فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    لا تحرره عقداً فيؤذيك    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوشل... المزيني يرصد حصيلة «خيبات» الطفرة
نشر في الحياة يوم 19 - 07 - 2010

الوشل: الماء القليل يتحلب من جبل أو صخرة [القاموس المحيط، الفيروز آبادي، 985]، واشتققته عنوانا من الترطيب والقلة، وهما مجتمعان في المفردة، وذلك توصلان بالمفردة إلى غرض المؤلف من ثلاثيته، إذ أراد أن يؤدي واجبه بقراءة اجتماعية للأجيال الحالية والمقبلة، عن الإرهاصات التي أدت إلى المآلات التي يعيشونها في الراهن. [ن/5].
وتأتي دلالة ضرب الرمل مشيرة إلى بضع دلالات منها: ضرب الرمل بالأقدام، بمعنى السعي في الأرض، والإبعاد فيها: «جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا مناكبها» [الملك/15]، «إذا ضربوا في الأرض أو كانوا غزى» [آل عمران/156]. وضرب الرمل بشراء الأراضي والمضاربة فيها: مرويات عن الصحابة في إباحة المضاربة [إرواء الغليل، الألباني، 1470]. وهي بمعنى ضرب الرمل باستطلاع ما وراء حجب الغيب والمستقبل [ن/143]: الخط على الرمل (بمفهوم مخالفة) [صحيح مسلم، مسلم النيسابوري، 836].
ن، ك، د: ترمز لأجزاء الثلاثية: النزوح، الكدح، الدنس.
نافذة
يمكنني أن أقول: إن العقد الذي تظهر فيه ثلاثية جيدة، هو عقد روائي جيد، مستفيداً هذا القول من مبدأ إدوارد أوبراين القائل: «إن السنة التي تظهر فيها قصة عظيمة هي سنة استثنائية، وأحياناً لا يتم التعرف إلى مثل هذه القصة إلا لاحقاً». [أفضل القصص القصيرة الأميركية في القرن العشرين، جون أبدايك وكاترينا كنيسون، ت فؤاد سروجي، 14]. ويؤكد نجيب محفوظ أن كل كاتب يكتب ويتعذب ليصل وينتشر [نجيب محفوظ زعيم الحرافيش، محمود فوزي، 66]. لكن لا تكاد روائع الإبداع السعودي تصل إلى القارئ العربي، ولا يكاد يعرفها أو يتوصل إليها النقاد العرب إلا مناولة، في المؤتمرات والدعوات التي تنظمها المملكة [كتاب الرياض127، ملامح الأدب العربي المعاصر في السعودية، عبدالله مرتاض، 112]، ذلك أن الرواية السعودية وإن علم العالم العربي بطفرتها، إلا أنه لا يعرف من الأعمال إلا القليل الذي اشتهر من طريق السجالات أو المبيعات. والنقاد الذين كانوا يشتكون من غياب حقيقي للرواية السعودية قبل التسعينات، أصبحت الرواية المتوافرة الآن تعاني من قلة كتابتهم عنها. [منبر الحوار، تركي الحمد نجاح الرواية السعودية أم فشلها، حسين المناصرة، 52].
والكاتب في النهاية ليس إلا امتداداً لنسق أو حركة سبقته، ولكنه يحاول أن يقدم نفسه بصورة أصيلة مستقلة عن ذلك المعطى السابق الذي يمثل امتداداً له [نقد وحقيقة، رولان بارت، ت منذر عياشي، 21]. والمزيني في ثلاثيته امتداد حقيقي واستدراك جاد، واستمرار للاتجاه الفني الواقعي في الرواية السعودية، بعدما مثل هذا الاتجاه قبله حمزة بوقري وإبراهيم الناصر ومحمود المشهدي [الوهم ومحاورة الرؤيا، منصور الحازمي، 165].
