محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الاختبار الأصعب» في الشرق الأوسط    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    رحيل نيمار أزمة في الهلال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آمال ماهر «تقيم» في صوت أم كلثوم بعيداً من آمال ماهر؟
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 2010

يُخشى، على الأقل ممن يعرفون ماهية صوت آمال ماهر الحقيقية، أن تستقر هذه المغنية الرائعة... في الماضي، وتحديداً في نتاج أم كلثوم الغنائي حيث براعتها الأبهى والأجمل، فتنسى، وينسى المولجون الاهتمام بها، ان صوتاً بهذا الحجم والغنى والتوهّج لا يجوز أن يقيم في الأغاني الخالدة، ولو كانت خالدة، بل ينبغي أن يكون له وصول الى الأغنية الجديدة، المعاصرة، «الشبابية»... من دون أن يقودنا ويقودها هذا الكلام الى الغرق في ما لا طائل تحته من غناء هذه الأيام.
لقد عُرفت آمال ماهر بأداء أغاني أم كلثوم، وبإحياء الحفلات الكبرى التي تكرّمها كمغنية عربية هي الأكبر، في كل العالم العربي، وحتى في بعض الدول الغربية التي تحتضن جاليات عربية. ومستوى صوتها العالي القيمة، المترامي في مساحاته، يؤهلها لذلك، ويدعم حضورها في الحياة الغنائية العربية ككل، ويُثبت لها جمهوراً واسعاً جداً يتابعها، ويهتم بحفلاتها، ويُنصت إليها بتركيز بالغ، لكن كل ذلك لا يجوز أن يحاصر آمال ماهر حيث هي، بل في المعنى الأرقى، يفترض أن يحرِّضها على نُشدان أغانٍ خاصة، أغان لها هي، أغانٍ تبحث عنها لدى الشعراء والملحنين المعاصرين، كي تقدم هويتها الغنائية الخاصة، وشخصيتها المستقلة.
كأنَّ ما حصل في حياة الممثلة المصرية صابرين عندما جسّدت دور أم كلثوم في مسلسل تلفزيوني طبقت شهرته الآفاق نجاحاً جماهيرياً وفنياً، فكادت صابرين بعده تعتزل الحياة الفنية برمّتها نظراً لخوفها من أعمال درامية أقل جودة... كأن هذا الذي حصل معها، بدأ يحصل مع آمال ماهر بطريقة أو بأخرى، والنجاح الذي تحصده في حفلاتها الغنائية المُشِعَّة نضارة وتألقاً وأداءً فاتناً، كأنما بدأ يزرع في نفسها خوفاً، وفي صوتها تردّداً، وفي حساباتها إحجاماً عن اقتحام الأغنية الخاصة على اعتبار أن هذه الأغاني ستكون حُكماً أقل في النوع. فإذا حصل ذلك، للأسف، فإن خسارة لا تعوَّض ستحصل في المقابل في حساب الأغنية العربية المعاصرة التي تتهم بأنها تعزّز المواهب الناقصة، وترفض المواهب المكتملة، وسيكون السبب كامناً في نفس آمال ماهر، لا في ما يدور على الساحة الغنائية، العربية فحسب. ذلك أن المواهب الكبيرة مدعوة لاجتراح مكان ومكانة بقوة الثبات والإصرار. وغير ذلك ليس إلاّ مضيعة للوقت وللإمكانات معاً... مهما يكن.
واستغراقاً في مثال الممثلة صابرين، فإنها بعدما أعلنت الاعتزال لسنوات، عادت مجدداً الى الأعمال الدرامية وهي مقتنعة بأن اعتزالها أو قرار الاعتزال كان تعبيراً عن صدمة نجاح مسلسل «ام كلثوم» بطريقة استثنائية، في وقت كان ينبغي أن يؤثر النجاح إيجاباً لا سلباً... وآمال ماهر التي تعيش حالياً ربما صدمتيْن: صدمة نجاح صوتها باكتساب جمهور عريض، وصدمة اعتبار البعض لها وريثاً فنياً لأم كلثوم، قد تكون قررت اعتزال الغناء إلاّ... لأم كلثوم، ما سيضعها حتماً في خانة «محدودة» هي استعادة القديم بدلاً من أن تكون هذه الاستعادة الجمالية ذريعة أو باباً الى بناء استقلالية غنائية جديدة، خاصة بها، تستفيد من القديم الأصيل لوضع أساس يرتفع فوقه بناؤها الغنائي العتيد.
فهل الأغاني الخاصة القليلة جداً لآمال ماهر هي قلة إيمان بأنها قادرة على أكثر... أم ماذا؟ ولماذا لا تنشد أي أغنية من تلك الأغاني الخاصة – على قلتها – في حفلاتها لتكريم أم كلثوم ولو على سبيل إيناس الناس، الجمهور، ببعض ما عندها هي قبل أن تغني أم كلثوم، وهذه الطريقة اعتمدتها نجوى كرم ووائل كفوري حين أنشدا بعضاً قليلاً من أغانيهما الخاصة قبل أن يشرعا في أداء أغاني وديع الصافي، وبحضوره على المسرح معهما، في حفلة لتكريمه في مهرجانات جبيل اللبنانية الأخيرة؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.