استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مدينة غزة    "الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    العضلة تحرم الأخضر من خدمات الشهري    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجتمع طرابلس لبنان من خلال الوثائق والسيَر والتواريخ
نشر في الحياة يوم 26 - 06 - 2010

عن «جمعية العزم والسعادة الاجتماعية» و «المركز الثقافي للحوار والدراسات» في لبنان صدر كتاب «طرابلس وتحديات العيش الواحد من خلال الوثائق والسير والتواريخ»، وتوزّعت مواضيعه على 15 باحثاً عملوا من خلال الوثائق التي عثروا عليها في سجلات المحكمة الشرعية لمدينة طرابلس أو العائدة لبعض الأسر الطرابلسية أو ما يعود منها إلى بعض الأديرة (دير البلمند).
في عنوان «المسلمون والنصارى في طرابلس ملامح من التاريخ المشترك» تطرق الدكتور عمر تدمري إلى العلاقات بين المسلمين والنصارى في طرابلس، فأشار إلى أنّ هذه العلاقات قد اتسمت عبر تاريخها الطويل بتوطيد الصداقة والألفة وحسن الجوار. إذ سجل التاريخ ملامح وومضات مشرقة من تلك العلائق الطيبة التي تجمع بين الطائفتين، فعند فتح طرابلس من قبل المسلمين وجدوا كنيسة كبيرة من الجهة الشرقية منها خارج أسوارها، فلم يهدموها بل أبقوها على حالها، وهذه الكنيسة بقيت ماثلة حتى النصف الثاني من القرن الثاني الهجري الثامن ميلادي.
ولكي يوثق الدكتور تدمري المشهد التاريخي لطبيعة العلاقات بين المسلمين والنصارى في المدينة استعرض المراحل التاريخية التي تعاقبت على طرابلس والتي تؤكد طبيعة الحياة المشتركة بدءاً من سنة 66 هجرية (685 – 686 م) منذ عهد عبد الملك بن مروان عندما استقبلت طرابلس الكاردينال «هونوريوس» موفداً من قبل «سركيس الأنطاكي» بابا روما فقصده «يوحنا مارون» بعد أن أصبح بطريركاً واجتمع به وتناظرا في النصرانية حول طبيعة المسيح ومشيئة البشرية والإلهية، ثم أبحرا معاً من ميناء طرابلس إلى روما حيث حصل يوحنا على درع التثبيت على بطريركية أنطاكية... إلى أن يرسم الباحث صورة الواقع الحياتي داخل المدينة أيام حكم مصطفى آغا بربر الذي حكم المدينة زهاء 30 سنة على فترات متقطعة. ولم يمنعه الخلاف مع علي بك الأسعد المرعبي من إقامة أفضل العلاقات مع أبناء طرابلس...
أما الدكتورة سعاد سليم فتطرقت في بحثها إلى «العيش المشترك في طرابلس خلال العهد العثماني اتجاهات وثائقية» وفيه طرحت تساؤلاً عن أوضاع المسيحيين في طرابلس وعلاقتهم بالمسلمين من منطلق الأوضاع السائدة في المدينة. هل كانت أوضاعهم أفضل أو أسوأ من أوضاع المسلمين؟ كيف يمكن أن تكون أوضاعهم في ظل الصراع بين آل سيفا وآل معن، في منتصف القرن السابع عشر بعد المعارك التي دارت بين الطرفين ودمّرت الكورة وطرابلس. كيف كانت أوضاعهم في ظل الصراع على الالتزام بين أسعد باشا العظيم ومصطفى بربر في بداية القرن التاسع عشر وما يستتبع ذلك من زيادة على الضرائب؟
ما يؤكد العيش المشترك في طرابلس هي الوثائق الغنية التي حفلت بها سجلات المحكمة الشرعية لطرابلس والتي تؤكد مستوى التعايش والتفاعل بين مختلف الجماعات الدينية الخاضعة بحكم عثمانيتها للشرع الإسلامي. بعد ذلك تطرقت الباحثة إلى عناوين عدة منها توزع السكان المسيحيين في المدينة، جباية الجزية في طرابلس، علاقة المحكمة الشرعية بالأديرة.
في بحثه الذي يحمل عنوان «في سوسيولوجيا العلاقات والصراعات والعيش الواحد خلال العهد العثماني» يتطرق الباحث عبد الغني عماد إلى عناوين عدة، منها: المحلة والحارة الطرابلسية أولى تجليات العيش المشترك – الحي والعائلات – مشاهد حقلية وثائقية حول الحرف والمهن – حول التجارة والوظائف – الشراكة – في مسائل حل النزاعات – في عدالة القاضي – ثم نماذج وتحولات في ظل زعامات القرن التاسع عشر.