وكما لو أن الحديث عن الرواية هو الحديث عن الحياة [دراسات في القصة والرواية الليبية، مصطفى عبدالشافي مصطفى، 73] يقدم المزيني لنا الأفكار التي نحس ونحن نقرؤها أننا قرأناها من قبل، ومع ذلك فهذه الأفكار تشعرنا بضرورة تغيير حياتنا، وكأننا قرأناها في حياة سابقة [فيدون، أفلاطون، ت عزت قرني، 43]، أو أننا مصابون بفقدان الذاكرة الأدبية. [ثلاث حكايات وملاحظة تأملية، باتريك زوسكيند، ت كاميران حوج، 56]. ومع ذلك فإننا لا نقرأ في الثلاثية تكرارا للعالم الذي نعرفه أو محاكاة له، بل نقرأ العالم من جديد في عقل الكاتب الذي يقدمه، فالصورة يتم رسمها من جديد في كل روائي يكتب المجتمع [بناة العالم، ستيفان زفايج، 1/201].
وينتقد المزيني المجتمع في روايته نقدا أخلاقياً، وهذا النقد إضافة إلى حضوره في عالم النقد بوصفه منهجاً متبعاً لدى بعض الكتاب [مجلة علامات، النقد الأخلاقي عند عبدالله كنون، إدريس الكريوي، 118] فهو أيضاً يشيع في الأعمال الأدبية لكتاب الأدب الاجتماعي غير المؤدلجين. كما يكتب المزيني الحياة المحلية، من زاوية أسرة نجدية تعيش الصراع الطاحن فيما بينها، وهو أسلوب ظهر في الكتابات العربية منذ وقت طويل، وله أمثلة عدة [موسوعة أعلام العرب المبدعين في القرن العشرين، خليل أحمد خليل، 62].
والثلاثية حصيلة لخيبات الطفرة وكتابة اجتماعية أخلاقية منعكسة عنها، كما أن متغيرات الطفرة والانفتاح كانت سبباً في ظهور كثير مما سبق من روايات [الرواية في المملكة العربية السعودية، سلطان القحطاني، 317].
وعلى رغم أن مصطلح النقد الأخلاقي الاجتماعي موجود في النقد والأدب منذ وقت طويل، والنزعة نفسها بادية في الأدب والنقد السعودي، فإن الإشارة إليه – مصطلحاً- في نقد الرواية السعودية ظلت نادرة إلا في بعض كتابات نادرة كمقالات فائز أبا [من يعلق الجرس، فائز أبا، 64]، وبعض الدراسات النقدية [القيم الخلُقية في الرواية السعودية، عبدالملك آل الشيخ، 432]، وذلك راجع إلى أن هذا التيار الأدبي انطمس تحت صراع الأيديولوجيات والإثارة في الرواية المحلية، ولكن قد ننتظر أن يظهر بصورة أكثر وضوحاً قبل أن يظهر إطلاق هذا المصطلح عليه [التيارات الفكرية وإشكالية المصطلح النقدي، سلطان القحطاني، 215].
ولكي أختار نوع القراءة التي أقدمها عن الثلاثية، انطلقت من فكرة: أن النص المقروء هو الذي يحدد طريقة قراءته [مناهج النقد الأدبي، مجموعة من الكتاب، ت رضوان ظاظا، 8]. وتأملت في نهج الرواية وطريقتها في تقديم نفسها، مستصحباً أنني إن أكتب قراءة نقدية فلا بد من أن أتحرر من الإرهاب المنهجي [مناهج النقد الأدبي، مجموعة من الكتاب، ت رضوان ظاظا، 11] الذي يثيره بعض النقاد الذين يكثفون في نتاجهم النقدي أخطاء المقالة النفسية، ويلزمون غيرهم بالكتابة المنهجية، ولكن في الوقت نفسه لا بد في القراءة -حتى إن كانت حرة كهذه- من وجود معالم واضحة يمكن لمن يطلع عليها أن يستخلصها منها.
