جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تستدعي السفير الإسرائيلي وتطلب رفع الحصار واجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية اليوم لدرس الرد
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2010

استدعت مصر السفير الإسرائيلي لديها اسحق ليفانون وأبلغته احتجاجها على الهجوم الإسرائيلي على «أسطول الحرية»، محذرة من خطورة استمرار حصار غزة الذي دعت إلى رفعه فوراً، فيما دعا الأمين العام للجامعة العربية مجلس الجامعة إلى اجتماع طارئ مساء اليوم لدرس إجراءات الرد على الجريمة الإسرائيلية.
واستنكر الرئيس حسني مبارك «لجوء إسرائيل إلى الاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة، وما أسفر عنه من سقوط ضحايا أبرياء». وقال في بيان إنه «يؤكد تضامن مصر شعباً وحكومة مع أهالي غزة، ويعاود تأكيد أن المصالحة الفلسطينية هي الطريق لرفع الحصار وإنهاء المعاناة الإنسانية لسكان القطاع».
ودان الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي «أعمال القتل التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية». وتقدم «بخالص التعزية والمواساة إلى أسر الضحايا من الناشطين الذين فقدوا أرواحهم في سبيل نصرة الشعب الفلسطيني وقضيته»، مشيراً إلى أن «مصر طالما نبهت إلى خطورة وعدم مشروعية استمرار الحصار الإسرائيلي الجائر على قطاع غزة».
ورأى أن «هذه الأحداث الدامية تثبت مجدداً إصرار السلطات الإسرائيلية على تذكير العالم بأن قطاع غزة مثله مثل بقية الأراضي الفلسطينية ما زال يخضع للاحتلال الإسرائيلي بالكامل». وأضاف أن «مصر تدعو مرة أخرى في ظل هذه الأحداث المأسوية إلى الرفع الفوري للحصار الإسرائيلي عن القطاع، وستواصل تنفيذ سياستها الهادفة إلى التخفيف على سكان القطاع من خلال تسهيل عبور الأفراد ودخول الأدوية والمستلزمات الطبية وكذلك المواد الواردة من أي أطراف عربية أو دولية».
ولفت إلى أن وزارته أبلغت السفير الإسرائيلي في القاهرة بعد استدعائه صباح أمس «بإدانة مصر لما قامت به القوات الإسرائيلية من أعمال قتل واستخدام مفرط للقوة، وتم التأكيد على رفض مصر الكامل لاستمرار الحصار ومطالبتها برفعه في شكل فوري وكامل».
في غضون ذلك، دعا الأمين العام للجامعة العربية في بيان أمس إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الجامعة «للنظر في الجريمة الشنعاء التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين العزل». ودان في شدة «هذا العمل الإرهابي الذي يؤكد بكل جلاء الطبيعة العدوانية لإسرائيل واستخفافها بكل القواعد والقوانين الإنسانية والدولية». ودعا «المجتمع الدولي ومؤسساته إلى التحرك الفوري لاتخاذ الإجراءات الرادعة ضد هذه الدولة المارقة التي تمارس كل أنواع الإرهاب والقرصنة وتثير التوتر والاضطراب في المنطقة وفي عرض البحر الأبيض المتوسط».
وأكد نائب الأمين العام للجامعة السفير أحمد بن حلي أن «الجامعة ستتخذ الموقف العربي الواجب اتخاذه». وقال: «ندرس كيفية مواجهة العدوان وتداعياته، فالآن غزة محاصرة، ولا يجب استمرار الحصار، وعلى الجميع التحرك وعلى المؤسسات الدولية السياسية والإنسانية أن لا تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا العمل الشنيع... وسندرس اتخاذ الإجراءات لمواجهة تداعيات الغطرسة والتمادي الإسرائيلي الذي فاق كل الحدود».
إلى ذلك، نظم عشرات من ناشطي المعارضة أمس تظاهرة أمام مقر وزارة الخارجية وسط القاهرة للتنديد بالاعتداء، واتهموا الحكومات العربية ب «التواطؤ مع إسرائيل لتصفية الشعب الفلسطيني»، وطالبوا ب «انتفاضة الشعوب العربية لإسقاط أنظمتها». وقدم ناشطون بياناً إلى وزير الخارجية أحمد أبو الغيط أكدوا فيه «استيائهم من العدوان البربري الذي حدث في المياه الدولية»، مطالبين ب «فتح معبر رفح في شكل دائم وطبيعي للأفراد والبضائع وكسر الحصار عن أشقائنا في غزة تأكيداً للدور المصري وحماية المصريين المشاركين في القافلة، خصوصاً أن بينهم أعضاء في مجلس الشعب». ويشارك نائبان من «الاخوان» في «أسطول الحرية» هما الدكتور محمد البلتاجي والدكتور حازم فاروق. ودعوا الحكومة إلى «قطع العلاقات مع العدو الصهيوني وطرد السفير الصهيوني واستدعاء السفير من تل أبيب، وسحب موافقة مصر على المبادرة العربية للسلام التي لم يبال بها العدو». وأعلن «الإخوان» إقامة صلاة الغائب على ارواح الضحايا أمس في مسجد في وسط القاهرة ثم التظاهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.