الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    لمحات من حروب الإسلام    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    الحربان العالميتان.. !    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تاريخ الفلسفة» لإميل برهييه: بين الفيلسوف ومؤرخ الفلسفة
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2010

هل كان الفرنسي إميل برهييه فيلسوفاً حقيقياً أم كان مجرد مؤرخ للفلسفة؟ إن بعض الموسوعات الفلسفية الصادرة خلال النصف الثاني من القرن العشرين، يفرد عادة للحديث عن برهييه صفحات لا بأس بعددها، لكن البعض الآخر يتجاهله تماماً كفيلسوف، وإذا ذكره فإنه يذكره بصفته مؤرخاً للفلسفة، وربما واحداً من أفضل مؤرخي الفلسفة في القرن العشرين. وهنا، في هذا الاطار، ثمة من يعترض قائلاً إن مؤرخ الفلسفة، على عكس مؤرخي كل ضروب الفنون والفكر والآداب الأخرى، لا يمكنه بدوره إلا أن يكون فيلسوفاً. مؤرخ الرسم لا يكون بالضرورة رساماً. ومؤرخ الرواية ليس عليه أن يكون روائياً. أما مؤرخ الفلسفة فلا يمكنه أن يمارس هذا النشاط إلا إذا كان غائصاً في الفلسفة وتاريخها وتشعباتها، حتى أخمص قدميه. وفي حال إميل برهييه، حسبنا أن نقرأ الأجزاء السبعة التي يتألف منها كتابه الموسوعي الضخم «تاريخ الفلسفة» (الذي نقله جورج طرابيشي الى العربية قبل ربع قرن)، حتى نتيقن من اننا في صدد فيلسوف له تأملاته واختياراته، وله تحليلاته وفرضياته، لا أمام مجرد عمل تقني يضع الفلاسفة وراء بعضهم بعضاً عارضاً حياتهم وأفكارهم. ومع هذا، لم يضع برهييه أية نصوص فلسفية تعرض أفكاره بصورة مباشرة، بل ان فلسفته تستخلص، عادة، من مقالات ودراسات مكثفة كتبها في فترات متنوعة من حياته، وتفيد تباعاً أنه كان «أقرب الى العقلانية الصوفية، منه الى العقلانية المجردة»، وكان يطيب له أن يطبق قول أحد أساتذته الكبار، أفلوطين: «أحاول أن أرد الإلهي الذي فيّ الى الإلهي الذي في الكون». ومع هذا، حين انصرف برهييه الى كتابة سفره الأساس «تاريخ الفلسفة» بين 1926 و1932، وضع تفضيلاته جانباً، ورسم صورة شديدة القرب من الموضوعية لذلك التاريخ، بحيث قيل انه وحده في اللغة الفرنسية على الأقل، تمكن من التعويض عن النقص الحاصل في مجال التأريخ للفلسفة منذ بدايات القرن التاسع عشر.
لقد حاول برهييه، جاهداً، أن يأتي كتابه شاملاً، ومع هذا يعرف من يطالع «تاريخ الفلسفة» ان هذا التوجه لم يطبّق تماماً. وذلك بكل بساطة - وهو أمر أشار اليه برهييه في مقدمته على أية حال - لأن تاريخ الفلسفة متحرك، يتبدل بتبدل الأزمات ووجهات النظر، ومن المستحيل تحديد بداية أو نهاية له. فطالما يفكر الإنسان، سيضاف الى تاريخ الفلسفة تواريخ. أما المغامرة الكبرى فتبدأ حين يجلس الفيلسوف - المؤرخ، ويقرر مجازفاً أن يضع بداية. والأسهل من هذا أن يرسم خط نهاية... لأن هذه المسألة الأخيرة تقنية بحتة: انه يؤرخ حتى زمنه وعلى الآتين من بعده أن يستأنفوا حتى زمنهم... وربما أن يبدأوا دائماً من نقطة الصفر، وهذا حق تاريخ الفلسفة علينا.
بالنسبة الى «تاريخ الفلسفة» لإميل برهييه، نقطة الصفر الافتراضية، هي مدينة ايونيا في شرق البحر الأبيض المتوسط التي شهدت في القرن السادس ق.م. ازدهاراً تجارياً وحضارياً، كان هو القابلة التي ولّدت الفردية، وبالتالي تأمّل الانسان الممنهج حول ما كان يشغل باله من أمور. ولاحقاً ستقع ايونيا تحت الاحتلال الفارسي، وينتقل التفكير الفلسفي الى ايطاليا الجنوبية ومن هناك الى اليونان (أثينا) وهكذا... والحال ان هذا الاختيار ليس هنا اعتباطياً، بل انه يعكس نظرة برهييه الى الفلسفة باعتبارها تفكيراً عقلياً ممنهجاً. وهو لو كان صاحب اختيار آخر كان من شأنه أن يذهب الى الهند ومصر والى جلجامش والأساطير السومرية، كما فعل مؤرخون من قبله، وكما سيفعل كثر من بعده. أما هو فإنه يحدد ويدرس ويعقلن، الى درجة شديدة البرودة، تاريخ تفكير الانسان حول الكون والوجود.
