المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«آودي S8 Plus»: تركيبة ناجحة أداء وفخامة... وجاذبيّة
نشر في الحياة يوم 16 - 01 - 2016

لا شك في أن المنافسة في قطاع سيارات السيدان الفاخرة تزداد يوماً بعد يوم بين مختلف الصانعين، وتحديداً الألمان، منهم مرسيدس - بنز، بي أم دبليو وآودي، التي حافظ جيل طرازها A8 الثالث الذي أطلق قبل ستة أعوام على موقعه أمام المنافسة، بفضل إجراء تحسينات وتعديلات في شكل متواصل.
وكشفت هذه المنافسة الحاجة إلى إطلاق طراز جديد مزوّد بمقصورة محسّنة وتصميم خارجي أكثر جاذبية فضلاً عن تعزيز الأداء الديناميكي لاستقطاب زبائن جدد، ما أسفر عن إطلاق موديل S8 الأحدث ونسخته الأعلى أداء S8 Plus لعام 2016، الذي يُعد منافساً لا يستهان به أمام العروض الأحدث من مرسيدس - بنز S63 AMG 4MATIC وبي أم دبليو الفئة السابعة للسنة الحالية.
باستثناء لمسات رياضية هجومية الطابع، لم تختلف S8 Plus كثيراً عن النسخة S8 الشقيقة وكذلك الجيل الثالث الأحدث من موديل A8. وتتمثّل اللمسات المتفردة بهذا الطراز بالمصابيح الرئيسة فئة LED مصفوفية الهيئة Audi Matrix LED، التي تعمل بتقنية عالية التطور. وفي كل مصباح رئيس، تولّد اللمبات ال25 ثنائية الانبعاث الضوئي LED ضوءاً متغايراً عالي الوهج. وعندما ترصد كاميرات S8 Plus المُدعمة سيارات أخرى مقابلة، تعتّم المصابيح الرئيسة الأجزاء الخاصة بالضوء عالي التوهج، بينما يظل الوهج عالياً في المناطق الأخرى من المصابيح الرئيسة.
واستوحي شبك التهوئة الأمامي من باقي عروض ماركة إنغولشتادت، وقد زيّن بدعامات أفقية مكسوة بالزوائد الكرومية الجذابة ذات اللون الأسود البراق، إلى جانب غطاء المحرّك الأمامي بخطوطه المموجة، والمحاور الأمامية القصيرة، فضلاً عن قاعدة العجلات الطويلة وخط السقف شبه الملتوي في اتجاه المؤخّر حيث الجانح المُدمج بطرف غطاء صندوق الأمتعة والمطلي بلون الهيكل الخارجي عينه، وأيضاً المصابيح الخلفية الداكنة وعاكس الهواء الخلفي مع زوائد سوداء اللون وبراقة، وأربعة مخارج عادم بيضاوية الشكل وشعارات S8 بالمقدّم والمؤخر، وشعار V8 T على الرفاريف الأمامية، إلى لمسات كربونية لافتة.
وتتّسم البنية الهيكلية بأنها أكثر صلابة وأماناً، حيث استعين بتقنية «سبايس فرام» ASF أو الهيكل المصنوع بالكامل من الألومنيوم الذي سبق وقدّمته «آودي» في الجيل الأول من A8، ما ساهم في خفض الوزن الإجمالي بمقدار 231 كيلوغراماً.
مقصورة رياضية راقية
استعانت المقصورة الداخلية بالجلود السوداء الفاخرة مع الخيوط المطرّزة حمراء اللون، مع توافر جلود ألكانترا على مواضع عدة، فضلاً عن توافر الزوائد السوداء البراقة على الكونسول الوسطي والألومنيوم وألياف الكربون على لوحة القيادة، إلى أنظمة الإنارة الداخلية التي تطلّ من محيط الكونسول الوسطي ولوحة العدادات الدائرية الكبيرة، والمتوافرة بلونين أو ثلاثة وفق الطلب مع شعار S8 المزيّن عليها.
