلماته! وقد يموت الفنان في لوحته أو قصيدته وقد يولد من جديد ومحبوبته لا تعلم أنها كانت حطبه وناره.. كانت عالمه الذي كلما رسمه كلما امتلأ بها أكثر، فإذا حاول أن يشفى منها غرف مزيداً منها، فيصرّ مع توقيع اسمه أن يوقع حياته معه، يقول «فان جوخ» لأخيه: «سيأتي يوم يفوق فيه ثمن لوحاتي.. ثمن حياتي»، وكم من قصة حب فاق ثمنها.. ثمن الحياة! وقالوا: «كانت ذاكرة مشتركة أتقاسمها معك، ذاكرة يحمل كل منّا نسخة منها حتى قبل أن نلتقي» أحلام مستغانمي. [email protected]