«عِلم» تُطلق هويتها المطورة وتتميز بعناصرها الثلاثة الرئيسية «الإنسان - الطموح - التقنية»    هيئة التأمين تبين منافع وثيقة التأمين على العيوب الخفية لحماية المشاريع الإنشائية وضمان جودتها    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12069 نقطة    طلائع الجسر البري الإغاثي السعودي لمساعدة الشعب السوري تعبر منفذ جابر الأردني    نهائي السوبر الإيطالي .. انعقاد المؤتمر الصحفي لمدربي إنتر ميلان وإي سي ميلان    إحباط تهريب 12 كلجم من الحشيش و240 كلجم من القات و28050 قرصا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ حياة خمسيني بإعادة بناء جدار القفص الصدري الأمامي    عاصفة ثلجية تضرب ولايات الساحل الشرقي الأمريكي    جمعية المساجد بالزلفي تُحدث نقلة نوعية في مشاريع بناء المساجد بتطبيق كود البناء السعودي    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بشقراء تكرم الفائزين بجائزة الجميح بأكثر من 100 ألف ريال    الأمير محمد بن سلمان يهنئ ملك البحرين وأمير وولي عهد الكويت    اضطرابات في حركة الطيران بألمانيا نتيجة سوء الأحوال الجوية والثلوج    أمانة الشرقية تنهي سلسلة من المشاريع التطويرية في 2024    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    رئيس وأعضاء لجنة أهالي البكيرية يشكرون أمير القصيم على رعايته "يوم الوفاء السابع"    فتح باب التطوع للراغبين في إغاثة الأشقاء بسوريا    مهرجان الحمضيات التاسع يسجّل رقمًا قياسياً بحضور أكثر من 70 ألف زائر    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل شابين وتداهم منازل في الخليل    بعد إغلاق «الهدا».. متى يتحرك طريق السيل ؟    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    هل تصبح خطوط موضة أزياء المرأة تقنية ؟    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    أرض العُلا    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    «البرتقالي» يكمل مسارات «قطار الرياض»    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    4,494 حقيبة إيوائية لقطاع غزة    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    أمير القصيم ينوه بتميز أمانة المنطقة    المهرجانات الشتوية.. إقبال متزايد على الفعاليات المتنوعة    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    في الجولة 15 من دوري" يلو".. العربي في مواجهة الصفا.. والباطن في ضيافة العدالة    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    زيارة وفد الإدارة الجديدة للرياض.. تقدير مكانة المملكة ودعمها لاستقرار سوريا وتطلعات شعبها    استشاري ل«عكاظ»: 5 نقاط مهمة في كلاسيكو كأس الملك    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    القيادة التربوية نحو التمكين    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    كيف تُخمد الشائعات؟    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«آلين وفالكور» للمركيز دي ساد: سيد التحرر والاستفزاز يعظ...
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2010

«انني اعمل بلا هوادة كي أجمع من حولي أكبر قدر ممكن من السعادة، بادئاً ذلك بتحقيق سعادة الآخرين». كاتب هذه العبارة ليس سوى الكاتب والمتمرد سيئ السمعة المركيز دي ساد، الذي لا تحكي اسطورته الشعبية أي شيء عن اهتمامه بسعادة هؤلاء الآخرين. ومن هنا إذ نقرأ له هذه العبارة يكون عادة أول ما يخطر في بالنا هو السؤال عمن يكون هؤلاء الآخرون، هل هم الكائنات البشرية في شكل عام، أم هم قوم محددون لا يسميهم دي ساد وقد يكونون قراءه لا أكثر. أو ربما هم أصحاب الشخصيات التي يتحدث عنها في روايته الكبيرة التي ترد هذه العبارة في تقديمه لها؟ الرواية التي نشير اليها هنا هي «آلين وفالكور»، التي إن قرأناها من دون أن نعرف اسم مؤلفها سيخيل الينا انها رواية روكامبولسكية غرامية تنتهي على الكثير من المواعظ الأخلاقية. بل ان هذه الرواية، بعد ان تمتلئ بمشاهد مثيرة، تصل الى نهايتها لتنظر الى الحياة نظرة أخلاقية. نقول نهايتها وقد نعني هنا نهايتها، ذلك أن «آلين وفالكور» هي في حقيقة أمرها، روايتان لا رواية واحدة. روايتان مزجتا ببعضهما بعضاً، وتبدوان أن لا علاقة بينهما سوى القرابة بين بطلة الأولى وبطلة الثانية. أما الأسلوب فرائق على لغة جميلة وعلى وصف ودور لمعظم الشخصيات، يردفه وصف قاسٍ لبعض الشخصيات الشريرة.
