«صحوة ربيع» مسرحية من فصل واحد عرضت لمدة أسبوع على مسرح «روابط» في القاهرة، وهي مقتبسة من أحد أعمال الكاتب الألماني فرانك فيدكيند الذي توفي عام 1918 مخلفاً وراءه عدداً من المسرحيات بينها «هرقل»، و «بسمارك»، و «موسيقى» و«فرانشيسكا». وتعد «صحوة ربيع» واحدة من باكورة أعماله كتبها عام 1881 وعرضت في بلدان مختلفة، ولاقت نجاحاً كبيراً لدى عرضها على مسرح برودواي في نيويورك عام 2006. عرف فرانك فيدكيند بانتقاده اللاذع لسلبيات المجتمع، خصوصاً الطبقة البرجوازية الألمانية، ومُنعت أعماله لسنوات عدة في ألمانيا لجرأتها. وهو يناقش في مسرحيته «صحوة ربيع» المؤثرات المختلفة التي تشكل ثقافة المراهقين الجنسية وعلاقتهم بالجنس الآخر، بما تتضمنه هذه الثقافة من أحاسيس وكبت ومحاذير اجتماعية مختلفة. حاولت المخرجة المصرية ليلى سليمان قدر الإمكان اسقاط العمل على مجتمعها ليتناسب مع طبيعة الحياة في مصر، وشارك في التمثيل مجموعة من الممثلين الشبان هم أحمد الجندي وحسام هلالي وسلمى سعيد وشرين حجازي وعزت إسماعيل وعلي خميس ومحمد أبو الفتح ومهيرة مجدي. تبدأ المسرحية بمشهد لمجموعة من المراهقين وهم يتحركون على خشبة المسرح بالزي المدرسي ويرددون كلمات النشيد الوطني. الحركات والإيحاءات وتعبيرات الوجوه لا تتناسب مطلقاً مع ما يرددونه، فالكلمات تؤدى بلا اكتراث، اذ هناك أشياء أخرى تشغل بال هؤلاء. أما الدور الذي يقوم به المجتمع فينحصر في تشكيل وعي وثقافة المراهقين وطريقة نظرتهم للمجتمع والجنس الآخر، من طريق سلسلة من المؤثرات المعقدة بدءاً من البيت ومروراً بالمدرسة والشارع وشلة الأصدقاء، وهو الأمر الذي يتراءى لنا عبر أحداث المسرحية التي يستمر عرضها لمدة ساعة. من خلال الحوار والأحداث المتصاعدة يتم تسليط الضوء على مجموعة الأفكار التي يكتسبها هؤلاء المراهقون حول الجنس الآخر، حيث تسهم الأسرة والتربية في تشكيل وعي المراهق، ولأن ما تقدمه الأسرة ومناهج التعليم داخل المدارس غالباً ما لا تشبع حاجة المراهق للمعرفة، يجد الشباب أنفسهم مدفوعين إلى سد هذا النقص المعرفي لديهم بطرق أخرى لعل أكثرها تأثيراً شلة الأصدقاء والعلاقات. أبطال المسرحية جميعهم من الشباب الصغار، تشكلت هوياتهم وطموحاتهم وفقاً لثقافة المجتمع وضغوطه ومحاذيره أيضاً. ففاطمة ومصطفى وأمل، شبان في مقتبل العمر، جاؤوا من المدينة أو من الريف، منهم المرتبط ومنهم من يبحث عن الحب، ويخجلون من الجنس الآخر، يستمعون إلى عمرو دياب ويلصقون صور نانسي عجرم في دفاترهم، وهم جميعاً ينتمون إلى شلة كبيرة تتكون من 25 مليون مراهق يعيشون في مصر. في «صحوة ربيع» التي كتبها فيديكند عام 1891 ثمة نوع من الصدام بين مجتمع المراهقين ومجتمع الكبار. وهنا يتعاطف القالب الدرامي للعمل مع المراهقين الذين يمثلون أبطال المسرحية. يتعاطف مع أحاسيسهم وأسئلتهم، في ظل مجتمع تقف فيه التقاليد المتحجرة أمام الفضول والرغبة عند هؤلاء الذين هم في طريقهم إلى النضوج. قوبل العمل الأصلي حين عرضه في ألمانيا للمرة الأولى بالمنع والحذف الرقابي. حيث تم النظر إلى طرح موضوع ظهور الرغبة الجنسية عند المراهقين على أنه شيء شاذ وغير مقبول، وأن العنف المنزلي وأساليب التعليم المتخلفة هى ظواهر استثنائية. فأين هي نقاط الالتقاء بين الحياة اليومية للشباب المصري اليوم والأسئلة التي يطرحها أبطال مسرحية فيدكيند؟ فألمانيا عام 1891 ليست هي مصر عام 2010، حيث يشكل التدين السائد والظروف الاجتماعية ملامح الحياة الشخصية، كما تشكلها أغاني الحب المصرية في شكل رنات التليفونات المحمولة، كما أن هناك ما يشغل القلب والعقل أكثر من حب الشباب، وأول دورة شهرية. تقول مخرجة العرض: «لقد تعرفنا على الكثير من الشباب أثناء العمل على هذا المشروع. شباب يعيشون حياتهم اليومية في قرى صغيرة أو في مناطق القاهرة المختلفة، وفي أثناء الحوارات وورش العمل والتجارب التي قمنا بها. فكك الشباب نص فيدكيند وتبنوه بالشكل الذي يتماشى مع عالمهم وحياته».