محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساهمات من «أوروبا الشرقية» في تطوّر الفن الحديث
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2010

منذ افتتاح مركز بومبيدو (باريس) والقيّمون على متحفه يتابعون عن قرب الإبداع الفني في شرق أوروبا، كما تشهد على ذلك سياسة شراء أعمالٍ فنية من هذه المنطقة التي انطلقت قبل انهيار «المعسكر الشيوعي» وتطوّرت في شكلٍ لافت بعده. وهذا ما يسمح لهذا المركز اليوم بتنظيم معرضٍ مهم بعنوان «وعود الماضي»، نتعرّف فيه إلى نشاط الطلائع الفنية الأوروبية التي بقيت خلف «الستار الحديدي» وأهملها مؤرّخو الفن الحديث على رغم قيمة إنجازاتها، كما نتتبّع الأثر البالغ لهذا النشاط على الأجيال الفنية اللاحقة.
المسألة الأولى التي تتجلى لنا في هذا المعرض هي أن الإبداع الفني تحت طغيان الأنظمة الشيوعية في «أوروبا الشرقية» لم يكن أقل أهمية أو حيوية من مرادفه في «أوروبا الغربية»، لسلوكه غالباً سُبُلاً مختصرة أو ملتوية ولمواجهته محظوراتٍ كثيرة وعمله على تدميرها أو محاولته الالتفاف حولها، وهذه الأمور تثير مخيّلة الفنانين وحساسيتهم. المسألة الثانية هي أن الفنانين في شرق أوروبا نشطوا في معظم الأحيان على هامش الحياة الاجتماعية الرسمية والأنظمة السياسية ومؤسساتها الثقافية، وبالتالي لا يصلُح مصطلح «أوروبي شرقي» السياسي - الثقافي لتحديد هويتهم وهوية فنّهم، بل تحوّل، بعد سقوط جدار برلين وتبنّي معظّم دول شرق أوروبا الثقافة الغربية، إلى عبءٍ عليهم وعلى الأجيال الفنية اللاحقة.
لكن هذا لا يعني أنه لا توجد خصوصيات تطبع ثقافة هذه المنطقة الجغرافية. فأوروبا الشرقية، بأحقادها المتوارثة وكآبتها الحالمة، تُعرَف تقليدياً بموطن الحنين (nostalgie). وعلى ضوء هذه الخصوصية، يقارب المعرض فنون هذه المنطقة كتجربة شاملة من الفترة الحديثة، من دون أن يهمل خصوصياتٍ أخرى تحوّلت إلى عناصر مهمة في تشكيل المواقف الفنية المعاصرة، كالعودة إلى الطوباوية غير المنجزة للحداثة أو الحاجة إلى منح بديلٍ عما هو متوافر.
وليس صدفةً انطلاق المعرض بلوحة البولوني سيزاري بوزيانوفسكي «قوس قزح في الحمام» التي نرى فيها جسد الفنان بألوان قوس قزحٍ منتقلاً من المغطس إلى كرسي المرحاض، فالحدّة بين الوسائل البسيطة المستخدمة وقوة الاستعارة تستحضر ذلك الشعور بالحنين المشحون بالسخرية والأمل في آنٍ واحد، حنين إلى ثقافة المعارضة في دول أوروبا الشرقية وروسيا التي تميّزت بحسٍّ فكاهي وسخرية ومسافة من الرغبات الشخصية. وضمن التوجه ذاته، نشاهد في المعرض فيلم الفنان ألكسندر أوغاي (كازخستان) الذي يستحضر مناخ الأفلام العاطفية الروسية وأبطال الماضي بطريقةٍ انتقائية تعكس انهيار هذه الرؤية، بينما يفكك فيلما تاسيتا دين ودايمانتاس ناركيفيشوس (تشيخيا) ميكانيكيات عمل الذاكرة. ففي فيلم «خسارة» المصوّر في براغ عام 1991، تبيّن دين سيرورة تواري المعاني وتراكبها وتداخلها، مقارنةً عمل الكاميرا بطريقة سير اللغة والذاكرة. وفي فيلم «تواري قبيلة» (2005)، يلاحظ ناركيفيشوس أن ما نتذكّره هو مجرد عملية خلق موادٍ تاريخية أو أحداثٍ معاصرة.