هنا في هذه الرواية يضع دي ساد، على غير عادته، حدوداً واضحة بين الخير والشر، من دون أن يفوته في كل لحظة أن يندد بالشخصيات الشريرة مورداً اياها موارد الهلاك على عكس المصير الذي يخص به الشخصيات الخيّرة، حتى ولو كانت نهاياتها فجائعية. مهما يكن لا بد هنا من أن نشير مباشرة الى عامل ربما كان هو الذي أسبغ على ذهنية دي ساد وهو يكتب الرواية كل تلك الإيجابية الملحوظة. فهو، حين كتبها بين 1785 و1788، كان يقبع في سجن الباستيل. وكان يشعر بأن لديه من الوقت ما يكفي كي يكتب رواية هادئة... وهكذا خط أكثر من ألف وثلاثمئة صفحة، شكلت متن الرواية المزدوجة التي جاءت على شكل رسائل (72 رسالة في أربعة مجلدات). وهذه المجلدات تمكن دي ساد من أن يطبعها ويصدرها في العام 1795 بعد سنوات من خروجه من السجن... بيد أن هذه الرواية، بعد ذلك، غابت تماماً عن الأسواق حتى كانت طباعتها من جديد في العام 1956، لتتخذ منذ ذلك الحين مكانتها كواحدة من «أجمل الأعمال الأدبية التي خلفها الأدب الفرنسي في القرن الثامن عشر» كما قال نقاد كثر. بل ان منهم من قال ان ما في الجزء الثاني من الرواية من حسّ بيئوي ومن حديث عن الطبيعة وارتباط الحياة البشرية وسعادتها بها، يفوق مرات عدة كل ما كتبه جان روسو، حول الطبيعة.
ونعود هنا الى الرواية، فهي كما قلنا تتألف من روائيين يصعب تماماً ايجاد رابط حقيقي بينهما، لا في السياق ولا في الشكل ولا في المضمون. كل ما في الأمر ان الكاتب، بعدما أنجز كتابة الرسائل التي يتألف منها «الجزء الرابع»، أراد أن يكتب رواية ثانية، فما كان منه إلا ان استعار احدى الشخصيات التي مرت في شكل ثانوي في الرواية، ليجعل لها حكاية كاملة، تتضمن غراماً وارتحالاً حول العالم ونظرات الى الشعوب الأخرى، وتحليلات لمفاهيم مثل الخير والشر والطبيعة والوجود الإنساني.
في الرواية الأولى، التي تدور أساساً حول الشخصيتين اللتين أعارتا الرواية كلها اسميهما، لدينا آلين وهي ابنة سيد يعرّف ب «الرئيس بلامون». وهذا الرئيس يصفه الكاتب منذ البداية شخصاً فاسداً انتهازياً لا يتورع عن استغلال ابنته البريئة آلين، الى درجة أنه يرغب كما نكتشف منذ الرسالة الأولى بتزويجها من صديقه المتحرر الفاسق دولبور، لمجرد الحصول على ثروة هذا الأخير والذي يعمل مصرفياً. وقد كان بلامون قد استغل قبل ذلك الفتاة الحسناء الأخرى صوفي التي كان يعتقد انها هي أيضاً ابنته، لكنها في الحقيقة ابنة خادمة في دارته، كان خطأ ما قد جعلها تستبدل بالفتاة لينور (التي ستكون الشخصية المحورية في الرواية الثانية). أما بالنسبة الى آلين فهي، كما توصف لنا منذ البداية فتاة فاضلة طيبة تعيش حكاية حب مع الشاب الفقير فالكور. ومن هنا، كي ينجح بلامون في تزويج ابنته من صديقه الثري، لا يتورع عن نصب فخ لفالكور، لإبعاده بعدما كان عرض عليه قبل ذلك مبلغاً من المال في مقابل رحيله عن المكان. فيرفض فالكور ذلك. وإذ تفشل خطة بلامون للتخلص من فالكور يلتفت الرئيس الى زوجته التي كانت اعتادت أن تماشيه في كل خطواته، ويتخلص منها لأنها هذه المرة عارضته في خططه تجاه ابنته، وتعاونه عشيقة له في دس السم للزوجة. وازاء هذا الحدث الجلل، وإذ تدرك آلين هنا انها لن تكون قادرة أبداً، من دون أمها الراحلة على التخلص من سطوة أبيها عليها، تنتحر واضعة حداً لحياة العذاب التي تعيشها.
