الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الف وجه لألف عام - «غاياني» لآرام خاتشادوريان: موسيقى رائعة لنصوص ايديولوجية
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2009

على عكس ما قد يتصوره كثر، لم ينتم آرام خاتشادوريان، رسمياً، الى الحزب الشيوعي السوفياتي إلا عام 1943، أي في العام التالي للتقديم الأول لعمله الرائع: باليه «غاياني»، وفي وقت كان الاتحاد السوفياتي كله يعيش تحت خطر القوات النازية التي كانت تحكم الطوق من حول المناطق السوفياتية الرئيسية. أي أن خاتشادوريان، اتخذ خطوة الانتماء الرسمي الى التنظيم الشيوعي، في وقت لم يكن في حاجة الى ذلك. وايضاً، على عكس ما يتصوره البعض الآخر، ومما ذكر في كتب التاريخ خلال العقد الأخير من حياة الاتحاد السوفياتي والذي رحل خاتشادوريان خلاله عن عالمنا، لم يكن هذا الفنان الأرمني الكبير صادقاً حين أعلن ندمه على «اقترافاته» القومية والبورجوازية الصغيرة، بعد أن اتهمه جدانوف بذلك في عام 1947، أسوة بزميليه الموسيقيين الكبيرين شوستاكوفتش وبروكوفياف. لقد قال خاتشادوريان بنفسه أن ذلك الاتهام حطمه تماماً، بخاصة أنه لم يجد له سبباً. ومهما يكن من أمر هنا، من المؤكد أن جدانوف ظلم صاحب «غاياني» كثيراً، لأن هذا العمل الموسيقي الذي لا يزال حياً، انما في شكل مشتت ومجزأ حتى اليوم - وسنقول بعد قليل لماذا - شكّل حين ظهوره للمرة الأولى، واحداً من أهم الأعمال الفنية التي أتت لتدعم قضية الشيوعية وتثير همة الشعب دفاعاً عن «الوطن وحزبه». أما بالنسبة الى «شيوعية» خاتشادوريان، فلا بد هنا من كلمة توضيحية: ان هذا الفنان الأرمني تأخر كثيراً في اعلان حزبيته، لكنه كان ذا حماس شيوعي لا يضاهى منذ أول أيام الثورة، أي منذ العام 1920، حين بلغ به حماسه للبولشفية والثورة، أن استقل أحد قطارات «الاجيت بروب» (قطارات الدعاية الحزبية) وراح يلف من بلد الى آخر ومن الشمال الى الجنوب، داعياً للشيوعية مقدماً الأعمال الفنية المساندة لها. وهذا الحماس الثوري لدى خاتشادوريان لم يخف أبداً، حتى صدور تقرير جدانوف. وما باليه غاياني سوى الدليل الوافي على هذا الكلام. إذ أن هذا الباليه، وفي صيغته الأولى على الأقل (1942) - لأن له صيغتين أخريين كما سنرى - كان أشبه بعمل ايديولوجي دعائي مباشر، حتى وإن كانت موسيقاه ستعيش في استقلال تام عن ذلك. ففي الصيغة الأولى - والتي قدمت للمرة الأولى في مدينة بيرم عام 1942 - لدينا صراع حاد داخل غاياني، الشخصية الرئيسية من حول اكتشافها خيانة زوجها للوطن السوفياتي، وحيرتها: هل تشي به أو لا تشي. انها في النهاية تنصر الوطنية على الحب... وهذا ما يؤيدها فيه خاتشادوريان بالطبع. غير أن هذا لم يكن إلا في الصيغة الأولى. ولكن في تعديلين تاليين، أولهما عام 1953 والثاني 1957، فقد أُحدث تبديل في الحبكة، رئيسي، صحيح أنه لم يبدل من المسرى الإيديولوجي للعمل، لكنه أضفى على الحبكة تعقيداً أكثر وبدت الشخصيات أكثر تركيبية، مما كانت في الصيغة التبسيطية الأولى. أما الصيغة النهائية فهي التي عاشت وتقدم، من حين الى آخر منذ عقود.
في الصيغة الثالثة، ومن دون أن يحدث أي تبديل في البعد الموسيقي تختلف الحكاية تماماً. فهي الآن تدور من حول غاياني، ابنة رئيس كولخوز يدعى أفانيش. ويحدث لها ذات يوم أن تساعد في القبض على شخص غريب يتسلل الى مواقع خاصة بالجيش السوفياتي خلال الحرب، تحت زعم أنه عالم يسعى الى اكتشاف بعض القضايا العلمية، بينما ينوي في الحقيقة اكتشاف أسرار جيولوجية. وغاياني إذ تفعل هذا فإنما، فقط، من أجل مساعدة حبيبها الشاب آرمن. لكنها، في طريقها تسدد ضربة الى المدعو جيكو، منافس آرمن على قلبها، لأنه - ومن دون أن ينوي ذلك أو يدرك أن في الأمر خيانة، كان قد ساعد الغريب المعادي نكاية بآرمن لا أكثر... وهكذا إذ يكتشف أمر الجاسوس ومن عاونه، تنتهي الأمور على خير ما يرام وينتهي الباليه بحفل صاخب يحيي البلدان والأمم والشعوب التي يتألف منها الوطن السوفياتي. من الواضح هنا أننا أمام عمل، يهدف في بعده السردي الى الدعاية للشعب المناضل ضد الغزو الغريب (كان النازيون كما قلنا يحتلون مناطق واسعة من الأراضي السوفياتية في ذلك الحين) كما كان يهدف الى الاحتفال بالمزارع الجماعية الكولخوزات، والتفاف الشعب من حولها بوصفها صورة مصغرة من الوطن السوفياتي الكبير. وكذلك الى الاحتفال بالحزب وقيادته. وكان لافتاً في هذا الاطار ان أفانيتس، رئيس الكولخوز بدا في العروض الأولى شبيهاً بستالين. في اختصار نحن هنا، من ناحية الحبكة، أمام عمل تبسيطي تبدو أبعاده الدعائية التعبوية واضحة. وكان يمكن له، بين يدي أي موسيقي آخر أن يطلع عادياً تقليدياً، يشبه مئات الأعمال من هذا النوع، التي انتجت في العالم الاشتراكي طوال سنوات هيمنة الأحزاب الشيوعية عليه. ولكن، لأن من لحن الباليه كان آرام خاتشادوريان، الذي لم يكن فقط واحداً من أكبر الموسيقيين الكلاسيكيين المجددين في القرن العشرين، بل كان أيضاً من الفنانين المشبّعين بروح الموسيقى الروسية، اضافة الى الفولكلور الأرمني والجورجي والغجري وما شابه، أتى الباليه خلاصة لذلك كله، طالما أن جزءاً من هدفه «الفني» كان الاحتقال بمجموع الشعوب التي تكوّن الأمة السوفياتية.
