محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تونس:35 منطقة صناعية بمساعدة ألمانيا وإيطاليا
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2010

تسعى تونس إلى استكمال تهيئة 35 منطقة صناعية قبل نهاية العام المقبل مساحتها 677 هكتارا ما يرفع مساحات المناطق الصناعية في البلد إلى 4500 هكتار. وأعلنت الوكالة العقارية الصناعية (قطاع عام) المكلفة إنشاء المناطق الصناعية السبت الماضي، أنها باشرت إجراء الدراسات الفنية لإقامة مناطق صناعية في كل من مجاز الباب وباجة وبوعرادة (شمال) وبوزيد وعقارب ومدنين (جنوب). واستكملت الوكالة تهيئة 11 منطقة صناعية في محافظات مختلفة، وقدرت الكلفة الإجمالية لإعداد المناطق السبع عشرة ب18 مليون دينار (15 مليون دولار). وأفاد مصدر في الوكالة بأنها تسعى حاليا إلى التأكد من الوضع القانوني لأراضي جديدة يؤدي اعتمادها إلى زيادة مساحة المناطق الصناعية إلى 6 آلاف هكتار. وعهدت الحكومة في السنوات الأخيرة إلى القطاع الخاص بالمساهمة في تهيئة المناطق الصناعية إلى جانب الوكالة. وتوقع المصدر أن ترتفع حصة القطاع الخاص قريباً إلى 50 في المئة.
شبكات النقل
وأظهرت دراسة ميدانية أنجزت بتمويل ألماني، أن في مقدم النقاط السوداء في المناطق الصناعية التونسية مشاكل تتصل بشبكات النقل والبيئة والأمن. وشملت الدراسة 328 مصنعا في مناطق مختلفة داخل مناطق صناعية، إضافة إلى 17 مؤسسة عمومية من وزارات ومنشآت اقتصادية. ولفتت الدراسة إلى أن 58 في المئة من المستجوبين في مناطق بلدية ليسوا راضين عن حال البنية الأساسية في مناطقهم. واعتبرت غالبية المستجوبين أن عدد المناطق الصناعية في البلد غير كاف، بخاصة في محافظات الوسط والغرب. وكانت تونس توصلت إلى اتفاق مع مؤسسة التعاون الفني الألمانية لتدريب المشرفين على صيانة المناطق الصناعية.
وأفادت «الوكالة العقارية الصناعية» الحكومية بأنها أنجزت 83 في المئة من المناطق الصناعية بما يعادل 2500 هكتار، فيما أنشأت البلديات 39 منطقة صناعية. وتضمنت خطة التنمية للسنوات الخمس المقبلة (2010 - 2014) هدفا أساسياً تمثل بتحديث المناطق الصناعية القائمة، وإخضاعها للمعايير الدولية من أجل استقطاب المستثمرين الأجانب. ومن المناطق الصناعية الرئيسة في تونس منطقة النفيضة في محيط المطار الدولي الجديد بمساعدة فنية إيطالية، والتي أقبلت مجموعات إيطالية كثيرة على إقامة مصانع ومخازن فيها. وتمول وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية خطة لتعزيز القدرة على الإدارة المستدامة للمناطق الصناعية يستمر تنفيذها ست سنوات.
الزيوت المعلبة
في سياق متصل أطلقت تونس حملة جديدة للترويج لزيت الزيتون، من أجل تفادي الحواجز التي حالت دون تكثيف الصادرات من هذه المادة. وتقوم الحملة على تعليب الزيوت المحلية وإخضاعها للمواصفات الدولية لتكون قادرة على منافسة الزيوت الإيطالية والإسبانية. وكانت إيطاليا تشتري زيت الزيتون التونسي بالجملة، وتُعلبه بعد أن تخلطه بالزيت المحلي، ثم تبيعه في الأسواق الدولية وبخاصة الأميركية، على أنه زيت إيطالي. وقالت مديرة «المركز الفني للتعليب» (قطاع عام) لمياء ثابت، إن تونس صدرت منذ مطلع السنة 3750 طناً من زيت الزيتون ما شكل أكثر من 5 في المئة من صادراتها. وأضافت أن الهدف المرسوم للسنة المقبلة ترفيع حجم الصادرات من زيت الزيتون المعلب إلى 12000 - 15000 طن. وأوضحت أن البلدان الثلاثة المستهدفة هي الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفي مرحلة لاحقة الهند وروسيا واليابان والصين. وأعد التونسيون خطة ترويجية واسعة للتعريف بميزات الزيوت المعلبة في وسائل الإعلام الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.