بعد موت آلين انتحاراً، إذاً، ينقلنا دي ساد الى الحكاية الأخرى، وهي هذه المرة عن لينور، الأخت الحقيقية لآلين، والتي ترتبط بعلاقة مع سانفيل... فمنذ بداية أحداث هذا القسم وإذ تكون لينور على سفر وترحال مع حبيبها سانفيل هذا، يتمكن القراصنة من اختطافها ما يجعلها تنتقل من بلد الى بلد ساعية للهرب من القراصنة، كما من الفاسقين الذين لجمالها يطاردونها من مكان الى آخر طمعاً في الاستحواذ عليها. وفي خلال ذلك يكون سانفيل دائراً بدوره بين بلد وآخر بحثاً عن حبيبته. وسانفيل يروي مغامراته هذه في رسالة واحدة من رسائل الكتاب تحمل الرقم 35 وتستغرق وحدها نحو 340 صفحة من الكتاب، فيما تروي لنا لينور بدورها حكايتها في رسالة تحمل الرقم 38 وتتألف من 387 صفحة. وهاتان الرسالتان اللتان تشغلان معاً نصف صفحات الكتاب ككل، هما اللتان تدخلان ك «جملة معترضة» في سياق الحكاية الأصلية أي حكاية آلين، في شكل يبدو ان دي ساد قد حققه بعدما انتهى من تلك الرواية الأولى وأراد لها أن تصبح أكثر طولاً. وفي هذا السياق الاعتراضي داخل النص، كما في حكاية لينور وسانفيل كلها، يبدو المركيز دي ساد أميناً لأسلوب «ألف ليلة وليلة»، هو الذي لم يخف أبداً، في لغته أو في أسلوبه كونه تأثر كثيراً بالليالي العربية، ولا سيما بأسلوبها السردي الحكائي، الذي يشعب القصص والحكايات مدخلاً اياها في بعضها البعض، من دون أن تكون ثمة علاقات حقيقية في ما بينها. وهنا لدى ساد، من الواضح ان الرجل، كنوع من التعويض عن وحدته وابتعاده على الهواء والنور في عتمة سجنه، جعل القسم الأكبر من أحداث الرواية يدور في جزء وعوالم بعيدة حافلة بالنور، وبالمشاهد الطبيعية. كأن الكاتب اخترع لنفسه هنا، على الورق، عالماً متكاملاً تلعب فيه الطبيعة وشؤونها دوراً أساسياً. ولعل هو ما فتن القراء الذين ما اعتادوا لدى كاتب الشر والظلمات في الأدب الفرنسي هذا، أن يكون مضيئاً في كتاباته وكذلك أخلاقياً الى هذا الحد.
والمركيز دي ساد (1740 - 1814) كاتب فرنسي ارتبط أدبه دائماً بالشر والإباحية، حتى حين تكون غايته من كتابة ذلك الأدب وعظية في نهاية الأمر. ولقد أولع سورياليو القرن العشرين بأدبه، كما فعل أئمة التحليل النفسي من الذين قرأوا كتب ذلك الارستقراطي الفرنسي الغريب الأطوار قراءة خاصة، تنطلق من تحرر أفكاره أخلاقياً وجنسياً، ناهيك بأن مصطلح «سادي» الذي يتحدث عن حب تعذيب الآخرين، انما استنبط من اسمه أولاً وأخيراً.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.