وفي أعمالٍ كثيرة داخل المعرض، نستشف عودةً ملحّة إلى المشروع التحديثي أو محاولاتٍ لكتابة تكملة هذا المشروع، مع إشاراتٍ أحياناً إلى وجود قراءاتٍ محلية مختلفة لمفهوم التحديث. فتصاميم الكرواتي دافيد ماليكوفيتش (التي تذكّرنا بمنحوتات مواطنه الشهير فويين باكيتش) وأداءات تييا ديورديازي (جورجيا) تستحضر في مراجعها المسلّمات الاجتماعية لفترة التحديث فتُسقط هالة المشاريع الكبرى السابقة لتصحيح العالم على الفترة المعاصرة. وأحياناً يتم استخدام هذه المعرفة بالمشروع التحديثي لمقابلة مشاكل المدن اليوم بعملية تجزيء فضائها وانحسار الفضاء العام وتسويقه تجارياً، كما في ملصقات ورسوم ماريتيكا بوترش (سلوفينيا) أو في مشروع إيدي راما (ألبانيا) الهندسي.
وفي شكلٍ عام، تعكس الأعمال المعروضة حالياً ميل «أوروبا الشرقية» إلى ثقافةٍ واسعة الخيال تتبنى طوعياً مواقف طوباوية. وما يُفسّر ذلك هو أنه، منذ القرن التاسع عشر، اعتُبر الفنان في هذه المنطقة كمرشدٍ ومعلّمٍ وحافظٍ للتقاليد، قبل أن تقع عليه مهمة تغيير العالم مع مجيء الحداثة. وخلال الحرب الباردة، قويت هذه الصورة بسبب الظروف الصعبة لتلك المرحلة. وكردّة فعل على حجم ما كان منتظَر منهم، تبنى الكثير من الفنانين موقفاً مبنياً على روحانيةٍ ما لبلوغ وجهة نظر شاملة، روحانية تختلط بخطاب النقد الاجتماعي في أعمال البولوني باول ألتامر والهنغاري ميكلوس إيرديلي والسلوفاكي ستانو فيلكو والروماني يون غريغوريشكو، وتفسّر فعاليته. ولعل العبارة التي تشرح بأفضل طريقة رغبة الهروب من الواقع لدى معظم فناني شرقي أوروبا هي «anti - art» التي انبثقت داخل حلقات مجموعة «غورغونا» التي تأسّست في زغرب ونشطت انطلاقاً من نهاية الخمسينات فأطلقت مجلة شهيرة انقضّت فيها على جميع الأشكال المتداولة داخل المؤسسات الفنية. وبفضل المخرج السينمائي الكرواتي ميهوفيل بانسيني، تبنّى الوسط السينمائي البديل في يوغوسلافيا بسرعة هذه الاستراتيجية خلال الستينات والسبعينات فمنحنا بدوره عبارة «anti - film». ويُشكّل تاريخ هذا الوسط لوحده خير تمثيل لحيوية الساحة الفنية عموماً التي نشطت فيها حركات كثيرة مناهضة للنشاط الفني الرسمي المؤسساتي. لكن هذه المعارضة لم تأخذ إلا نادراً طابعاً سياسياً لعدم تكافؤ قوى الطرفين. ومع ذلك، برهن الفنانون وسائر وجوه الحياة الثقافية على ذكاءٍ كبير ببقائهم داخل النظام وداخل الفضاء الخاص بهدف تغييرهما بواسطة السخرية والالتزام والإرادة.
وفعلاً، لا وجود في «أوروبا الشرقية» لأي فنٍّ سياسي، بالمعنى الغربي للعبارة. فالأعمال التي تتحدث عن الحالة السياسية كانت تشكّل، حتى نهاية الثمانينات، محاولاتٍ معزولة، كعمل «راديو تشيكوسلوفاكية» (1969) للفنان الهنغاري تاماس سينتجوبي الذي يقتصر على لبنة قرميد عثر عليها في الشارع وجعل منها استعارة قوية على تجميد الحماسة إلى الحرية خلال «ربيع براغ» المشؤوم. بالمقابل، مُنح بعض النشاطات والأفعال التحريضية دلالات سياسية، في حين أن المقصود منه كان انتهاك محظورات الفضاءات الخاصة والعامة معاً، كعملية التعرّي التي اعتمدها الفنان توميسلاف غوتوفاك في شوارع زغرب والفنانة إيفا بارتوم في شوارع فرسوفيا، واتّسمت بطابعٍ محرّر، على اختلاف معناها بين الفنانَين، أو نشاطات التشيخي جيري كوفندا الذي كان يحتك بالمارّة ويصطدم بهم لتسجيل حضوره في ساحات براغ وشوارعها المكتظّة بالناس وللتعبير في شكلٍ غير محسوس عن نواياه الفنية، أو أداءات الكرواتي ملادين ستيلينوفيتش الذي يمدح فيها الكسل كسلوكٍ مثالي داخل حالة الانتظار السائدة، أو قيام السلوفاكي يوليوس كولر بالاختباء وراء نقطة استفهام أو تأكيده انتظار صحنٍ طائر. أما غاية هذه الأداءات الفريدة فهي تملّك الفنان ساحة العالم، من دون ادّعاء، عبر محاولة تغيير سيناريو مشهدها الدائر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.