وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    رتال تختتم مشاركتها كراعٍ ماسي في سيتي سكيب بإطلاق حزمة مشاريع نوعية بقيمة 14 مليار ريال وتوقيع 11 اتفاقية    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    القمر البدر العملاق الأخير    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    لماذا فاز ترمب؟    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيل هدى بركات
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 2010

لجيل هدى بركات، تستوي صورة لبنان، لا سيّما بيروت، صورة وسيطة بين صورتين:
واحدة، ذات منشأ رومنطيقيّ انشقّت عنه بركات ورفضته كما رفضه بعض أبناء جيلها، أو الذين منهم انتموا، في أواخر الستينات وفي السبعينات، إلى اليسار. هؤلاء هجروا ودانوا الأرز والسنديان ونقاء الريف والصفاء المزعوم للبنانيّة جوهريّة مزعومة هي الأخرى.
وصورة ثانية، ذات منشأ شعبويّ، ولدت مع الحرب وتكاملت في موازاتها. وهي فقيرة العدّة والعتاد، لا تملك من «الإنجازات» سوى كره لبنان ومقت المعاني التي مثّلها أو دلّ إليها.
لكنّ مشكلة هدى بركات وجيلها، كما تتبدّى في مسرحيّة «فيفا لا ديفا»، أنّ صورتها الوسيطة زمنيّاً ليست وسيطة مفهوميّاً. فافتراضها، إذاً، لا يعدو كونه افتراض وهلة أولى أو ربّما تمنّياً فحسب. ذاك أنّ كلّ ما يولد في الحرب، يعجز عن تشكيل جسر بين «الماضي» و «المستقبل»، على ما يفترض التوالي البسيط للحقب الزمنيّة. فهو عديم الصلة بما سبق، وعديم الصلة، كذلك، بما تلى. والحرب ربّما كانت، في أدقّ تعبيراتها، انقطاعاً يطرد كلّ استمرار يتطلّبه الكائن الصحيّ كي يدرك معناه في هذا الكون وموقعه منه.
عن هذه المعضلة يصدر الهذيان الذي أتحفنا به تمثيل غير عاديّ لرندا أسمر في المونولوغ العاميّ الطويل، ذي الفصل الواحد والمشهد الواحد الممتدّ لأكثر من ساعة وربع الساعة.
ففي قصّة الممثّلة التي يختفي وراءها صوت «ملقّنة»، هي مرّة معلّمة ومرّة ناقدة، وتارة أنا عليا وطوراً أنا بديلاً، تتجاور الحقيقة وهذيان الحقيقة: الملقّنة عارفة، في معزل عن التجربة، بل في تعالٍ عنها، والثانية التي تُلقَّن أتلفتها تجربة لا يصل صوتها ولا تُفهم معانيها، بحيث تروح تخبط خبط عشواء. والهذيان، في آخر المطاف، حالة التباس وتداخُل حادّة، تشغل المعرفة موقعاً مركزيّاً فيهما. ذاك أنّ الهذيان، عياديّاً، ليس مرضاً بقدر ما هو عقدة (سندروم) تدفع بالاشتغال الذهنيّ إلى التضعضع والارتجاج. فإذا صحّ هذا التعريف الأوّليّ في صورة عامّة، فإنّه يصحّ خصوصاً مع تقدّم العمر الذي يُضعف الذاكرة ويرفع قابليّة الاختلاط بين الأشياء والمعاني والتواريخ. وقد سبق لهدى بركات، في روايتها «أهل الهوى»، أن أقامت بعض التوازي الجارح والقاسي بين الحرب المدانة ومفاعيلها وبين نمط من الجنون.
كائناً ما كان الأمر، فإنّنا، هنا، نرجع من النهاية إلى البداية، فنطلّ على تاريخ المسرح في لبنان، ومن خلاله على تاريخ لبنان، مثلما نطلّ على حنين مُحيّر إلى هذا البلد، بلدنا، وإلى فوضاه. وليس من دون دلالة ذاك التماهي الذي أقيم بين تاريخ بلد وتاريخ مسرحه، بحيث يختلط دائماً ما يجرى بما يُمثّل وما يكون بما يقال ويُلعَب.
فكيف نحاكم تجربة كهذه سبق أن اتّسعت لمدى كان يمتدّ «من أبو سليم الطبل إلى غروتوفسكي»، تجربةً جعلت الهجرة إلى كندا طموحاً قد لا يتحقّق، مثلما جعلت أداء دور في مسلسل مكسيكيّ معادلاً فعليّاً للواقع بعد تحريره من أوهامه؟
بلغة أخرى، نحن نعرف ما لم يكنه لبنان، وكيف أنّ الرواية الأصليّة كذبت علينا حين قدّمته على ذاك النحو الطوباويّ السقيم، فانتهينا إلى حروب وهجرات وانكسارات لا يسهل رأب صدوعها. لكنّنا لا نعرف ما هو لبنان حقّاً وما الذي كانه فعلاً. ولأنّ جيل هدى بركات كان الأكثر زعماً للمعرفة و «التنظير»، لم يجد إلّا الهذيان يتلقّفه.
لقد حاول زياد الرحباني أن يجيب على هذا السؤال في بعض أعماله، فاكتفى بأن قلب الرواية القديمة التي كان أهله أكثر من اشتغل على صياغتها. فبدل لبنان العظيم الذي هو «قطعة سما»، حلّ لبنان اللعين والرخيص الذي هو بلا معنى ولا قيم، يبدأ بالشراء وينتهي بالبيع. وهذه إجابة سهلة محكومة بالمقدّمات نفسها وبالنظرة الإطلاقيّة ذاتها.
لكنْ هنا، مع هدى بركات، ثمّة محاولة معقّدة أكثر تطلّ على خديعة الرواية الأولى بمسافة واضحة يُحتفظ معها بالحسّ النقديّ ممزوجاً بشيء من الحنين. وإجابة كهذه لا بدّ، تعريفاً، من أن تخلط الحياة التي عيشت بالأدوار التي أُدّيت فيها، ولا مهرب فيها من تجاور الواقع والأحلام والأخيلة. بيد أنّ هذه الإجابة تبقى غير مفهومة، بل بعيدة وقديمة، عند الأجيال التي صنعتها الحرب فتساوى لبنان، لديها، مع اللعنة والشتيمة.
ذاك أنّ المسألة ليست أنّ «كلّ الختايرة بيقولو مبارح كان أحلى»، لأن «مبارح» اللبنانيّ كان أحلى فعلاً، ولأنّ لبنان عاقب نفسه، وعوقب، لا على الفشل الذي انطوى عليه، بل على النجاح الذي ميّزه في منطقته.
وهذا كلام يبدو، اليوم، في حومة الأكاذيب الشائعة والسائدة، كمثل الهذيان أو كمثل التهريج الذي جُعل عليه وجه رندا الأسمر بفعل طبقات الأصباغ والماكياج، أو كمثل الأناقة بمعطف فرو، أو كمثل القبّعة النافرة. فإذا صحّ أنّه بلد معاق فهذا يجعل تركه أصعب على من يفكّر في الترك، أو يجعله، على الأقلّ، موضوعاً للمكابدة والمعاناة اللتين توازيان تحوّلات الجسد وهرمه وتداعيه، بل توازيان حسّ الضياع حيال الزمن.
فليس صدفة، في هذا المعنى، أن يكون المونولوغ صوت هدى بركات وجيلها. فهل من يسمع؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.