ويلاحظ أن كل هذه العناوين التي أدرجها قد ارتكزت معلوماتها على وثائق مهمة حصل عليها من سجلات المحكمة الشرعية في طرابلس...
أما الدكتور قاسم الصمد فتطرق في بحثه «العلاقة بين أهل السلطة والمسيحيين في طرابلس» متخذاً من علي باشا الأسعد نموذجاً إلى قصة جامع الشوم مفرداً الوقائع والتفاصيل لهذه القضية، ومن خلال السجل رقم 42 لسجلات المحكمة الشرعية في طرابلس العائد للعام (1251ه \ 1835م). في حين تطرّق في القضية الثانية إلى أموال الجردة بوثائقها وتفاصيلها مستنداً في ذلك إلى السجل 39 من سجلات المحكمة الشرعية العائد للعام (1242ه \ 1816م) والحجة معنونة بالشكل الآتي: «حجة إقرار وإسقاط وإبراء لسعادة أفندينا علي باشا».
وتطرق الدكتور فاروق حبلص في بحثه «المدلولات الاجتماعية للديموغرافيا التاريخية...» إلى عدد السكان وتوزيعهم الطائفي في القرن السادس عشر وفق جداول عبر قرون عدة وصولاً إلى العدد العام للسكان معرجاً في الحديث عن تبدل نسب الطوائف الدينية في طرابلس.
أما الشماس إبراهيم دربلي فتمحور بحثه حول «أرثوذكس طرابلس في القرن التاسع عشر» متوقفاً عند العديد من النقاط، ومنها تاريخ الوجود المسيحي المشرقي في طرابلس الذي يعود إلى رسل المسيح والنمو الديمغرافي لأرثوذكس طرابلس من خلال جداول تناولت المعطيات الإحصائية التي تناولت مدينة طرابلس في فترات تاريخية محددة.
أما الدكتور كرم رزق فلقد جال في بحثه «طرابلس من خلال كتابات الرحالة بين القرنين السادس عشر والسابع عشر» من خلال العديد من الرحالة الذين أموا طرابلس ودوّنوا شهادتهم كابن بطوطة متوقفاً عند ثلاثة رحالة هم: دنديني، ودارفيو، ورمضان بن موسى العطيفي. في حين أضاء الدكتور خليل شتوي على تاريخ العلويين في طرابلس بداية القرن الماضي من خلال التعداد والإحصاء ومواقع السكن والعمل والوضع الاجتماعي العلاقة الطائفية، والعلويّون والمدينة.
أما موضوع «شعراء طرابلس الفيحاء، صورة زاهية للوطنية والعيش المشترك»، فلقد تطرق إليه الدكتور نزيه كبارة حيث توقف عند نتاج العديد من شعراء الفيحاء في القرن العشرين والعقود الأخيرة في القرن التاسع عشر.
الدكتورة هند الصوفي توقفت في بحثها عند موضوع «المرأة من الخاص إلى الخاص مسيرة النضال الصامت»، وفيه أشارت إلى أنها ارتكزت في هذا البحث على المقابلات الشخصية أولاً والتي تمت مع غالبية الجمعيات النسائية في المدينة ثم مع الذاكرة الشفهية المتنقلة في شخصيات عاصروا أحداثاً وحفظوا تاريخاً من الرجال والنساء. وإلى وعي نسائي نسوي وإلى برامج مشتركة ورؤى وطنية وردود فعل إبان الأزمات شملت الاستمارة بطاقة تعرف على الجمعية وعلى الأوضاع الديمغرافية والاجتماعية والمهنية للمنتسبين إليها ثم عمدت الباحثة إلى تقسيم بحثها إلى مراحل ثلاث:
- فترة ما قبل الاستقلال من الخاص إلى العام، التعليم والتأسيس.
- من الاستقلال إلى الحرب الأهلية، العصر الذهبي.
- الفترة المعاصرة: تفاعل قضايا الجندر.
أما موضوع صحافة طرابلس والعيش المشترك فقد تطرق إليه الصحافي مايز الأدهمي الذي استعرض المراحل التاريخية التي مرّ بها لبنان منذ عهد المتصرفية إلى ساعة إعلان دولة لبنان الكبير. وأشار في بحثه إلى أنّ إشكالية (عربي – تركي) بدأت تتحول إلى إشكالية (مسيحي – مسلم) تحت سلطة الانتداب الفرنسي الذي اتهمه في خلق وتعزيز النفور بين أبناء الوطن الواحد خدمة لأغراضه وأهدافه كما توقف عند توجهات بعض الصحف في لبنان. فكان منها ما يدعو للكيان اللبناني، وأخرى تناوئ ذلك. كما أنه عرّج على موقف بعض الصحف الطرابلسية من معارضين وموالين: هجوم جريدة «الوحدة اللبنانية»، دفاع «جريدة الشباب»، كما أنه استعرض طبيعة المناوشات بين الصحافيين حول إشكالية (مسيحي – مسلم).
