هدف "العمار" يفوز بجائزة الهدف الأجمل في الجولة العاشرة بدوري روشن    الرباعي والمالكي يحتفلان بزواج آلاء ومحمد    1.1 مليار ريال إجمالي دخل تطبيقات نقل الركاب    الأولمبياد الخاص السعودي يشارك في الاجتماع السنوي للبرامج الصحية الإقليمية في الرباط    نيمار: المملكة تملك المقومات لإنجاح تنظيم كأس العالم    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة المنتخب الأسترالي    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من رئيسي غينيا بيساو وجمهورية القمر    رسائل إلى العالم    هل تقفز «بيتكوين» إلى 100 ألف دولار ؟    النفط مستقر.. برنت فوق 73 دولاراً    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    القمة العربية والإسلامية.. تؤكد: القدس الشريف خط أحمر.. ودعم مطلق للحفاظ على أمن لبنان    المملكة تستضيف المؤتمر الإقليمي لشبكة الروابط العائلية للشرق الأدنى والأوسط    رونالدو لا يستطيع تحقيق البطولات لوحده    تحديد موعد اجتماع مشروع توثيق تاريخ كرة القدم    ولي عهد الكويت يدعو لتكاتف المجتمع الدولي لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية    عمر خيرت.. ينسج بالموسيقى بساطه السحري في معرض الشارقة الدولي للكتاب    احذر.. بعد العاشرة ليلاً تحدث الجلطات    5 أمور تخلّصك من الزكام    الموسيقى الهادئة تجنبك استيقاظ منتصف الليل    NHC تسجل مبيعات بأكثر من 2 مليار ريال خلال اليوم الأول من معرض "سيتي سكيب"    فيصل بن نواف: نفتخر ونعتز بما حققته رؤية المملكة من منجزات    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على برامج "الموارد البشرية"    أمير الرياض يستعرض جهود الجوازات.. ويعزي الضاوي    وزارة الداخلية تطلق ختماً خاصاً ب «سيتي سكيب»    الصناعة تصدر 43 ألف «شهادة منشأ» خلال شهر    سمو ولي العهد والرئيس الإيراني يستعرضان تطور العلاقات    لاعتدائه على حكم.. حبس رئيس ناد تركي لمدة 3 أعوام    التنمر.. بين مطرقة الألم وسندان المواجهة    الطائرة الإغاثية السعودية ال 22 تصل إلى لبنان    سلطان الثقافة والمجلد (127)    وزارة الثقافة تطلق «منصة ثقافة الطفل»    تحت رعاية سمو ولي العهد.. وزير الحرس الوطني يفتتح القمة العالمية.. السعودية تقود مستقبل التقنية الحيوية في العالم    الداخلية تعزز منظومة الأمن بمركبات كهربائية    جوائز التميز.. عوامل الهدم ومقومات البناء!    علو الكعب    صالة سينما تتحول إلى «حلبة مصارعة للسيدات»    المظهر والكاريزما!    وانتصرت الديمقراطية    "نيوم" تعيّن 3 شركاء عالميين لإنجاز المرحلة الأولى من "ذا لاين"    طريقة عمل أصابع فيليه السمك المقلية    مدير الشرطة ومساعد قائد دوريات الأمن وقيادات أمنية بجازان يقدمون العزاء في الرقيب أحمد شماخي    «مكافحة المخدرات» بجازان تقبض على شخصين لترويجهما 8 كيلوغرامات من الحشيش    رئيس الحكومة المغربية يشدد على ضرورة الوقف الدائم لإطلاق النار    الرئيس السوري: كلنا متفقون على المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان والأهم تحويلها إلى تطبيق على الواقع من أجل تحقيقها    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    البرهان: السودان قادر على الخروج إلى بر الأمان    تجمع المدينة الصحي يدشن 8 مهابط للإسعاف الجوي    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    لمسة وفاء.. المهندس عبدالعزيز الطوب    المملكة تستضيف المؤتمر العالمي رفيع المستوى حول مقاومة مضادات الميكروبات بمشاركة وزراء الصحة والبيئة والزراعة من مختلف دول العالم ورؤساء منظمات دولية    مرحلة (التعليم العام) هي مرحلة التربية مع التعليم    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف        «مجلس التعاون» يدين الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف قوات التحالف في سيئون    منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    مراسل الأخبار    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - «فلنثنِ الآن على الرجال الكبار» لجيمس آجي: حياة بشر حقيقيين
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2010

ما هو أهم كتاب أدبي أميركي صدر خلال النصف الأول من القرن العشرين؟ إن طرحت هذا السؤال على عدد كبير من النقاد والمثقفين الأميركيين في زمننا هذا، ستتنوع - للوهلة الأولى - الاجابات بتنوع المجيبين وسترد أسماء كتب ومؤلفين لا شك في ان كل واحد منها يستحق اللقب على طريقته، ذلك أن الأدب الأميركي خلال تلك الحقبة كان أدباً كبيراً. بل بدا عندها وكأن الأميركيين التقطوا، من الروس والأوروبيين، بيارق الأدب الكبير وراحوا يكتبون ما يلامس الناس والمجتمع، من دون ديماغوجية أو أفكار جاهزة. غير أنك اذا أضفت الى سؤالك الأول سؤالاً ثانياً هو: ... ولكن ألا ترون معي أن كتاب «فلنثنِ الآن على الرجال الكبار» هو الذي يستحق اللقب، سيسارع معظم الذين يطرح السؤال عليهم بالموافقة. فالغريب في أمر هذا الكتاب أنه قد لا يأتي على البال أول الأمر، لكنه ما إن يخرج من غياهب الذاكرة، حتى يحتل مكانه بسرعة. كانت هذه حاله، منذ صدوره للمرة الأولى، ولا تزال هذه حاله حتى اليوم. وحاله من حال كاتب نصه جيمس آجي، ذلك الكاتب والشاعر والصحافي والروائي والناقد السينمائي الذي لم يعش طويلاً، لكّنه خلف نصوصاً وإبداعات تكفي عدداً كبيراً من المبدعين.