لقد رأى النقاد والدارسون - وحتى المستمعون العاديون - دائماً، أن ثمة هوة كبيرة بين مستوى النص السردي الذي رُكِّب الباليه عليه، والإنجاز الموسيقي الذي حققه خاتشادوريان له. قيل دائماً أنه بقدر ما كان النص الأصلي ساذجاً، كان العمل الموسيقي كبيراً. ومن هنا، طبعاً، كانت التعديلات التي أحدثت في الباليه - حبكةً طبعاً - مرتين على الأقل، في مقابل عدم مس الموسيقى التي بقيت على حالها... ولكن في أغلب الأحيان مفرقة. إذ نعرف اليوم أن تقديم الباليه كله، وفي أية صيغة من صيغه الثلاث، أمر نادر، وفي المقابل، يزداد تقديم رقصاته متفرقة، وتستخدم قطع منه في برامج اذاعية، ورقصات فردية، وأعمال سينمائية. ولعله يكفينا أن نذكر هنا «رقصة السيف» التي اعتيد تقديمها، رقصاً وموسيقى، وحدها، في شكل دائم، والى درجة جعلت كثراً، ينسون انها من «غاياني» ليعتقدوها جزءاً من باليه آخر لخاتشادوريان، هو أكثر شهرة وديمومة بأكمله: باليه «سبارتاكوس». «فرقصة السيف»، هذا العمل الصاخب الحيوي، تقدم مستقلة وتسحر الأفئدة الى درجة جعلت كثراً يرون أنها واحد من أقوى الألحان «المفردة» التي ألفها موسيقي في القرن العشرين. وما يقال عن «رقصة السيف» هنا يمكن أن يقال عن «الاداجيو» - وهو يشكل مقطعاً آخر، له حياته الخاصة، من مقاطع «غاياني»، ويعزف أيضاً بمفرده. ويذكر هواة سينما ستانلي كوبريك أن هذا الأخير استخدم جزءاً من هذه القطعة في بعض أجمل لحظات فيلمه الكبير «2001 أوديسة الفضاء». وهو نفس ما فعله الموسيقي جيمس هورنر، الذي اقتبس جملاً عدة من هذا «الاداجيو» نفسه في ثلاثة من الأفلام التي كتب موسيقاها: «ألعاب قومية» و «خطر واضح وماثل» و «آلين». غير أن هذا كله كان بعيداً يوم جلس آرام خاتشادوريان، أول أربعينات القرن العشرين ليكتب موسيقى هذا الباليه، وهو يدرك أنه، فيما ينجز عملاً يخدم به بلاده وشعبها، كنوع من التعبئة في وجه الأخطار الخارجية، وكنوع من العمل على ربط ما كان يسمى في ذلك الحين ب «موسيقى الشعوب»، أملاً بأن يساهم ذلك الربط في مدّ «القضية القومية» بروابط صلبة، كان أيضاً يعيد خلق الموسيقى الشعبية من جديد، ويقول ان الفن يمكنه أن يولد في رحم العذاب وساعات الخطر. ويبدو أن هذا، بالتحديد، كان ما لم يغفر، له جدانوف، مساعد ستالين، المحافظ على القيم الحزبية المهلكة، على الضد من كل ابداع فردي حر ومتميز.
ولد آرام خاتشادوريان عام 1903، ليرحل عام 1978. وهو ولد في تبليسي بجورجيا من عائلة أرمنية. وهو فتن منذ طفولته بالأجواء الموسيقية الشعبية التي كانت تشع من حوله. وكان في الثامنة عشرة حين توجه الى موسكو لينضم الى أخيه الذي كان مديراً في مسرح الفن... وهناك، من دون أية دراسة موسيقية حقيقية بدا ينمو لديه حب للموسيقى واتجاه نحو تأليفها في مزج خلاق بين كلاسيكية حديثة سائدة في العاصمة، وما تختزنه ذاكرته من موسيقى شعبية - أرمنية وجورجية بخاصة - ما أهّله بعد حين، وفي خضم اتهامه بالنضال السياسي الى تأليف أعمال راحت تعرف ويُعرَف بها بالتدريج. ومن أبرز أعمال خاتشادوريان الى ما ذكرنا: باليه «السعادة (شتشاسيتي)» وثلاث سيمفونيات ومتتابعات مستقلة، ناهيك بأعمال للبيانو وأعمال غنائية عديدة من أشهرها «خاتابالا» و «ماكبث» و «اليوم الكبير» وغيرها. كما انه كتب الموسيقى لعدد من الأفلام.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.