كما ينافس الطفل أهله والراشدين من حوله في مجال ال «مالتيميديا» والكومبيوتر، تسعى مدرسة «براح» المصرية الى جعله يتذوّق الفن التشكيلي ويُتقنه ليُصبح منافساً قوياً. تعتبر الفنانة التشكيلية رشا سليمان المسؤولة عن المدرسة أن «الفن لغة تواصل بين الشعوب. ولكن لسنا جميعاً ذواقين للفن، فهناك عدد كبير لا يستطيع فهم ما تعنيه لوحة فنية قد تكون غاية في الجمال، كما أن هناك من لا يستطيع إدراك مغزى تحمله منحوتة لها جوانب تشكيلية متعددة، ما قد يضع الفرد في حال من «الجهل الفني»، وهذا ما نسعى الى إبادته ولن يتم ذلك إلا إذا بدأنا من الطفل الذي يعد نواة أي موهبة، ومن هنا جاءتنا فكرة إنشاء مدرسة «براح» في عام 1995 لتأصيل الفن فى دم الأطفال». وتوضح سليمان أن أهم أهداف المدرسة إعادة الاعتبار للفن ودوره في التغير المجتمعي ورفع مستوى الوعي الاجتماعي لدى الطفل الإنسان، «الأمر الذي ينتج إدراكاً عميقاً» كما تقول. وتضيف أن «براح» تعمل على تنمية القدرة الإبداعية لدى الأطفال عبر التشكيل المجسم بخامة الطين الأسواني، سواء كان ذلك من خلال تقنيات البناء الخزفي أم من خلال الانطلاق التعبيري في الكتل النحتية. وتشرح أن خامة الطين وتعامل الطفل معها يساعدان على تأكيد التوافق العصبي العضلي عند الطفل، فضلاً عن ذلك تؤكد شعور الطفل بالكتلة والفراغ. كما أنهما يساهمان في تنمية الرؤية الجمالية والخبرة التذوقية لدى الطفل لجهة كيفية رؤية الأشكال والأجسام المحيطة في تراكيبها وفي علاقاتها مع بعضها بعضاً، وفي علاقات ملامس الأسطح المتنوعة، والعلاقة بين الشكل المجسم ومساحات اللون والملمس. وتهتم «براح» بالتواصل الخارجي مع العالم بإقامة ورش عمل جماعية حول فن الكتاب مثلاً، التي تهدف إلى توجيه الملكات الإبداعية إلى فكرة التواصل الراقي مع العالم. كذلك التواصل مع الآخرين وقبول آرائهم والتفاعل معها في عمل جماعي تتبلور فيه مفردات الاطفال التشكيلية للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم في قصة قاموا بتأليفها ورسم ملامح شخصياتها والتعبير عن محتواها وتسلسلها من طريق فن الحفر والطباعة، ليولد كتاب من الأطفال وللأطفال، في محاولة لتوسيع مداركه وإطلاق طاقاته الإبداعية. لكن لِمَ اختير اسم «براح»؟ تشير سليمان الى «أن الفنان في حاجة إلى براح أي المساحة التي يطلبها كل شخص للتحرك والتصرف كما يشاء، وهذا ما أحاول تحقيقه في المدرسة خصوصاً أن الصفوف الدراسية لا تحتوي على عدد كبير، فالفصل الذي يضمّ أطفالاً في سن الثامنة يكون فيه ثمانية طلاب بينما الأكبر قليلاً يحتاج إلى مساحة أكبر، بالتالي لا أضع إلا 6 طلاب في الفصل الواحد. أما البالغون فنضع كل 3 أو 4 منهم في صفّ». وترى سليمان أن مادة الرسم في المناهج الدراسية المصرية لا تساعد على تنمية أي مهارة لدى الطفل، خصوصاً لناحية التيمات التي يُطلب من الطفل رسمها مثل المولد النبوي الشريف أو انتصارات أكتوبر أو رمضان وغيرها من المواضيع المتكرّرة. وتؤكد سليمان أنها تحاول تعليم الطفل الاعتماد على الذات، كما قامت بتدريب نفسها تربوياً، وبالتالي وضعت خطة مدروسة لتعليم الأطفال، ليس فقط في مجال واحد، بل في الموسيقى والغرافيك والدراما والنحت والرسم. وتستعين سليمان بالحدائق والرحلات الخارجية للتعرف الى الطبيعة من قرب. ومن أهم النشاطات التي قامت بها براح المشاركة السنوية في مهرجان سينما الطفل في مصر، وفي مسابقات منظمة ال «يونسيف». ولعل من أهم الأساليب التي تستخدمها سليمان في تعليم الأطفال فن النحت أو التحريك هو التخيل، حيث عرضت لهم سابقاً فيلماً تسجيلياً عن الإيدز ثم طلبت التعبير عما فهمه كل منهم. واللافت أن بإمكان أطفال مدرسة «براح» انتقاد أعمال فنية وتذوقها بسهولة، فهم فنانون صغار. أهم ما واجه سليمان في بداية طريقها هو إقناع أهالي الأطفال بأهمية المدرسة وأدواتها، خصوصاً أن كل أم تعترض على استخدام طفلها الأدوات الحادة التي يجب عليه تعلمها كالفنان الكبير. وإضافة الى أن الأساتذة والمشرفين على المدرسة هم فنانون ومتخصّصون في الإرشاد التربوي الفني، استطاعت «براح» أن تسجّل علامة فارقة اذ افتتحت أخيراً قسماً جديداً خاصاً بالأطفال ذوي الحاجات الخاصة.