النفط يتراجع وسط تلاشي مخاوف تعطل الإمدادات وارتفاع المخزونات    شركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي توقع مذكرة تفاهم مع هواوي لتوفير حلول الطيران الذكي    تعليم مكة يدشن الأعمال التطوعية في المسجد الحرام    برنامج "أمل" السعودي في سوريا.. ملحمة إنسانية ونبض حياة    قضاة الفلبين يختتمون الدورة القضائية بجامعة الإمام    نائب أمير مكة يشهد تخريج 19,712 طالباً وطالبة في جامعة المؤسس    لقاء نخبوي لتعزيز الشراكات التقنية بين السعودية والأردن    وزير الثقافة يلتقي وزير السياحة والثقافة والفنون بجمهورية بنين في جدة    العاهل الأردني والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفيًا المستجدات في غزة والضفة الغربية    بحضور 100 مشارك.. محاضرات توعوية لطلاب القطيف حول مخاطر المخدرات    «مسام» يتلف 1749 قطعة غير منفجرة من مخلفات الحرب في اليمن    القادسية يجدد عقد مدربه ميشيل    «كلاسيكو» الخميس يجمع الأهلي بالنصر    4 حالات لاسترداد قيمة حجز حجاج الداخل    السعودية" أرجوان عمار" تتوج برالي أبوظبي باها 2025    زحام «النفق» يؤخر الطلاب عن اختباراتهم    التعاون يتعادل مع الوكرة القطري في ذهاب ثمن نهائي أبطال آسيا    كنز نبحث عنه    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    5 خرافات عن العلاج بالإشعاع    دوري روشن بين السيتي والريال!!    رئيس وزراء باكستان: المملكة صديق موثوق.. ندعم سيادتها وسلامة أراضيها    تحقيق أممي في وفاة موظف محتجز لدى الحوثيين    حكومة سورية جديدة "متعددة الأطياف".. مطلع مارس    الصندوق السعودي للتنمية يحصد جائزة المساهمة المجتمعية المميزة    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    والدة إلياس في ذمة الله    آل الفريدي وآل أبو الحسن يتلقون التعازي في فقيدهم " إبراهيم "    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    صنع في باكستان    600 شركة عالمية تفتح مقراتها الإقليمية في المملكة    نادية العتيبي سعيدة بالتكريم    "تعليم شرق الدمام" يحتفي بالفائزين في تحدي القراءة    أمير الرياض يكرم الفائزين في أولمبياد الإبداع العلمي    سعوديات يبدعن في مستقبل التصميم    نسرين خبيرة تكنولوجيا الغذاء    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    "الأوقاف" تدشّن منصة "أوقاف للخدمات الرقمية"    صلاح يتألق وإيفرتون يفسد فرحة ليفربول بهدف درامي في الوقت القاتل    للمرة الأولى.. حلبة جدة تحتضن سباق فورمولا إي    في ملحق يوروبا ليغ.. بورتو وروما الأبرز.. وألكمار يستضيف غلطة سراي    «طبية الملك عبدالله».. إنجازات نوعية    النصيحة السعودية للإقليم!    الفرع الافتراضي.. قصة نجاح!    جدلية العلاقة بين السياسة والاقتصاد!    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    حصالة ليست بها قيمة    «فلسطين أرض عليها شعب.. ليست لشعب بلا أرض»    تعب التعب    التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    أمير منطقة جازان يزور هروب ويلتقي أهالي المحافظة    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تفكر؟ إذاً أنت كومبيوتر
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 2010

يمثل كتاب الباحث عادل فاخوري «أفكر إذن أنا كومبيوتر» (شركة المطبوعات، 2010) انجازاً متكاملاً في المسيرة المعرفية لواضعه وتتويجاً لكتاباته السابقة، التي انطلقت من منطق العرب الى الألسنية، ثم عرّجت على المنطق الرياضي، قبل أن تكرس سنوات عديدة لتناول موضوع راهن يشكل آخر ما يشغل قسماً كبيراً من الباحثين في هذا العلم الأخير الذي استنبطه الفكر المعاصر، وهو الذكاء الاصطناعي المرتبط كلياً بالكومبيوتر، هذه الآلة التي دخلت كل البيوت في شتى أرجاء المعمورة فاستحوذت على الألباب، وفتنت العقول، وباعدت أحياناً بين الأجيال، حين قصّرت المسافات الجغرافية إن لم تكن قد بدأت فعلاً بالغائها.
