984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاث نسوة يبحثن عن أوهامهن
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2010

في حوارٍ داخلي متخيّل مع الغابة السويسرية التي تمرّ بها، تخاطب سلوى، إحدى شخصيات «الأرجوحة» (دار الساقي)، رواية الكاتبة السعودية بدرية البشر، الغابة بالقول: «على الأقل لا أحد يجرّك يوماً من أرجوحتك ويجعلك تهبطين منها. ميراث الهبوط من الجنة هو قدري الذي ورثته عن كل أمّهاتي، بدءاً من أمي حوّاء حتى أمي نورة بنت فهد. قدرنا أن نركب الأرجوحة، وأن ننزل عنها قهراً. أن ندخل الجنة ثم نطرد منها». (ص89،90).
هذا المقطع يختصر تاريخ النساء في هذه المنطقة من العالم الذي يعيد نفسه كل يوم، ويشي أنّ قدر المرأة هو الخضوع لمشيئة الرجل حين تركب «الأرجوحة» أو تنزل عنها. فالقرار للرجل وما عليها سوى الامتثال حتى انها، حين تتمرّد عليه غالباً ما تكون في موقع ردّ الفعل وليس الفعل.
وهكذا، فقرار التأرجح هو قرار ذكوري بامتياز، والتأرجح بما هو حالة ارتفاع عن الأرض تبعث على الفرح والخدر هو حالة موقتة عابرة تجعل المتأرجح يعيش وهماً سرعان ما يترجل منه ليصطدم بأرض الواقع. هذا ما تشي به الرواية.
في «الأرجوحة» تروي بدرية البشر، بواسطة راوٍ واحد عليم، حكايات ثلاث نساء يتفقن في المعاناة والبؤس الزوجي والبحث عن سعادة مفقودة، ويختلفن في التفاصيل. فلكلّ شخصية منهن حكايتها المختلفة عن الأخرى.
يجمع بين الحكايات تزامنها، وتماكنها أحياناً (حصولها في المكان نفسه)، وخضوعها لظروف قمع متشابهة، ويفرّق بينها طريقة مواجهة هذه الظروف.
لا توزّع بدرية البشر نصّها بالعدل على نسائها الثلاث؛ فهي تفرد لمريم البدايات والنهاية من دون أن تغيب عن الوسط، وتمنح سلوى الوسط وهو المساحة الأوسع، وتترك لعنّاب مساحة هامشية في نهايات الرواية وحضوراً هزيلاً في الوسط، علماً أن هذه الأخيرة هي الأكثر ظلماً بينهن. وهنا، يأتي ظلم النص ليكمل ظلم الحياة.
والبشر لا تقدم الحكاية الواحدة دفعة واحدة في حيّز ورقيّ واحد، بل هي توزّعها في أماكن متفرّقة من الرواية، وتنثر جزئيّاتها في صفحات متفرقة. ويكون عليك أن تجمع خيوطها كلما أوغلت في القراءة، مع العلم أن العلاقة بين حركة النص وحركة الأحداث ليست طردية بالضرورة، بل كثيراً ما تكون عكسية، فتقرأ في نهايات الرواية أحداثاً تعود الى بدايات الحكاية، وهذه مسألة تعزز من روائية النص ولا تنتقص منها.
يقع القمع الذكوري على كلٍّ من الشخصيات الثلاث بطريقة مختلفة عن الأخرى، وقد يكون الذّكر هو الأب أ والأخ أ والزوج أ والحبيب، وقد يصدر عن فرد أو هيئة أو عقلية، عن جاهلٍ أو مثقف. وتختلف استجابة كل من المقموعات عن الأخرى.