ووفقاً للنمذجة المرجعية كما عند هينكل رأيت أن ضرب الرمل تنتمي إلى الرواية الاجتماعية، «التي تقدم شخوصاً يشبهون شخصيات الواقع المعيش في ظروف اجتماعية مختلفة ويسهل التعرف عليها»... كما يطلق عليها الواقعية نظراً إلى استمدادها مادتها من الواقع، ومن أهم مؤشرات كونها اجتماعية تقديمها تفاصيل كثيرة للمكان من خلال الوصف. [تحليل النص السردي، محمد بوعزة، 24]. وهذا ما نراهن على توافره في العمل بصورة لا يمكن تجاوزها، فنجد من الأحياء: الطرادية، سكيرينة، الشميسي، العجلية، الثميري، البطحاء، المرقب، الصالحية، الملز، المعيزيلة، العليا، السليمانية، مقهى حديقة الشاي، الصناعية القديمة، شمال الرياض، وسط المدينة.
ومن الشوارع: دوار أم سليم، الديرة، العجلية، الثلاثين، الستين، الأربعين، المطار، السويدي العام، المتنبي، الأحساء، الدائري الشرقي، الثمامة، الملك فهد، التحلية، مخرج 14، مخرج 8. ومن المعالم: إمارة الرياض، جامع الديرة الكبير، الأمانة، معهد الإدارة، أسواق الحياة مول، أسواق الرياض غاليري، مقهى 2.
وإذ نختار القراءة الاجتماعية فليس ذلك لأننا نعتمد أن الأدب للمجتمع بالضرورة أو أن المزيني كتب روايته وفقاً لمشروع غائي [مدخل إلى مناهج النقد الأدبي، بيير باربيرييس وآخرون، 185]، ولكن ليس بعيداً عن الصيغة التي أرادها الكاتب في مقدمة روايته لغايتها، إذ إنها ليست ضرباً من الكتابة للأنا، بل وصفها مؤلفها بأنها قفز للوصول إلى الآخر، مؤكداً أن فيها إحساسه بالمسؤولية تجاه الأجيال النامية الغافلة عما تحصده نتيجة لما اقترفه من قبلهم [ن/5]. ومن هذا المنطلق فإن المزيني يصرح بأنه يتوجه إلى القارئ لقراءة الصريح الخارجي وقراءة المضمون الداخلي [مدخل إلى مناهج النقد الأدبي، بيير باربيرييس وآخرون، 189]، فالنص هو الآخر لغز يحدثنا عن الاجتماعي- التاريخي من خلال ما قد يبدو جماليا أو روحيا أو أخلاقيا فحسب [السابق، 190]، فالصريح هو ما نصت عليه مقدمة المؤلف وشهدت به الرواية على الأحداث، ولكن المضمر هو الرسائل الخفية، والوحدة الرمزية لما توصل إليه في نهايته وهو الدنس [د/83]، إذ تتلطخ عائلة شقير الرامزة للمجتمع بالطفرة الوهمية وتهوي في الصراع نحو القمة لتصل إلى حيث يتساقط الجميع بمن فيهم أقطاب اللعب [د/332].
الظواهر الاجتماعية
تتتابع الظواهر الاجتماعية في البروز من خلال الثلاثية على تترا، منضوية في ثنايا الحكاية بطريقة فنية غير مباشرة، ويتضح أن أحداثاً سياسية مفصلية في العالم العربي لم تغطها الرواية مثل حرب فلسطين، على حين ظهرت الحرب اللبنانية بصورة عرضية [ك/115]، ولم يظهر سوى ذلك إلا نتف عن قضية فلسطين [ك/79]، وعن الموقف المتفاقم من الشيوعية [ك/98]، والحرب الأفغانية التي كانت حدثاً حقيقياً [ك/96]. وما بقي فهو ظواهر اجتماعية داخلية، إذ الرواية متركزة على الحدث الاجتماعي المحلي.