لكن «فلنثن الآن على الرجال الكبار» (أو «المشهورين» حرفياً) ليس رواية ولا هو قصيدة شعر، ولا هو دراسة أيضاً. انه، منذ البداية، مجرد تحقيق صحافي. لكنه من نوع تلك التحقيقات التي اشتهرت بها الأقلام الأميركية الكبيرة (وصولاً الى ترومان كابوتي في «بدم بارد» وجاك كيرواك)، أي التحقيقات التي اذ تبدأ من نقطة بسيطة، سرعان ما تجد نفسها وقد صارت عملاً أدبياً كبيراً، وطويلاً أيضاً. ولكن من المؤكد أن طول هذا التحقيق (مئات الصفحات) لم يكن هو الذي دفع مجلة «فورتشن» الى رفض نشره على حلقات حين انتهى آجي من كتابته في العام 1936، وكان مرفقاً، كما ستكون حال الكتاب، بعشرات الصور التي التقطها المصور واكر ايفانز، شريك آجي في إنجاز الكتاب. فالواقع أن ما حمل «فورتشن» على رفض النشر، مع ان مسؤوليها كانوا هم الذين كلفوا آجي وإيفانز بالمشروع، كان التوجه الذي اتبعه آجي في الكتابة، والمناخات التي صوّرها ايفانز. ولا ننسينّ هنا ان النص وضع في ذلك العام الذي كانت فيه الأزمة الاقتصادية الخانقة، قد أمسكت بخناق الأمة الأميركية، ولم تبد واضحة بعد آثار السياسة الاقتصادية الانقاذية التي اتبعها الرئيس فرانكلن روزفلت. فالكتاب يتحدث، تحديداً، عن الحياة البائسة التي كانت في ذلك الحين من نصيب عمال الزراعة المياومين في الجنوب الأميركي. فهؤلاء، كانوا من الفئات الاجتماعية الأكثر تضرراً من جرّاء الكارثة الاقتصادية التي كانت حلت بالبلاد منذ انهيار البورصة في العام 1929... وكانوا من آخر الفئات التي استفادت من سياسة روزفلت الاقتصادية الجديدة. ومن هنا لم يكن في وسع مجلة أميركية من طينة «فورتشن» أن ترضى بنشر تحقيق طويل يتحدث عن البؤس الأميركي ويصوّره في شكل ملموس.
وهذا ما كان عليه، في الحقيقة، نص جيمس آجي وصور واكر ايفانز. مهما يكن، فإن رفض «فورتشن» نشر التحقيق، لم ييئس آجي، إذ من دون أن يدخل أي تعديل على النص، عاد ونشر التحقيق في كتاب صدر في العام 1941. ولكن كان من سوء الحظ أن الكتاب نشر في وقت كان الناس مشغولين بالحرب العالمية الثانية، وكانت فيه الأوضاع الاقتصادية الأميركية قد عرفت قدراً لا بأس به من التحسن، ما جعل حكاية بؤس المزارعين المياومين حكاية من الماضي. وهكذا لم تعرف تلك الطبعة الأولى من الكتاب النجاح المنشود. لكن الناشر عاد في العام 1961، من جديد لينشر الكتاب، نصاً وصوراً، في طبعة جديدة. وهذه المرة كان النجاح كبيراً، خصوصاً ان موت آجي قبل ذلك بست سنوات كان أخرج الكتاب من الراهن الاجتماعي والسياسي، ليعيده الى مكانه الطبيعي في ملكوت الأدب الإبداعي. كما أن أميركا كانت أضحت أقل ثقة بنفسها، ناهيك بأن جيمس آجي نفسه كان قد أضحى علماً من أعلام الثقافة الأميركية المتمردة والواعية. ولنذكر هنا ان الكتاب ترجم منذ ذلك الحين الى عدد كبير من اللغات. كما أنه في فرنسا، كان واحداً من الكتب التي صنعت شهرة سلسلة «أرض البشر» التي يصدرها جان مالوري - عالم الاناسة المتخصص في القطب الشمالي - عن منشورات «بلون»، وهي السلسلة ذاتها التي نشرت أبرز أعمال ويلفريد تيسيغر عن العالم العربي، وأبرز مؤلفات كلود - ليفي ستراوس، ناهيك بكتاب «يوميات نائب في الأرياف» لتوفيق الحكيم.