فمريم معلمة لغة إنكليزية تقع تحت ضغط ظروف العمل والزوج، فبعد زواجها من مشاري وهو مثقف ذو شخصية قلقة، ساخرة، يرفض الأيديولوجيا ويحب الحياة، تبدأ العلاقة بينهما بالذبول بسبب بعد موقع عملها وتضارب مواعيدهما. تُحمّل هي المسؤولية الى عملها البعيد ونومها المبكر وتأخّرها في الحمل، ويحمّلها هو الى عناوين أكبر كالديكتاتوريات والفساد والثورة، ويُغرق نفسه في السهر والخمر وتطرأ تحوّلات سلبية على شخصيته، فيغادر الى جنيف على وعد أن يتصل بها لتلحق به غير أنه لا يفعل ويقفل هاتفه الجوال، ما يجعلها تسافر الى جنيف بحثاً عنه، وتعود وكأنها لم تسافر. هو، برأيها، كان يبحث عن المتعة، وهي تريد أن تستعيد «أرجوحتها». تغادر الى جنيف، في بداية الرواية، بحثاً عن زوجها. وحين تعثر عليه، في نهايتها، أو يُخيّل لها ذلك، لا تلوي على شيء. وهنا، لا تفسّر الرواية سبب التحوّل في شخصية مريم، وتترك لنا هامش التأويل. لعلّه اليأس من العثور عليه، أو فقدان الثقة به، أو إدراكها صعوبة ركوب «الأرجوحة» ثانية. على أن ما يميّز مريم عن صديقتيها هو أنها لم تقم بردّ فعل على فعل مشاري من النوع نفسه، ولم تنزلق الى المتعة واللذة، على سهولة ذلك في جنيف، بل آثرت العودة الى الرياض حيث ينتظرها ولداها. ولعلّها فعلت ذلك بدافع من اعتزازها بأصلها، فهي من «بنات حمايل» اللواتي لا يهربن خارج المنازل، ولا يكشفن وجوههن، ولا يُسمع لهن صوت، كما دأبت أمها على تذكيرها. والملاحظ، هنا، أن ثمة ربطاً بين أصل الإنسان وسلوكه؛ ففي حين رفضت مريم الانزلاق الى الملذات وشعرت بالغربة وعدم الاندماج في الملهى الذي قادتها اليه سلوى وعنّاب وغادرته الى غرفتها، فإنّ الأخيرتين المتحدّرتين من أصول أدنى لم تتورّعا عن الخوض في وحول اللذة لا سيّما عنّاب المتحدرة من جدّين عبدين. وهذا الربط غير المباشر لا يخلو من شبهة عنصرية.
في المقابل، يقع القمع على سلوى بطريقة مغايرة، وتتعدد مصادره؛ فهي نشأت في رهبة أبٍ متعدد الزوجات، وقام زواجها الأول على سوء فهم فزفّت الى أخي حبيبها الذي مارس وصاية على جسدها وأحلامها، وجرى طلاقها منه ومن زوجها الثاني بقرار من اخوتها. وهكذا، تتم مصادرة قرارها في الزواج والطلاق.
ازاء هذه المصادرة، تأخذ سلوى قرارها بيدها، فتقيم علاقة سرية مع سلطان العاجي زوجها الثاني بعد الطلاق، وتترك لروحها المغامرة أن تنفلت من عقالها، فتطلب اللذة أنى وجدتها، وتلحق به في المدن المختلفة مقابل المال، ثم ما يلبث أن يتخلى عنها في نهاية المطاف، ويتركها صفر اليدين. ولعلّها بسلوكها هذا أرادت الانتقام من القمع ومن مصادرة قرارها، في رد فعل على سلوكيات ذكورية متمادية.
غير أن الشخصية الأكثر تعرّضاً للقمع بين الصديقات الثلاث هي عنّاب؛ فهذه الأخيرة تتحدّر من جدّين عبدين، تحمل عبء لونها الأسود، يغتصبها في العاشرة رجل أبيض، يتمّ تزويجها من سائق يمني عاجز لا يلبث أن يغادر الى بلده من دون رجعة، فتنضمّ الى فرقة أفراح لكسب عيشها. هذه الظروف القاسية تدفعها الى الخوض في وحول اللذة في محاولة منها، ربما، للانتقام من الهيئة الاجتماعية.
الحكايات الثلاث تنسجها بدرية البشر بمكوك يتحرّك بين مجموعة من الثنائيات الزمنية أو المكانية أو النصية؛ فيحضر فيها الماضي القريب والبعيد، الذكريات والوقائع، الرياض وجنيف... واذا كانت الوقائع تحصل في الماضي القريب في جنيف في لقاءات في الفنادق والمطاعم، فإنها تستحضر ذكريات حصلت في الرياض في ماضٍ بعيد نسبياً. والمفارقة أن الصديقات الثلاث اللواتي جئن جنيف لاستعادة «أرجوحة» مفقودة أو بحثاً عن مستقبل موعود كنّ يُفاجأن بالجزء المعتم من الماضي يتربّص بهن الدوائر، فالزمن نحمله في الذاكرة وان مضى وانقضى.
في مواجهة القمع الذكوري والتهميش، تقترح الرواية طريقين اثنين لا ثالث لهما؛ التمرّد على القامع وأدبياته واجتراح حياة سرية متحللة من الضوابط وهو ما فعلته سلوى وعناب، أو العودة الى الإطار العائلي الذكوري والرضى بأدبياته وهو ما قامت به مريم، وكلا الطريقين لا يحقق أنوثة المرأة.
تصوغ بدرية البشر روايتها بلغة أنيقة، سلسة، مرنة، تجمع بين السردية والأدبية، وتتكئ على المحكية في الحوار، فتشكّل اللغة قيمة مضافة الى محمولها الروائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.