المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    رسالة إنسانية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطاع صفدي يرحل باحثاً عن براءة الفكر
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2016

غيّب الموت المفكر السوري مطاع صفدي عن ستة وثمانين عاماً. وهو مؤسس مركز الإنماء القومي ومجلة «الفكر العربي المعاصر» ورئيس تحريرها وهي أدت دوراً رئيساً في ترسيخ الفكر العربي الجديد من خلال تقويمها نتاج المفكرين العرب، إضافة إلى تقديمها صورة شاملة للفكر الغربي الحديث والراهن، لا سيما عبر الترجمات التي نشرتها لفلاسفة من أمثال: مارتن هيدغر، ميشيل فوكو، جيل دلوز وجاك دريدا.
ومن أعمال صفدي: فلسفة القلق، الثورة في التجربة، استراتيجية التسمية في نظام الأنظمة المعرفية، نقد العقل الغربي: الحداثة ما بعد الحداثة، دراسات في الفلسفة الوجودية. وكان صفدي أصدر في مستهل مساره روايتين هما «جيل القدر» و «ثائر محترف» (رواية) ومجموعة قصصية «أشباح أبطال».
بدأ مطاع مساره الفكري والسياسي بنزعة وجودية قومية قريبة من الأفكار البعثية الأولى وبعد هذه المرحلة الوجودية انتقل إلى فلسفة ما بعد الحداثة وأصبح من روادها وناشريها في الثقافة العربية.
جميل قاسم
حين قمنا بزيارة المفكر مطاع صفدي، لآخر مرة، مع الضيف الزائر الباحث أحمد عبد الحليم عطية، القادم من مصر، حدثنا صفدي عن إعداده «أعماله الكاملة» للطباعة، وكأنه بذلك، في نحول جسمه البارز للعيان، كان يعد العدّة للرحيل! وأهداني شخصياً الجزء الأول من كتابه «الفلسفة: براءة الصيرورة» – قيد الطبع – وهذا العنوان يلخص، برأينا، سيرورة الفكر وصيرورته، عند مطاع صفدي في البحث عن» براءة الفكر» وإن كان من خلال ثقافة الترجمة.
وسؤال الفلسفة، عند المفكر الراحل، هو سؤال الكينونة الوجودي، المنفتح على فلسفات الاختلاف التفاضلي.
كيف رأى صفدي التأسيس في المختلف؟ يرى الكاتب أنه إذا كان ثمة مدخلٍ حقيقي لفهم العقل الغربي فهو صراعه مع الحداثة. وقصة هذا الصراع تعني نقد العقل الغربي لذاته باعتباره هو العقل. وهي قصة نقد هذا النقد.
وهذا العقل هو الذي نقل الفكر والفلسفة من سلطان الواحد، المطلق، الغيبي، إلى الحاضر كليّ الحضور، والمختلف. وميزة العقل الغربي، عند صفدي، أنه العقل الوحيد الذي أنتج مشروعه بواسطة النقد، ونقد النقد، بالقطيعة (القطيعات) المعرفية مع إنتاجه نفسه، حتى صارت القطيعة إيقاعه الخاص. ومنذ أن حقق قطيعته مع الواحد التيولوجي أدخل القطيعة في صميم بنيته، مما يخوله السؤال عن المختلف والما بعد والما وراء. وفي زمن الحداثة البعدية -ما بعد الحداثة- لم يعد للواحد في أشكاله العديدة، التيولوجي والإنسانوي والعنصري والطبقي سلطة مطلقة. وانفكت الحداثة عن ألواح ونجحت فلسفة الاختلاف في إرساء معرفة جديدة تتجاوز النقد ونقد النقد إلى ما «بعد كل نقد»، في مفهوم جديد للاختلاف يقوم على عودة الشيء نفسه المختلفة.
وفي إبطال المنطوقات الثنائية والبينية، والهي-هي لم تعد الفلسفة تعترف بأية ماهية جوهرية للشأن أو الشيء، بل تنطوي الهوية على الغيرية والذاتية كما على الآخرية، في تعددية تفاضلية تقوم على التكوثر والتعدد والتفاضل، في الشيء ذاته، بمنأى عن الحتمية والغائية، بحيث يصبح للحرية والصدفة والإرادة قيمة أنطولوجية.
ماذا عن الفكر العربي في إطار التأسيس المختلف؟
يرى صفدي أن لا مفر من أن يأتي العقل العربي نفسه عبر ما يأتي به العقل الغربي، بالمثاقفة. فالتأسيس في المختلف ليس لحظة الثقافة الغربية فحسب بل هي لحظة كل ثقافة راهنة قادرة على فهم إيقاع التاريخ المعاصر، في براءة الصيرورة، «وشيوعية» الفكر، في زمن ما بعد الحداثة.
في هذا الإطار تندرج محاولة صفدي بالتفكير المختلف، في الشيء ذاته وغيره، وسؤال الكينونة والوجود.
إلا أن ما كان يغلب على فكره، مع ذلك، هو الترائي مع الآخر، من خلال لعبة الترجمة حيث يبدو الفكر، والحال هذه، نوعاً من التفكير حسب المصادر، وتبدو الكتابة نوعاً من إعادة الكتابة، والقراءة نوعاً من إعادة القراءة للفكر الغربي، ونقداً للعقل الغربي، لذاته، في مرآة ذاته. ومع أننا نرى، من جهتنا، أن سؤال الفكر ليس شرقياً ولا غربياً، بل هو كوني، وعمومي، وشمولي، فأننا لا نستطيع إهمال شرط المساهمة الكوني وأساسه الفكر المحض، في جدلية الخاص والعام، والذات والآخر.
وإذا كان صفدي يبرر طريقته في الكتابة هذه، التي لا تخلو من غموض الترجمة، بضرورة المفهمة والتمعين «إنتاج المعنى» فإننا من جهتنا كنا نرى أن التمعين أو إنتاج المعنى، والمفهمة «إبداع المفهوم» لا بد أن يقوما على الحرص على الإيصال والاعتناء بدلالة المعنى اللغوية، باعتبار أن سؤال الكينونة – كما يقول الشاعر هولدرلين - هو سؤال لغوي وبلاغي.
لقد جعل مطاع صفدي العقل الآخر يوجد كما هو، واعتبر نقده لذاته بذاته، مصدر كل نقد ومعرفة.
يقول نيتشه «تريد أن تتبعني كن أنت» والحق أن صفدي – متأثراً بجيل دولوز، قد أدرك أهمية الكلي بما يتحدد به وحده ككلي، بمنأى عن كل تعلّة أيديولوجية أو معيارية مسبقة، لكنه لم يصل إلى سدة الفكر الكوني المحض إلا من خلال الترجمة.
لقد أعطى مطاع صفدي كل ما عنده، في سؤال الفكر واللامفكر فيه، وإذ يعمد بعض الصحافيين إلى نزع صفة الفيلسوف عنه أتساءل عن ماهية الفلسفة. وأرى أن الفكر أرقى من الفلسفة، لأن الفكر انفتاح نحو اللامفكر فيه، والفلسفة اصطلاح مجرد، وشتان بين الفكر المجرد ومجرد الفكر، وهيدغر فيلسوف العصر الحديث كان يفضل صفة المفكر Dinker على الفيلسوف.
مطاع صفدي مفكر- وفيلسوف – كبير لم يمت، فهاتوا بمثله – أو غيره - إذا جمعتنا المجامع، في الفكر الذي يبحث عن براءة الفكر والصيرورة. مطاع صفدي- صديقي – اسمح لي أن أذرف دمعة الوداع على هذه الورقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.