إذاً، كتاب آجي - ايفانز هذا، هو رحلة في آلاباما، إحدى أبرز ولايات الجنوب الأميركي، قام بها هذان في تلك السنوات الصعبة. ومن هنا أتى النص، وفي الوقت نفسه «تحقيقاً صحافياً، ودراسة سوسيولوجية، ونصاً في السيرة الذاتية، وقصيدة شعرية نثرية و... رواية»، بحسب تعبير النقاد الذين كثيراً ما كتبوا عن هذا النص وأثنوا عليه أحياناً بمقدار يزيد عن ثناء الكاتب على أولئك «الرجال الكبار» الذين عاش حياتهم لفترة من الوقت وقاسمهم عيشهم وبؤسهم وغضبهم.
لقد رصد جيمس آجي هذه الحياة وتعمق فيها. لم يكتف بتسجيل ما يقوله المزارعون عن أوضاعهم، بل غاص في تاريخ حياتهم وفي أحلامهم وفي ما يعدّون لمستقبلهم. غاص في علاقاتهم العائلية المضطربة، ورصد بخاصة شجاعة البقاء والرغبة في الحياة على رغم كل شيء. رصد تقاسمهم حبة البطاطا ورغيف الخبز، وكل أنواع التضامن التي، وسط البؤس الرهيب، كشفت عما في دواخلهم من نزعات انسانية. وإذ عبر الكاتب عن كل ذلك، كان تعبيره عبر ملاحظات راح يدونها يوماً بيوم تنم ليس عن غنى فائق في القدرة على استخدام اللغة، بل أكثر من هذا: عن قدرة الكاتب على التوغل داخل الشخصيات والتماهي معها. وهكذا من خلال تقلبات حال المزارعين وردود فعلهم، كانت تطالعنا ردود فعل جيمس آجي نفسه، وعواطفه الخاصة، فنراه - ودائماً عبر مرشح اللغة - متحمساً حيناً، مستاءً حيناً آخر، غاضباً حنوناً متفهماً رافضاً، حين تلوح له الحاجة العاطفية الى ذلك كله. وفي طريقه لم يفت الكاتب أن يتوقف مطولاً عند الفن ومهنة الصحافة ودورهما في حياة الناس. أما حين كان الكاتب يخلو الى نفسه فكان يتوقف عند جمال المناظر الطبيعية وتقلبات الفصول وساعات اليوم، وقوفه عند الوجوه التي سرعان ما باتت أليفة بالنسبة اليه، ومن ثم أليفة بالنسبة الى قارئه بالتالي.
في اختصار، أقل ما يمكن أن يقال عن هذا الكتاب ان مؤلفه بدا مسيطراً فيه على النص تماماً. وبدا فيه وكأنه، بين قوة الكلمة وقوة الصورة، يحضّر لمشروع سيناريو سينمائي لفيلم طويل جداً... وهنا علينا أن نتذكر ما أشرنا اليه أول هذا الكلام من علاقة جيمس آجي بالسينما، ليس ناقداً وحسب بل كاتب سيناريو أيضاً. وحسبنا أن نذكر، كي ندرك قيمته السينمائية، أنه كتب سيناريو فيلم جون هسنون «الملكة الأفريقية» وسيناريو فيلم تشارلز لوتون الوحيد «ليلة الصياد». وجيمس آجي الذي ولد العام 1909، ومات بغتة داخل سيارة تاكسي بذبحة قلبية في العام 1955، كتب روايتين أيضاً فازت إحداهما («موت في العائلة») بجائزة بوليتزر الأدبية، وخلّف الى ذلك كله عشرات القصائد ومقالات عدة في النقد السينمائي (نشرت خلال حياته في «ذا ناشن» و «تايم») جمعت لاحقاً في كتاب ضخم.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.