أما موضوع «إشكالية المدينة البحرية» مدينة الميناء نموذجاً فلقد عالجه الدكتور جان توما الذي استعرض معالم مدينة الميناء، الميناء بين الساحل والداخل طارحاً سؤالاً حول استطاعة مجتمع المدينة البحرية استيعاب الأعداد الوافدة إليه. كما أنه توقف عند خصائص المدينة العتيقة والعلاقة التي توطدت بين أهل المدينة البحرية مسيحيين ومسلمين.
«الحراك الفكري في طرابلس أواخر القرن التاسع عشر ومطالع القرن العشرين» عالجه الأستاذ مارون عيسى الخوري من خلال حدثين مهمين: الأول كان الحضور المسيحي المبكر في طرابلس والذي اعتبره استمراراً وتواصلاً معتمداً على جملة سجلات من دفتر طابو في إسطنبول وضعها الباحث رالف هاتوكس وعنوانها «طرابلس في القرن السادس عشر». أما الحدث الثاني فاستقاه من مخطوط قديم زمنه ما يزيد على 150 عاماً يحمل أخباراً تتصل بالكنيسة الأرثوذكسية الأنطاكية وفيه خبر مفاجئ عن سينودس أرثوذكسي عقد في طرابلس خلال شهر أيار (مايو) 1680، أي بعد وقوع الحدث الأول ب 162 سنة.
أما الدكتور عاطف عطية فقد عرّج في بحثه «لطف الله خلاط الأصل والمدينة» على نقاط عدة ميزت شخصية لطف الله، منها: لطف الله خلاط الصحافي. لطف الله خلاط السياسي. لطف الله خلاط المصلح الديني، منوهاً بالدور الذي لعبه والذي لم يضجر من المطالبة بحقوق طرابلس المشروعة وبقي وراء مطالبها المحقة كجر المياه وإنشاء المرفأ وجعل طرابلس مركز محافظة.
في بحثه الذي يحمل عنوان «غريغوريوس حداد نموذج فريد من العيش المسيحي الإسلامي» تطرق الأب إبراهيم سروج إلى سيرة حياة غريغوريوس حداد منذ طفولته وصباه وشماساً إلى حين تسلمه أبرشية طرابلس معدداً بعض أعماله كالتوفيق بين أبنائها، وإحياء مدرسة بكفتين، وتأسيسه الأخوية الأرثوذكسية الطرابلسية للعناية بالمحتاجين، وإنشائه مكتبة في دار المطرانية وغيرها من الأعمال. ثم عرّج للحديث عن غريغوريوس العلماني وعيشه مع المسلمين متوقفاً عند كثير من المحطات التاريخية التي ميزت سيرة حياته.
أما موضوع رشيد رضا والمسألة العربية فقد تعرّض فيه الدكتور أنيس الأبيض إلى موقف الإمام رضا من القضايا العربية والإسلامية مستهلاً حديثه بالإشارة إلى هجرته إلى الديار المصرية وموقفه من المسألة العربية وعمله في سبيل الوحدة العربية في نطاق الوحدة الإسلامية، ثم موقفه من القضية اللبنانية، كذلك موقف الإمام رضا من الحركة الصهيونية. وأهم ما يميز رشيد رضا عن غيره من رجال الدين المصلحين هو إدراكه المبكر أبعاد الأهداف التي تطرحها الحركة الصهيونية لاحتلال فلسطين والأقطار العربية.
وأما موضوع باشوية طرابلس في مذكرات أوغست أندريا فقد ترجمها عبد اللطيف كريم الذي أضاء على كثير من المعلومات التي تضمنتها المذكرات خاصة التي عرفتها الباشوية فترة حكم مصطفى آغا بربر كما تضمنت معلومات عن صناعات المدينة كصناعة الحرير وعدد المصابن وصناعة الفخار وتجارة أهل طرابلس مع مصر ودمشق ثم إشارة المذكرات إلى الأقاليم التي تضمنتها باشوية المدينة.
ولا شك في أن هذا الكتاب الذي يحوي هذا الكم النوعي من الأبحاث يغني القارئ بمشاهد وثائقية عن طبيعة العيش الواحد في طرابلس خلال فترة الحكم العثماني والذي عمق أسس التعايش الإسلامي المسيحي.
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.