أثار معرض بال الذي أطلقته مؤسسة بايلر في صالتها المعروفة وعبر مجموعتها الأكثر شهرة عن الفنون البدائية (الأفريقية والأوقيانوسية) عدداً من الأسئلة، خصوصاً وأن معرضها المقارن يضع على قدم المساواة الحداثة الأوروبية والفنون البدائية. المعرض عنوانه بسينوغرافيته المقارنة هذه المقابلة في موقع حوار الحضارات، التي تتجاوز تباعد الزمان والمكان، وتنائي التراكم الثقافي، لعلها فرصة لإعادة تأمل فضل النحت الطقوسي أو التعويذي السحري في تحولات تيارات وفناني القرن العشرين في أوروبا والولايات المتحدة. يتمركز اشعاع هذا التأثير خلال فترة استيراد الصناعات السحرية خلال فترة الاستعمار الغربي العسكري لهذه الشعوب. يمثل المعرض المقارن اعترافاً لا يعتوره أي تردد أو خجل أو حرج بأفضال هذه الفنون، والتي تدعى في المعرض ب «القبلية» نسبة الى طبيعة ثقافتها الاجتماعية التعددية. لنتخيل شجاعة عرض لوحة لسيزان الى جانب طواطم سحرية أفريقية لعلها فرصة حسية نادرة لكشف ما حاول المؤرخون اخفاءه أو طمسه أو وضعه في موقع الالتباس. وإذا كان المشرفون على المعرض على ثوريته يؤمنون بدعوى الحوار والتبادل الذي يفترض بديناميكيته طرفي أخذ ورد، فنحن هنا في حال من أحادية الاستلهام والتأثّر، فالفن الغربي وفق النماذج المقارنة المعروضة يستوحي حتى حدود استباحة ثقافة الآخر من هذه المصنوعات التعويذية، والتي لا تعرف أساساً صيغة اللوحة الأوروبية، لذلك لم يستطع المعرض على شجاعة المواجهة فيه أن يخلص من أدران النظرة «الإتنوغرافية» أو «الإنتولوجية» الأدنى في قصورها حتى من النظرة «الانتروبولوجية». هو ما يفسّر التعمية والتطنيش عن تأثير حضارات متوسطيه أشد تبادلاً بمعنى التوازن مثل الفن الإسلامي، فقد عُرض هنري ماتيس كممثل عن الاستلهام من الفن الأوقيانوسي وبيكاسو كنموذج أول في التأثر بالأقنعة الأفريقية، علماً بأن الأولسر اختص باستلهام الفن الإسلامي مثله مثل بول كليه وغاب ذكر تجربة غوغان الأشد اندماجاً في فنون هجره الى جزر المحيط الهادي مثل تاهيتي، وعلماً أيضاً أن بيكاسو مثله مثل جياكو ميتي لم يخف تأثير النحت الرافدي على استلهاماته وهكذا، وأكثر من ذلك فقد غابت نماذج «التعبيرية الألمانية» الأشد تأثراً بالرؤوس والأقنعة الطقوسية. يكفي دليلاً أن تراجع المصطلحات الاستشراقية التي حافظ عليها كوميسير المعرض مثل «البدائية» تعرضت سابقاً الى سعي الرئيس جاك شيراك مع تأسيسه «لمتحف برونلي» الى أن يستعيض هذا المصطلح العنصري ب «الفنون الأولى» وهو الاسم الذي لبسه عنوان متحفه. تزداد المقارنة تعسفاً عندما تقفز عن تأثير «الفن الياباني» خصوصاً على مونيه وفان غوغ، وهو فن ذو ثقافة بوذية (بأصلها الطاوي). وحتى نعطي كل ذي حق حقه علينا أن نرجع الى معرض نيويورك (مؤسسة موما) الذي أقامه عام 1984 مؤرخ الفن ومحافظ المتحف «وليام روبين» مبادراً للمرة الأولى الى عرض هذه المقارنة نفسها تحت عنوان: «البدائية في القرن العشرين» وفاضحاً العلاقة الملتبسة بين فنون الثقافات القبلية ورواد الحداثة الغربية في الربع الأول من القرن العشرين. ينتقد كوميسير معرض اليوم هذا النموذج الرائد لأسباب واهية تخفي حماس «مؤسسة بايلر» في إشهار مجموعتها النادرة والخصبة التي ابتدأها بايلر نفسه منذ عام 1950. ومهما يكن من أمر فقد اهتم النقد بالجانب الحواري الشمولي في المعرض، وشجاعة عرض المنحوتات والأقنعة والعناصر التعويذية الى جانب أشهر اللوحات لكبار الفنانين من أمثال بيكاسو وماتيس وسيزان والسورياليين، جمعت كلها هذه المرة من متاحف متباعدة.