ومن الجلي تماماً أن المؤلف أراد أن يلم بموضوعه من شتى جوانبه وأن يعرض بإسهاب مختلف المسائل المطروحة والحلول الراهنة القائمة، والا يُغيب ميداناً من الميادين التي تناولها الذين خاضوا هذا المضمار الشائك الذي ما زال في طور الريادة، وهو مضمار يثير على طريقته الجديدة وباشكالية تكاد تكون غير مسبوقة، شتى الأسئلة الفلسفية والوجودية. والمؤلف قادر على خوض غمار هذا المحيط الذي لم تتكشف بعد كل أغواره، فهو يملك ثقافة فلسفية واسعة، ويعرف كل لغاتها الكلاسيكية السبع، ويملك تجذراً في التراث الفكري العربي الحي، وشغفاً بالاطلاع على كل جديد، وهو قبل ذلك كله يملك حس الشاعر فيلجأ الى نوع من الفانتازيا التي تبسط الأمور الشائكة وتكسبها بُعداً فنياً يحببها الى القارئ غير المتخصص.
غير أننا، وقبل الخوض في متناول محتوى هذا الكتاب، علينا أن نتوقف رويداً عند العنوان، فهو يشكل التحدي الأكبر، وفيه تطرح كل الأسئلة، بل تختزل الى نوع من المفارقة الصادمة.
«أفكر» هي الكلمة الأولى في العنوان وهي تعريب كلمة ديكارت اللاتينية «كوجيتو» وقد اعتدنا أن نجدها معربة «أنا أفكر». غير أن المؤلف استعمل الصيغة اللاتينية التي تستغني عن استعمال الضمير أنا ego تماماً مثل العربية التي لا تحتاج اليه. وكأنه بهذا شاء منذ البداية إبعاد الفاعل أو تغييبه. والكلمة الثانية «إذن» هي تعريب للكلمة اللاتينية ergo كي يؤكد المؤلف هنا أنه يقتبس بل يتبنى بداية جملة ديكارت الشهيرة، ولكنه لا يتبنى الاستدلال الديكارتي، بل يخرج هنا الفاعل الحقيقي، تخرج الأنا الى العلن وهي لم تكن قائمة في الجملة التامة عند ديكارت المؤلفة من ثلاث كلمات فط cogito ergo sum تقابلها في ترجمة حرفية «أفكّر إذاً أكون»، الأنا التي تخرج الى العلن في عنوان الكتاب هذا تسارع لتعلن عن وجودها بل عن ولادتها الحديثة، فإذا هي غير كائن بشري، بل هي آلة أشبه ما تكون بمارد خرج لتوّه من الفانوس السحري، وهو على أتم استعداد لأن يلبي كل حاجاتنا، بل كل نزواتنا ورغباتنا حتى تلك التي تتطلب الإبداع كنظم الشعر وتأليف الموسيقى.
إن السمة الأولى التي تبرز سريعاً في هذا المصنّف الكبير هو حسن استعمال الموروث الثقافي الفكري العربي. فمع أن الموضوع المعالج هو ميدان حديث جداً، وتعد مساهمة المشرق فيه شبه معدومة، إلا أن الباحث لم يتردد بإقامة مقارنات حضارية ساعده فيها سعة اطلاعه على التراث، مما أضفى على كتابه مسحة جمالية حقيقية، فهو يقول (الصفحة 110) أن العرب عرفوا النظام الثنائي العددي المعمول به في الكومبيوتر في علم الرمل. أما الكندي الفيلسوف العربي الأول فقد كانت له مساهمة حقيقية في علم التعمية (ص 127). أما الفارابي فيأتي على ذكره بنصوص واقعة شهيرة تروي عنه وعن علاقته بالموسيقى حين يتحدث عن الموسيقى الممكننة التي يستطيع الكومبيوتر أن ينجزها (ص 131)، وكان قبل ذلك قد شبّه المدوّنة والإطار في الذكاء الاصطناعي بالمقامة عند بديع الزمان الهمذاني (ص46). أما الصوفية فيتأتى ذكرها (ص 225) عند الحديث عن إمكان خروج الكومبيوتر عن ذاته ومفارقته لما هو فيه من برامج. أما الغزالي، فإن المؤلف يعود اليه حين يتحدث عن العلاقة بين الخلق والزمان، وهل كان زمان سابق للوجود (ص 498). بالطبع إن الرجوع الى الماضي للتغني به أو محاولة استرجاعه في لحظة حنين ليس هو المقصود في أي بحث جاد، كذلك ان القول ان في الماضي حلاً جاهزاً لمشاكل الحاضر هو مجرد وهم، وهروب من مواجهة اللحظة بكل ما فيها من مرارة. ما يفعله هنا المفكر عادل فاخوري يشكل الموقف الأسلم من التراث إذ ان الأضواء التي تلقيها العلوم المعاصرة عليه هي التي تحدد ما يستحق ان يبقى وأن يكون جزءاً حياً من الذاكرة الجماعية.