ويتميز الكونسول الوسطي العريض بوضعيته المنخفضة، وتعلوه شاشة ملوّنة كبيرة الحجم قياس 8 بوصات (واجهة الوسائط المتعددة MMI) تعمل باللمس وتبرز إلى الخارج بمجرّد تشغيل السيارة، قبل أن تندمج بلوحة القيادة في وضعية السكون، علماً أنه تعرض عليها المعلومات الحيوية التي تهم السائق، مع إمكان التحكّم بخياراتها من خلال المقود ثلاثي الأذرع متعدّد الاستخدامات.
605 أحصنة
زوّدت آودي طرازها S8 Plus بمحرّك فئة TFSI بسعة 4.0 ليتر V8 مع شاحني هواء «توربو»، يولّد قوة 605 أحصنة وعزم 750 نيوتن/ متر، ويمكنه التسارع من صفر إلى100 كلم/ س في غضون 3.9 ثانية، مع تحديد السرعة القصوى إلكترونياً عند 250 كلم/ س، علماً أنه يمكن زيادتها ضمن التجهيزات الإضافية لتصل إلى 305 كلم/ س.
ويستفيد المحرّك خفيف الوزن من نظام إبطال عمل الأسطوانات، ما يعني خفض عددها لتصبح 4 أسطوانات فقط، إلى جانب تقنية البخ المباشر للوقود، وأنظمة الإبطال والتشغيل الآليين للمحرّك واستعادة الطاقة المفقودة، لتكون المحصلة النهائية استهلاك 10 ليترات من الوقود لكل 100 كلم مقطوعة.
ويتصل المحرّك بعلبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب «تيبترونيك»، تنقل عزم الدوران إلى العجلات الأربع ضمن نظام آودي للدفع الكلي للعجلات يرسل حتى 60 في المئة من عزم الدوران إلى المحاور الخلفية في ظروف القيادة العادية، و40 في المئة إلى المحاور الأمامية.
وفي حال رصد انزلاق بأي محور، يرسل معظم عزم الدوران إلى المحور الآخر. كذلك، نالت S8 Plus أنظمة التحكّم الإلكتروني بالثبات ومنع انغلاق المكابح، ومساعد الكبح عند الطوارئ، إضافة إلى نظام تعليق هوائي متأقلم مع نظام التخميد المتغاير لتحسين السلوك الديناميكي، ونظام «آودي درايف سيليكت» الذي يتيح للسائق الاختيار من بين خمسة أنماط قيادة مختلفة، وهي: الأوتوماتيكي، المريح، الرياضي، الديناميكي والشخصي.
ويستعين الوافد الجديد بأنظمة كبح فعالة تستفيد من أقراص كبح من ألياف الكربون المعزز بالخزف الفخاري (السيراميك) بقطر 19 بوصة، إلى جانب نظام إخراج رياضي للعادم.
تحرج المنافسة
زوّدت S8 Plus الجديدة بمجموعة من الأنظمة الإلكترونية، يتمثّل أبرزها بمثبّت السرعة المتأقلم المزوّد بخواص الإبطال والتشغيل الآليين للمحرّك، ونظام الحفاظ على السير في الحارة المرورية قبالتك، وذلك لتغيير مسار السير، وخاصية رصد علامات تحديد السرعة المنتشرة على الطريق، ومن ثم تحذير السائق إذا ما تخطّى السرعة القانونية. يضاف إلى ذلك، نظام مساعد الرؤية الليلية بالأشعة تحت الحمراء الذي بات يرصد إلى المشاة الحيوانات كبيرة الحجم.
ومن ضمن التقنيات الجديدة المُدعمة، يبرز نظام مساعد الركن مع رؤية محيطية شاملة، وشاشة عرض المعلومات المنعكسة على الزجاج الأمامي، نسخة عصرية من واجهة الوسائط المتعددة تعمل بمجرّد كتابة الأحرف أو الأرقام على لوحة تحكّم خاصة بأطراف الأصابع، أضواء إشارات الانعطاف للمصابيح الرئيسة فئة LED التي تتكوّن من عناصر ضوئية تومض بوتيرة متعاقبة محددة وغيرها.
عموماً، لم تأت S8 Plus بجديد على صعيد التصميم يختلف في صورة كبيرة عن عروض A8 المختلفة، كما أن سعرها مرتفع مقارنة بالعروض المنافسة، ولا تتجاوز سعة صندوق أمتعتها ال520 ليتراً، ما يُعد سعة محدودة ومتواضعة مقارنة بعروض أخرى منافسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.