وهذه بعض الظواهر التي سجلتها ثلاثية ضرب الرمل على التوالي: نزوح المتشردين من القرى [ن/16]، امتهان الأعمال الشاقة كالحجر والطين [ن/18]، بناء البيوت البسيطة في الأحياء القديمة [ن/52]، المجتمع السعودي البسيط في شكل العائلة والجيرة والإمام ومطوع القرية وأستاذ المدرسة [ن/63]، بدء تفشي العمالة اليمنية والشامية [ن/32]، فتح صندوق القروض العقارية، والبناء في أحياء شرق الرياض آنذاك كالربوة والروضة [ك/67]، دخول الملز في العمران [ك/19]، بدايات الصحوة ومصطلحاتها [ك/81]، ثم بدايات حركة جهيمان [ك/85]، ووقوع فتنة الحرم [ك/88]، ثم ظهور التحولات الاجتماعية الناتجة عن الطفرة [ك/93 و94]، ودخول السعودية في أتون حرب أفغانستان، وخروج شباب الخليج في البواخر الأميركية من «بتايا» إلى الحرب الأفغانية، متزامنا مع انفتاح البث الفضائي في المنطقة الشرقية [ك/96]، وتوسع نشاط الهيئة [ك/97]، وتعالي خطاب سيد قطب ومقاومة الشيوعية [ك/98]، والحرب اللبنانية [ك/115]، وشيوع صفقات الأسلحة [ك/119]، وانتشار المراكز الصيفية وذيوع صيت الأناشيد الإسلامية [ك/94]، ثم اندلاع حرب الخليج [ك/130]، وانفجار ظاهرة شباب البهرجة والمال [ك/142]، وتضاعف أجيال الإهمال والفقر [ك/104]، وانتشار أخبار عن سعوديات يتزوجن من متجنسين [ك/196]، وانخراط المرأة في نشاط الصحوة [ك/183]، ودخول الفضائيات إلى البيت السعودي [ك/178]، واعتراض العوائل والأسر على اندماج الإناث في دراسة الطب [ك/215]، وبداية طلائع الإرهاب [ك/209]، وتكاثر الأجيال المتأثرة بالموسيقى الغربية [ك/232]، ثم ظهور فئة البويات من الإناث [ك/231]، وتفشي الفكر الإرهابي والتفجيري [د/10]، وانتشار الحركية الإرهابية [د/15]، ودخول هوامير العقار في حروب دموية [د/26]، وأزمة العنف الأسري [د/108].
الهرم الاجتماعي
تتربع على رأس الهرم الاجتماعي فئة كبار الشخصيات والمسؤولين [ن/52]، يليهم التجار ورجال الأعمال [د/311]، ثم المديرون وكبار الموظفين [ن/115]، ثم رجال الدين [ن/63]، ثم صغار الملاك [ن/107]، ثم الموظفون [ن/89]، ثم الأهالي البسطاء [ن/58]، ثم العمالة الأجنبية [ن/32]، ثم الأطفال وذوو الاحتياجات الخاصة [ن/145]، ثم العبيد [ن/143].
ولا يمكن التنقل بين هذه الطبقات إلى أعلى إلا وفقاً لثلاث طرق: الحظ الميتافيزيقي [ن/143]، ثم انتهاز الفرص السانحة [ن/122]، وبعد ذلك بالقسوة في السوق وإبعاد الدين والأخلاق عن المعمعة [د/212]. وفي هذا الصدد نلحظ أن المزيني يطلق روايته من الطبقة الشعبية البسيطة، ولهذا فهي تظل مشحونة بها منذ البدء حتى النهاية كما هو الأمر عند باختين [تحليل النص السردي، محمد بوعزة، 17].
ومن اللافت للنظر في العمل الذي بين يدينا، أن العرقيات الدنيا التي تعيش في المملكة أو المهاجرة إليها تعاني هم الاندماج في العرقيات والطبقات العليا [ك/113]، وهي الصفة التي نجدها في غالبية مجتمعات العالم العربي، في مقابل أن العرقيات في العالم الغربي تخشى الدمج أو فقدان الهوية بالاندماج في الآخر [اللعب في الظلام، توني موريسون، ت أسامة أسبر، 94].
• مقتطفات من دراسة عن ثلاثية المزيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.