حُسن الظن بالآخرين مبدأ جميل يزداد تألقاً لأنه يُعبر عن شخصية تقيس الأبعاد بمفهوم خلاّق، إذ إن هذه الشخصية تستثمر الخير في المساحة المتاحة، وهذه المساحة متاحة للخير ونقيضه، غير أن المستثمر الفطن يدرك العوائد الإيجابية من هذا الاستثمار، ويشكل هذا التباين والشد والجذب هاجساً مقلقاً للكثيرين، وتتفاوت حدته من شخص لآخر، عطفاً على مدى قوة ورسوخ الاستقرار النفسي تحديداً؛ لأنه الأقرب إلى نسج هذه المنظومة، وينطوي بطبيعة الحال الاهتزاز أو الخلل في الحال النفسية على اعتبارات عدة، من ضمنها الجانب الاجتماعي كالفقر والشعور بالنقص، وليس هناك حتماً ما يبرر هذا الشعور سوى الأوهام التي تكرس هذا الإحساس، وهي أبعد ما تكون عن الواقع، فقيمة الإنسان تكمن في ثباته على مبدئه، وحسن خلقه، وما عدا ذلك لا يعدو كونه مسوغاً لهيمنة الأفكار المضللة، غير أن هذه الإرهاصات لا تلبث أن تنخر في النسيج الاجتماعي، لتتبوأ موقعاً تخترق من خلاله سور الأخلاق، وستلحظ أن جُلّ المشكلات تخرج من رحم الاختراق. حُسن الظن بالناس من صميم الأخلاق؛ لأنه يتوق إلى الأجمل حيال معطيات التحقيق؛ لذلك تجد التعامل بموجبه يتم بشكل يومي؛ إذ لا يمر يوم إلا وتجد الآلاف بل الملايين من الأمور قد أنجزت بشكل انسيابي، طبقاً للمرونة في التعامل وتفعيلاً لهذا المبدأ الجميل ألا وهو حسن الظن، فكم من الأخطاء تحدث من غير قصد، ويدفع المخطئ الثمن نتيجة لغياب هذا المبدأ، فإذا كان العباد يطلبون من الله عدم المؤاخذة على النسيان والخطأ (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) فحري بهم كذلك أن يغلبوا حسن الظن في التعامل؛ لأن العقاب إذا لم يوافق التهمة، ويتطابق مع الأدلة الموثقة لهذا الأمر، خصوصاً القصد من عدمه، فإنه يندرج في نطاق الظلم. يبقى حسن الظن تاجاً على رؤوس العقلاء، وكل هذا يندرح تحت مظلة ضبط النفس المحرك الجميل للتصرف اللائق واللبق، وحينما يكون الحديث عن الضبط، يتبادر إلى الذهن، الدقة، الإتقان، الاتزان، فيكون السؤال عادة، هل تستطيع ضبط هذا الشيء، أو يتخذ صيغة مماثلة ويتفرع من الضبط، الالتزام أو بمعنى آخر الانضباط. إننا لا نختلف بأن الضبط والانضباط والمضبوط باختلاف نمط الإلقاء، تصب في قالب جميل وتتكئ على محاور عدة، في سياق التصنيف والوصف، وكذلك التشبيه، والجميل في الأمر بأنها متداولة، وبشكل يومي في حياتنا، فإذا اتضح خلل ما، سواء من خلال التصرف أو السلوك، فإن هذا العمل يفتقر إلى الانضباط، غير أن التعامل مع هذه الصفة الجميلة، بمنظور شمولي أوسع يتجلى حينما يرتبط مع النفس، أي أن ضبط النفس من أجمل ما يستشعره المرء، ويجني ثماره اليانعة، هدوءاً يسكب عبير السكينة على القلب المترع بشؤون الحياة وشجونها، لذلك كان الإذعان لخلجات النفس المتسمة بهذا الضبط، معبراً لحياة آمنة مستقرة، يسوقها العقل الكبير المتزن بشموخ يأبى الانحناء لترهات الشك ويسانده بلا ريب حسن الظن، ولو تأملت في أسباب نشوء المشكلات كبيرها وصغيرها، لوجدت أن ضبط النفس قد أهمل، فيما يكون الانفعال أفرز غشاوة لن تلبث أن تحيل الأخضر إلى يابس في طرفة عين ولما كان الصراع على أشده بين الخير والشر، فإن محصلة هذا الصراع تتمخض عن وجود كاسب أو خاسر، وعناصر الكسب متاحة كذلك الخسارة، بيد أن تجسيد الربح أو الخسارة وترجمته إلى واقع ملموس، يخضع أيضاً لعوامل مساندة بهذا الصدد، ومن شأنها التأثير على مسار هذه المرحلة الحرجة، وفي المقابل فإن الخير لا يبرح أن ينشر أشرعته المباركة وهو يحتوي الفضيلة ويحميها ببعد النظر والرؤية الثاقبة، من خلال التحكم المذهل والسيطرة الفذة لرد الفعل إزاء استفزازات لا تعدو كونها وقوداً للخطيئة، ومقايسة المسائل وفقاً لما يقره العقل الفطن، والانعتاق من مؤثرات عاطفية تستجدي البؤس، ولن تكون نتائجها سارة، بقدر ما تزج بالمرء في أتون حسابات مقلقة وتفتقر إلى البعد الأخلاقي والإنساني، وهي تنحي بالمنطق جانباً، لتصنع العنجهية أنماطاً بائسة من حيث إلحاق الأذى، في حين أن مسألة ضبط النفس قد توارت، إذ إنها لا تستطيع فرض نفسها ما لم يتم استدعاؤها، وتفاعلها الخلاق المبدع، ففي حالات الغضب والانفعال يضيق الأفق، ويطبق القرار المتسرع على شموع المنطق، لتبدو ضئيلة، بينما هي في واقع الأمر موجودة، ولكن تأثيرها وحضورها لم يكن بالمستوى الذي يكفل تحقيق التوازن، وحين انتهاء هذا الصراع السريع المر، فإنها ستحظى بالاهتمام ولكن متى، بعد خراب مالطة، لتمسي استحقاقات هذه المرحلة أشد وطأة. حينما يسافر الإنسان وينتقل من مكان إلى مكان آخر، فإنه يراعي فارق التوقيت، ويضبط ساعته على وقت البلد الذي وصل إليه ليتمكن من أداء واجباته، على الوجه المطلوب، فإذا كان فارق التوقيت ومراعاته مرتبطاً بالمكان، فإنه لا يقل أهمية، في هذه الحال، بمعنى أن مشاعره تختلف في حال الفرح عنها في الحزن، وكذلك الغضب، في حين أن قناعاته حيال التعامل مع كل الصفات ثابتة يعززها الثبات على المبدأ وحسن النية وسلامة القصد، ولأنه قطعاً سيشعر بالندم إذا أقدم على عمل متسرع نتائجه سيئة، لأنه يخالف مبادئه، فلماذا لا تتم مراعاة هذا الفارق شأنه بذلك شأن الوقت، وأن يضبط مشاعره، ولكن هذه المرة بمؤشر العقل وليس مؤشر الساعة، وكلا الأمرين سيقودان الى الضبط، وهذا بيت القصيد. hamad_asas-re.com