وانطلاقاً من تلك اللحظة المؤسسة في تاريخ الفكر الإنساني، يمكننا أن نتابع الحكاية بالتدريج: فلاسفة مرحلة ما قبل سقراط، سقراط، أفلاطون والأكاديمية، أرسطو والمشاؤون... قبل ان نصل الى المرحلة الهلنستية والرومانية (المدارس السقراطية، الرواقية والابيقورية، الأكاديمية الجديدة والشكية - ثم الفلسفة الدينية والأفلاطونية المحدثة، فالوثنية والمسيحية). ومن هنا ننتقل الى العصر الوسيط والنهضة، عبر اطلالة على الشرق (الهيلينية الاسكندرية والفكر العربي، من المتكلمين حتى العرب في إسبانيا وذروتهم ابن رشد، مروراً بتأثيرات أرسطو والافلاطونية المحدثة، ثم الكندي والفارابي وابن سينا والغزالي...). ومن الشرق انتقال مرة أخرى الى الغرب، ولا سيما عصر الخلاصات الذي يليه بعد القرن الثاني عشر انحلال الفكر المدرسي - السكولاري -، وصولاً الى القرن السادس عشر، ومن علاماته الاصلاح الديني (في الشمال الأوروبي بخاصة)، ونشوء المذهب الانساني وتقدم العلوم الرياضية. وهذا ما يرسلنا الى تفحص التيارات الفكرية - الغربية دائما - بدءاً من مطلع القرن السابع عشر، ثم التجريبية الانكليزية والمذهب العقلي (ديكارت، سبينوزا، لايبنتز ولوك...). وإذ نصل الى القرن الثامن عشر نجدنا أمام انتشار التجريبية الانكليزية والعلم النيوتني، ثم في خضم الحركة الفلسفية «التنويرية» في فرنسا، ثم النهضة العقلية الانكليزية فمرحلة «الأنوار» الألمانية وقوفاً عند كانط والنقدية. أما القرن التاسع عشر، فإنه القرن الذي عرف بخاصة ثلاثة مذاهب عامة (النفعية الانكليزية والمثالية الألمانية - الايطالية، والفلسفة الاجتماعية الفرنسية) اضافة الى صعود عصر الايديولوجيات، الذي مهّد للمرحلة الأخيرة (بالنسبة الى برهييه): القرن العشرين بما ساده من وضعية ونقدية جديدة، ونظريات النشوء والارتقاء ونزعة مادية وأخرى روحية، ثم ثالثة ذرائعية فمثالية وواقعية وفلسفة للعلوم. والحقيقة ان هذه السمة التنوعية التي يرى برهييه انها تسم القرن العشرين، هي التي تجعل من هذا القرن، أو على الأقل من سنواته التي عاشها برهييه ودرسها (أي حتى نهاية الثلث الأول من القرن العشرين) عصر تلخيص الفكر الفلسفي كله في بوتقة زمنية واحدة. وهنا لا بد من الاشارة الى أن كثراً أخذوا على برهييه كون مؤلفه يتوقف عند نقطة معينة من هذا القرن العشرين، ويتجاهل تجديدات فلسفية كانت ارهاصاتها بدأت (المدارس السيكولوجية ولا سيما الغشتالت، الفلسفة الماركسية النقدية... وهايدغر الذي بالكاد نلمس له وجوداً، حاله في هذا حال فتغنشتاين والفلاسفة الاسبان وأصحاب الوضعية المنطقية)... وكان من الواضح ان برهييه يعرفها جيداً. وحتى إذا كان بيار - مكسيم شول وموريس دي غاندياك، أعادا النظر في الكتاب وأضافا اليه، فإن هذا لم يكن كافياً. وصفة غير كافية يمكن آخرين أيضاً إطلاقها على الكتاب. فمثلاً يمكن التساؤل حول ضآلة عدد الصفحات المخصصة لتاريخ الفلسفة العربية ككل (15 صفحة من أصل 2500 صفحة يتألف منها الكتاب).
غير ان هذا كله لا يلغي أهمية «تاريخ الفلسفة» لإميل برهييه (الذي عاش بين 1876 و1952. وانتخب العام 1944 عضواً في اكاديمية العلوم الاخلاقية وصار رئيسها في العام 1950)، فهو كتاب جامع يحرض على قراءة الفلسفة في شكل بسيط، خصوصاً أن مشاكله تكمن في ما يسكت عنه لا في ما يقوله، ما يعني اننا نجدنا من جديد في دوامة السؤال الذي افتتحنا به هذا الكلام، ويدور من حول مؤرخ الفلسفة بصفته فيلسوفاً، أي صاحب اختيارات محددة. وفي الاحوال كافة، تبقى المقدمة التي وضعها برهييه لكتابه شديدة الأهمية، ذلك انها تعيد طرح مجموعة كبيرة من قضايا تمس الفلسفة وتاريخها وتتعلق تارة بأصول الفكر الفلسفي وتارة بدرجة استقلال تاريخ الفلسفة عن تاريخ سائر العلوم العقلية، أو السؤال: هل لتطور الفلسفة قانون، أم ان تعاقب المذاهب رهن بصدفة الأمزجة الفردية وهو افتراضي بالتالي؟ وغير ذلك من قضايا لا تكف عن طرح نفسها على الفكر الفلسفي منذ أقدم الأزمان، الى درجة انها تشكل في نهاية الأمر عماد هذا الفكر وواحداً من موضوعاته الأساس.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.