إن مشكلة العلاقة بالتراث التي أحسن المؤلف استعمالها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمشكلة المصطلحات التي يعانيها كل المشتغلين في العلوم المعاصرة، وبهذا الصدد فقد برهن مفكرنا على طول باعه في هذا الحقل، فاستنبط حيث يجب، وصحح بعض الترجمات وأعاد إحياء كلمات أخرى، فأخذ عن الكِنْدي (ص77) تأييس الأيس عند الليس (الخلق من العلم) ومن امرؤ القيس كلمة وكن niche (ص 304) واستنبط الميمياء (ص 297) لهذا العلم الجديد الذي يعنى بالانتقال عبر الأذهان، وكلمة التعمية (ص 127) ليترجم كلمة cryptology، والخواء chaos (ص 337) وحين رأى أن كلمة module قد أخذت معنىً جديداً في علم الكومبيوتر ولم يعد معناها السابق الوحدة أو الفقرة يفي بدلالتها الجديدة لم يتورع على إبقائها على حالها بالعربية لتصبح المادول والفعل منها مودل (ص 55). وأكد بأن ترجمة كلمة mutation بالطفرة هي ترجمة خاطئة لأنها كانت قائمة عند العرب تحت اسم التعديل (ص 111).
نحن في الواقع امام كتاب ممتع جداً ومتنوع، وقد استطاع مؤلفه ان يضفي عليه الكثير من الطرافة وأن يمزج فيه شتى المعارف والعديد من الميادين المتباعدة ويستخرج من ذلك كله عملاً نادراً يكاد يكون من المستحيل مجاراته، ليس فقط في اللغة العربية، بل في أي لغة أخرى، ومن هنا كانت فرادته فهو يجمع بين المتباعدات: يمزج الحكاية بالعلم والتكنيك بالفن والبحث الأكاديمي بالشعر، وكل ذلك بلغة شفافة بيّنة تنساب من دون تعقيد ولا مبالغة، يجعل الفلسفة بأعقد ما فيها وبآخر ما توصلت إليه حكاية يمكن لأي مهتمّ ان يستوعبها من غير كبير عناء.
يبقى ان السؤال الفلسفي الذي يخترق الكتاب كله هو ان الكومبيوتر يقلّد الذهن البشري، ويحاول ان يقوم بكل ما يقوم به الدماغ، ولكن هل هذا الأخير مجرد آلة معقدة جداً، أم هناك في داخله شيء آخر غير مجموعة الخلايا العصبية؟ لقد كان هناك جواب على هذا السؤال في كتاب وضعه عالم البيولوجيا جان- بيير شانجو عام 1983 وكان بعنوان «إنسان خلايا الأعصاب» وهولا يقول بالطبع ان الإنسان يفكر عن طريق دماغه، فهذه بديهة ولكنه يؤكد بأن «كل سلوك يفسّر عن طريق التحريك الداخلي لمجموعة من الخلايا العصبية». هذا الجواب العلمي يحوي ضمناً جواباً فلسفياً يقول بأن ليس هناك في الآلة النفسانية سوى النشاط المادي الملموس والمحسوب للخلايا العصبية الكائنة داخل قشرة الدماغ. بالطبع مثل هذه الأطروحة لم تكن لترضي الجميع، وبالأخص بعض الفلاسفة، وعلى رأسهم بول ريكور، وفي عام 19998 جمعت الناشرة أوديل جاكوب شانجو وريكور في كتاب واحد صدر تحت عنوان معبّر هو «ما يجعلنا نفكر» والمشكلة ما زالت قائمة ومفتوحة.
وأخيراً، ربما كان علينا ان نقول بأن مناداة ديكارت بأن التقدم العلمي والتكنيكي الذي لن يتوقف سيجعلنا كما لو كنا مالكي الطبيعة وأسيادها، وتأكيد كانط بأن فلسفة الأنوار تعني قبل كل شيء خروج البشرية من سن القصر وكسر حاجز الخوف الى غير رجعة، والتقدم الهائل الذي عرفته البيولوجيا في عصرنا من التشخيص قبل الولادة الى التلاعب الجيني وصولاً الى الاستنساخ قد جعلت الإنسان يعتقد بأنه قادر على جلاء كل أسرار الكون فلم يعد لطموحه المعرفي من حدود، لذا فقد قام بهذه المجازفة التي تدعى الكومبيوتر، هذا الكائن الذي يختصر في جسمه الجامد كل الطموحات المتحركة للإنسان، وكأن هذا الأخير قد اخترع لذاته نوعاً من الأنا البديلة.
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.